خاص: طبيبة فلسطينية تنافس على لقب "أفضل مخترع عربي"

09 تشرين الأول 2019 - 11:01 - الأربعاء 09 تشرين الأول 2019, 11:01:47

وكالة القدس للأنباء - مريم علي

اختار برنامج "نجوم العلوم"، في موسمه الحادي عشر، ثمانية مخترعين للتنافس على لقب "أفضل مخترع عربي"، ومن بينهم الطبيبة الفلسطينية ابنة مدينة الخليل، نهى عوني أبو يوسف، التي استطاعت أن تُنافس في البرنامج بفضل اختراعها "لاصق مفعّل لجفن العين المغموشة".

وفي هذا السياق، تحدثت أبو يوسف لـ"وكالة القدس للأنباء"، عن اختراعها، قائلة: " شاركت في المنافسة على لقب "أفضل مخترع عربي"عن اختراعي للاصق مفعّل لجفن العين المغموشة، يُمكّن المرضى المصابين بشلل الوجه من استعادة السيطرة على الجفنين العلوي والسفلي بعد إصابتهما بالغمش"، مبينة أن "هذا الاختراع مهم جدا فهو يقوم بعمل مكان عمل عضلة لم يصلها العصب لسبب ما".

وأضافت أن "الفكرة سوف تتطور أكثر، وسوف تستخدم لمجالات كثيرة في تحفيز العضلة وحمايتها من الارتخاء وتحفيز عصب ما، أما هنا فهو يقوم بعمل العصب السابع الذي يغذي عضلة الجفن العلوي والسفلي، ومن المعروف أن المغذي الرئيسي لعضلة الجفن هو العصب السابع، وبسبب مشكلة ما في عصب العين تبقى مفتوحة ولا يستطيع الشخص إغلاقها".

مشيرة إلى أنها "قد تسبب مشاكل كثيرة في غنى عنها من جفاف القرنية وتقرحات القرنية، ويمكن أن يصل الأمر إلى العمى".

وفي نهاية حديثها، أكدت أبو يوسف أنها "سأكون متفائلة إن شاء الله، وأتمنى أن أكون ضمن الأربعة النهائيين"، مبينة أنها "سأسعى إلى تطوير الفكرة في المستقبل لتستخدم في أمراض عضلية مختلفة لها علاقة بالأعصاب"، موضحة أنها ستكمل دراستها لأبعد مما وصلت إليه.

يشار إلى أن الطبيبة أبو يوسف مواليد الأردن (1986) من حلحول بمدينة الخليل، حاصلة على الجنسية الأردنية وعلى الجنسية الرومانية (من والدتها)، أنهت الطب العام من رومانيا، وعملت سنة امتياز بمستشفى "المقاصد الخيرية" في القدس، وبعد عودتها إلى رومانيا أكملت تخصصها في مجال طب وجراحة العيون.

يذكر أنه قد فاز الفلسطيني وليد البنّا (35 عاما) بلقب نجم العلوم في نهائي الموسم العاشر من برنامج "نجوم العلوم" عن اختراعه نظارات لتحليل شبكية العين لصحة الدماغ.

انشر عبر
المزيد