الروائي أبو غوش لـ" القدس للأنباء": "قلب الذئب" تركز على الحرية والمقاومة والعودة

11 كانون الثاني 2020 - 10:31 - السبت 11 كانون الثاني 2020, 10:31:38

وكالة القدس للأنباء - ملاك الأموي

ماجد أبو غوش (٦٠ عاما).. شاعر وروائي فلسطيني، وعضو الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب، تعود أصوله إلى قرية عمواس غرب القدس، يتميز بتنوع نتاجه الأدبي بين الشعر والرواية وكتابة قصص الأطفال، بدأ بالمطالعة في سن مبكر، وتعرضه للاعتقال من قبل قوات العدو ولد لديه طاقة كبيرة بدأ بتفريغها على جدران المدينة عبر شعارات تطالب بالحرية وترفض الاحتلال، وحاليا ممنوع من السفر منذ العام ٢٠١١، وصدر له مؤخراً عن مكتبة "كل شي في حيفا" رواية جديدة تحت عنوان "قلب الذئب".

وفي هذا السياق، تحدث أبو غوش لـ"وكالة القدس للأنباء"، عن بداية مسيرته قائلا: "إن القراءة والتعرض للاعتقالات والحب في سن مبكر، وقهر الاحتلال قادني إلى الكتابة، فكنت في البداية أكتب شعارات الحرية على الجدران، قبل أن أخط على الورق نصوصاً أدبية، كانت في البداية محاولات ساذجة في التعبير، تطورت بتطور الوعي السياسي والقراءة المكثفة، وكان لجريدة "الطليعة" و"مجلة الكاتب"، والناقد الموسوعي محمد البطراوي، فضلاً كبيراً في تطور الكتابة الإبداعية لدي".

وحول تنوع نتاجه الأدبي، قال: "أنا في الأساس مشروعي شعري، كتابة قصص الاطفال والروايات والقصص القصيرة والنصوص المفتوحة جاءت على هامش مشروعي الشعري، وطبيعة النص هي من حددت شكله الفني، حتى هنا أكاد أدعي أنني أكتب بشكل مختلف فنيا، "عسل الملكات ،سارة حمدان، قلب الذئب"، حتى قصص الأطفال التي تنتصر للبيئة والجمال، لم تكن قصص أطفال كلاسيكية".

وأشار أبو غوش، إلى أن "رواية قلب الذئب تتضمن الحب والحرية، ورائحة المدن والمقاومة والعودة، وهاجس العثور على المفقودين بعد غزو بيروت 1982، والمواجهة لعدو شرس بقلب صلب ومفتوح، قلب الذئب.. قلب عبود الصاحي واسطورة أن أم عبود كانت في الأصل ذئبة، قلب نعيم الغول رفيق الأسر والمختفي بعد 1982 في بيروت، قلب أم نعيم التي لا تتذكر الآن بعد إصابتها (بالزهايمر) إلاَّ نعيم وتنظر عودته، قلب لميا التي واجهت مرض السرطان بقلب ذئبة، وهي دائمة البحث عن شقيقها نعيم".

وعن سؤاله حول ما اإذا استطاع الشعر أو العمل الروائي من نقل حقيقة معاناة الشعب الفلسطيني، قال "إلى حد ما نعم، ربما الخلل أن السياسي لم يستثمر الإنجاز لصالح القضية الفلسطينية، كشعب صغير ومحتل ومحاصر من جهات عدة، قدمنا كتاباً على مستوى عالمي، إدوارد سعيد، محمود درويش، جبرا ابراهيم جبرا، أميل حبيبي، سميح القاسم، يحيى يخلف، إبراهيم نصرا الله، رشاد أبوشاور، حسن حميد، ربعي المدهون وكثر غيرهم.



f9e1896f-5817-4b70-b179-d8af9c92c8cf

انشر عبر
المزيد