/الصراع/ عرض الخبر

الجهاد الإسلامي: الإنقسام بين فتح وحماس ألحق بالقضية الفلسطينية أبلغ الضرر

2012/11/09 الساعة 10:30 ص

دعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إلى تدخل مصري عاجل، للضغط على حركتي فتح وحماس لتطبيق بنود ملف المصالحة الفلسطينية المتعثر والذي تم توقيعه في القاهرة.
 وقال القيادي البارز في حركة الجهاد، خالد البطش، خلال لقاء وفد علماء وزارة الأوقاف المصرية، الذي يزور غزة حالياً بممثلي الفصائل الفلسطينية بقطاع غزة، أمس الخميس، إن هناك بعض المعوقات التي تواجه تطبيق المصالحة، ما يتطلب تدخلاً مصري، الراعي لهذا الاتفاق للمساعدة في تنفيذه، مضيفاً أن الانقسام ألحق بالقضية الفلسطينية أبلغ الضرر.
وأضاف «البطش» أن قطاع غزة يريد من مصر أن تدخل تسهيلات أكبر على آلية عمل معبر رفح البري.
وأشار البطش، إلى أن زيارة وفد العلماء لقطاع غزة، هي أول زيارة رسمية مصرية للقطاع بعد ثورة 25 يناير، تعتبر فاتحة خير على غزة، معرباً عن أمله تكرار مثل هذه الزيارات.
أما محمد أبو نصيرة، أبو رضوان، القيادي في لجان المقاومة الفلسطينية، فدعا الدول العربية إلى دعم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بالسلاح والمال، لأنها تواجه عدوا شرساً يتربص بالشعب الفلسطيني ولديه ترسانة هائلة من أحدث الأسلحة.
وقال «رضوان» إنه لا يجب إغلاق الأنفاق الحدودية ما لم يتم إيجاد البديل لها، مضيفا أن سكان القطاع يعتمدون عليها بشكل أساسي في تلبية حاجاتهم، مضيفا أننا مازلنا ننتظر من مصر بعد الثورة الكثير.
واستبعد خليل نوفل، ممثل حماس، ما طرح حول ضرورة توحيد الفصائل تحت لواء واحد، موضحا أن كل فصيل لديه منطلقاته الخاصة والتزاماته السياسية، إلا أنه ذكر أن لدى حركته مشروعا لكيفية توحيد جهود الفصائل وسنتواصل معهم بشأن ذلك.
وكان ممثلو بعض الفصائل قد طرحوا، خلال اللقاء، توحيد فصائل المقاومة في قطاع غزة، للرد على اعتداءات إسرائيلية.
وقال الدكتور جمال عبد الستار، وكيل وزارة الأوقاف المصرية، إن زيارة وفد مصري رسمي من وزارته للقطاع، يكسر الحصار من الناحية السياسية، وخاطب وكيل وزارة الأوقاف المصرية الفصائل الفلسطينية قائلا: «مصر الآن تختلف كثيرا فانتظروا منها الخير الكثير».
 

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/17341

اقرأ أيضا