/لاجئون/ عرض الخبر

الأردن: مدارس الحكومة غير قادرة على استيعاب طلاب "الأونروا"

2015/08/03 الساعة 06:32 ص
طلاب مدارس "الأونروا"
طلاب مدارس "الأونروا"

عمان - وكالات

قال نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الأردني محمد الذنيبات "ليس لدينا القدرة على قبول أي طالب جديد فوق طاقتنا في المدارس الحكومية، أكان من طلبة مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا أو الطلبة السوريين الذين لم يلتحقوا بمدارسنا لغاية الآن أو مع نهاية العالم الماضي".

وأضاف الذنيبات في تصريحات صحفية "تم طرح هذا الأمر كثيرًا أمام المسؤولين في المؤسسات الدولية كمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والبنك الدولي، بحيث يحتاج الحديث عن التعليم غير الرسمي إلى جلسة تفصيلية، توضع فيها النقاط على الحروف، وتحدد فيها الكلف الفعلية التي يجب أن تتحملها المؤسسات الدولية والدول المانحة وليس الأردن وحده".

وأشار إلى وجود 130 ألف طالب سوري و120 ألف طالب فلسطيني في مدارس "أونروا" في الأردن، و نحو 7 آلاف معلم فيها.

وأكد أن الأردن يقوم بجهد إنساني كبير، نيابة عن المجتمع الدولي في التعامل مع أزمة اللجوء السوري، ولا يجوز أن يترك الأردن للتصدي لهذه المشكلة بمفرده".

ودعا الدول المانحة والمؤسسات الدولية لتقديم يد العون والمساعدة للأردن لتحمل الأعباء المتزايدة لأزمة اللجوء السوري، معتبرًا أنه من واجبها التصدي لمثل هذه الأزمة، بالإضافة إلى أزمة "الأونروا" التي يجب ألا يقف المجتمع الدولي مكتوف الأيدي أمامها، وأن يضع حدًا لها وحل مشاكلها التي تطرأ بين الحين والآخر.

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/77669

اقرأ أيضا