/الصراع/ عرض الخبر

تقرير اليمن: سفن المساعدات تستعد للدخول والهدنة تتعرض لخروقات

2015/05/14 الساعة 10:42 ص
اليمن
اليمن

وكالة القدس للأنباء – وكالات

خرج اليمنيون اليوم - مستفيدين من أجواء الهدنة – لإلقاء نظرة ميدانية على ما خلفته "عاصفة الحزم" من دمار هائل في منازلهم وممتلكاتهم، وللمطالبة بالإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لهم، بعد أن نفذ مخزونهم الغذائي والطبي والنفطي، غير أن بعض الخروقات التي تسببت بها طائرات الأباتشي السعودية، وقصف البوارج، وبعض الإشتباكات التي اندلعت في عدد من المناطق ، نغص على اليمنيين الهدوء النسبي، ما دفع البعض إلى التشكيك بإمكانية صمود الهدنة، واحتمال انهيارها في أية لحظة.

وتستعد أكثر من ثلاثين سفينة محملة بالمواد الغذائية والطبية والمشتقات النفطية المرسلة من عدد من الدول، الدخول إلى اليمن، فيما تصل بعد يومين سفينة مساعدات إيرانية إلى المياه الإقليمية اليمنية. وأعلن الملك سلمان عن تخصيص مبلغ مليار ريال سعودي للمساعدات الغذائية لليمنيين.

وأكد رئيس اللجنة الثورية في اليمن محمد الحوثي، "أننا ملتزمون بالهدنة"، مشيراً إلى "وجود خروقات سعودية"، كاشفاً في حديث له، أنه "كانت هناك وساطة روسية للحوار بين "أنصار الله" والسعودية خلال العدوان، رفضناها"، معتبراً "أن الرئيس عبد ربه منصور هادي غير شرعي، ومن يطلب التدخل الخارجي ضد بلاده، يجب أن يقدم للمحكمة"، موضحاً "أن هناك قيادة شرعية تقود البلاد والسيد عبد الملك الحوثي قائد للثورة".

وتمنى" أن ينجح المبعوث الدولي الجديد اسماعيل وليد الشيخ أحمد، في مهامه"، وواصل أحمد، اليوم، حواراته مع "أنصار الله" وقوى سياسية أخرى، بهدف التوصل إلى قاعدة حوار بين اليمنيين.

وطلب الرئيس الأمريكي في كامب ديفيد، إثر لقائه القيادات الخليجية، أنه يجب "البناء على الهدنة القائمة، لتحريك الحل السياسي الذي يسمح بتشكيل حكومة يمنية تتمتع بصفة تمثيلية في اليمن".

وكشف الأمين العام للمنظمة الأوروبية لأمن المعلومات، السفير هيثم أبو سعيد، في بيان له، أن "الوضع في اليمن قد يستغرق وقتاً طويلاً لحل جميع العناوين الرئيسية"، وأشار إلى أن "النوايا ليست واضحة جداً من قبل السعودية وحلفائها نحو تسوية من شأنها أن تأخذ بعين الاعتبار الجانب الميداني الحالي، والحوثيون، فضلاً عن "أنصار الله"، هم في موقف مواصلة المعركة، وعلى استعداد للبقاء لفترة زمنية طويلة".

وأعرب أبو سعيد عن قلقه العميق والحذر على الوضع الراهن في هذا المجال"، وأصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، تقريراً أكد استخدام السعودية أسلحة وذخائر محرمة دولياً، ضد المدنيين في اليمن، مشيراً إلى أن دول التحالف تضرب بعرض الحائط بالمعايير الدولية التي تحظر استخدام هذا النوع من الذخائر.

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/74353

اقرأ أيضا