/الصراع/ عرض الخبر

صحيفة: السلطة الفلسطينية تؤجل التوجه إلى مجلس الأمن

2016/09/24 الساعة 08:37 ص
مجلس الأمن
مجلس الأمن

رام الله - وكالات

قال مسؤولون فلسطينيون لـصحيفة «الحياة» اللندنية، أن مشاورات تجري مع عدد من الدول العربية لتقديم مشروع قرار إلى "مجلس الأمن الدولي" يدين الاسيتطان خلال الدورة الحالية للأمم المتحدة التي بدأت الأسبوع الماضي، مرجحين تقديم مشروع القرار بعد الانتخابات الأميركية.

ورجح مسؤول فلسطيني رفيع تقديم المشروع في الفترة الواقعة بين موعد الانتخابات الأميركية وقبل تولي الرئيس الأميركي الجديد مقاليد الحكم. مضيفاً «ندرس التوقيت الأفضل لتقديم مشروع القرار، والتوقيت يعتمد بدرجة كبيرة على نية الإدارة الأميركية استخدام حق النقض (الفيتو) ام لا». وقال: "إذا رأينا أن الإدارة الأميركية لن تستخدم حق النقض لإبطال مشروع القرار، اذا ما قدمناه اليوم، فإننا سنقدمه من دون تردد، وإذا شعرنا ان الموقف ربما يختلف بعد اجراء الانتخابات، سنفعل".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول فلسطيني رفيع قوله، إن الجانب الفلسطيني أجرى مشاورات في الشهور الأخيرة مع عدد من الدول العربية وأن هذه الدول لم تكن متحمسة لتقديم مشروع قرار جديد.

وأضاف: إن «الدول العربية غير متشجعة، فهي تقول أن مشروع قرار جديد لن ينجح لأن الإدارة الأميركية ستستخدم الفيتو، وبالتالي فإن الهدف لن يتحقق، وكل ما سيتحقق هو توتير العلاقة مع الإدارة الأميركية». وقال إن الرئيس عباس تعرض إلى ضغوط غربية وعربية عديدة لعدم تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن، لكنه قرر تقديم المشروع في توقيت مناسب.

وكان الرئيس عباس أعلن في خطابة أمام الجمعية العامة للأِمم المتحدة أول من أمس أنه سيتوجه إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار يدين الاستيطان. معرباً عن امله بألا تستخدم الولايات المتحدة الفيتو ضد مشروع القرار. 

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/98372

اقرأ أيضا