/الصراع/ عرض الخبر

الجيش الإسرائيلي يتجهّز لاجتياح رفح "قريبًا جدًا"... مجمّع خيام قرب خانيونس تمهيدا لذلك

2024/04/24 الساعة 08:37 ص

وكالة القدس للأنباء  - متابعة   

يتجهّز جيش الاحتلال الإسرائيلي للبدء في وقت "قريب جدًا" في عملية اجتياح مدينة رفح، والتي تتضمّن عملية إخلاء واسعة، تشمل أكثر من مليون من سكّان قطاع غزة، الذين نزحوا إلى المنطقة، في ظلّ استمرار الحرب الإسرائيلية، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

جاء ذلك بحسب ما أفادت هيئة البثّ الإسرائيلية العامّة ("كان 11")، في تقرير نقلت فيه عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين، أن مدة إجلاء السكان من رفح ستتراوح لمدّة ما بين 4 إلى 5 أسابيع.

من جانبها، أشارت القناة الإسرائيلية 13، إلى أن عملية إجلاء المدنيين من رفح، ستبدأ بعد انتهاء عيد الفصح اليهوديّ، الأسبوع المقبل؛ كما لفتت غلى أن اجتياح رفح سيستمرّ لعدة أشهر.

ووفق "كان 11"، فإنه في ظل الاستعدادات لعملية اجتياح رفح، ناقش المسؤولون السياسيون الإسرائيليون، التغييرات المحتملة من قِبل الجانب الإسرائيليّ، بشأن المفاوضات الرامية للتوصّل إلى تهدئة في غزة، وتبادُل أسرى؛ من أجل الدفع بها قدما.

ووفقا لخطّة الجيش الإسرائيلي، سيُطلب من السكّان في رفح إخلاء أماكن سكناهم، إلى مجمعات الخيام التي أقيمت في الأشهر الأخيرة، والتي نصبتها وكالات إغاثة دولية، ودول أخرى.

وبحسب خطة قدّمتها تل أبيب للأميركيين، وأطراف أخرى في المنطقة، فإن جيش الاحتلال سيتقدم في رفح على مراحل، وفقا لتقسيم إلى مناطق محدَّدة، مع إبلاغ السكان مسبقا، قبل تحرُّك قوات الجيش الإسرائيلي، حتى يتمكن السكان من إخلاء المنطقة على مراحل، بحسب "كان 11".

يأتي ذلك علما بأن جيش الاحتلال كان قد زعم عدّة مرات وفي أماكن مختلفة من القطاع؛ تحديد مناطق محددة، أو تقسيمها، وأن بعضها آمن؛ غير أنه استهدف سكّانا عندما مرّوا منها.

 

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/204493

اقرأ أيضا