/الصراع/ عرض الخبر

السنوار: المصالحة في خطر بعد تصريحات الكابينت والمبعوث الأمريكي

2017/10/19 الساعة 01:56 م

غزة - وكالات

قال قائد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة، يحيى السنوار، إنه آسف على سنوات الانقسام، وإننا كحماس كنّا اخد طرفيه"، مضيفاً: "هناك من وصفنا بأننا انهزمنا ولكن أقول لكم بان الانتصار الحقيقي هو للشعب الفلسطيني ونحن لن نخيب أماله وطموحاته".

وأضاف السنوار خلال  لقائه الثاني مع النخب الشبابية في قطاع غزة: "نحن جادون فى طَي هذه المرحلة، وانا سأستقوي بالشباب الفلسطيني في كسر عنق كل من يعطل المصالحة او التراجع عن اي خطوة مما أنجزناه".

واعتبر أن "الزمان الذي تعترف به حماس في إسرائيل قد ولى، ولا احد لديه القدرة على النقاش فى الاعتراف بإسرائيل لان هدفنا محوها من الخارطة"، مشدداً على أن "نزع سلاح حماس هو كحلم ابليس بالجنة، ولن تمر دقيقة من ليل او نهار وستزيد قوتنا وسلاحنا".

وتابع السنوار: "اذا أراد ابو مازن فكر ان يستند على القوة العسكرية فى مفاوضاته فنحن جاهزون لدعمه لانه سيكسب كثيرا، وسينقل بذلك القضية الفلسطينية الى افضل مراحلها".

ونوه إلى أن "حماس أعدت أنفسها في حال فكر العدو ان يمس شعبنا بأي سوء أن نكسر جيشه كسرة لا يقوم بعدها ابدا".

وفي رده عن جثامين الجنود بغزة، قال السنوار: "نحن جاهزون لعقد صفقة مشرفة جديدة نجد من ثمارها مروان البرغوثي واحمد سعدات وعباس السيد وحسن سلامة بيننا".

وأضاف: "عطلنا المصالحة عامين حتى رضخ الاحتلال للمطالب التى رؤيتموها، ولا احد يفرض علينا اي شروط".

وعن علاقة حماس بإيران، قال: "واهم من يظن ان نقطع علاقاتنا باي دولة، وإيران هي الداعم الأكبر للقسام".

ودعا  اللجنة المركزية لـ "حركة فتح" واللجنة التنفيذية لـ "منظمة التحرير" لعقد اجتماعاتها القادمة بغزة، مخاطبا عباس: "ادعوك لزيارة غزة بحماية اجهزتنا الأمنية وانا شخصيا سأسهر على سلامته وراحته".

وأكد أن "حماس قررت قرار قطعيا لا رجعة فيه وأننا لن نكون طرفا فى الانقسام"، وعاهد كل "أسرانا الفلسطينين والعرب بأن مسؤولية تحريرهم هي مسؤوليتنا وواجبنا".

وشدد على أنه "في المصالحة يجب ان يكون المنتصر واحد وهو شعبنا الفلسطيني وقضيتنا الوطنية، وان كانت هزيمة حماس من اجل شعبها فلا مانع لدينا".

واعتبر السنوار أن "حوارات القاهرة كانت صعبة جدا والاخوة المصريين تعبوا معنا جدا ونحن اكثر اطمئنانا لما اتفقنا اليه"، مؤكداً أنه "لا يجب أن نستعجل في الحوار وان لا نخطو خطوة ثانية قبل ان نمكن الخطوة التى تسبقها"، لافتاً: اقرأوا وثيقة القاهرة جيدا لان شعبنا راح يقدم امتحان بها فى الأيام القادمة".

وقال إن "المصالحة فى خطر حقيقي بعد تصريحات الكابينت الاسرائيلي ومبعوث الرئيس الامريكي"، منوهاً إلى أن سقوط حماس خسارة للمشروع الوطني الفلسطيني باشارة لما تحدث به القائد الفتحاوي سمير المشهراوي.

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/117076

اقرأ أيضا