/الصراع/ عرض الخبر

أسرى الداخل المحتل ..40 منهم يقضون أكثر من 20 عاماً في سجون العدو

2016/04/16 الساعة 10:02 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أفاد تقرير صادر عن "هيئة شؤون الاسرى والمحررين" أن 40 أسيراً يقضون أكثر من 20 عاماً في سجون العدو "الاسرائيلي"، أقدمهم الاسيران كريم يونس وماهر يونس (من ابناء الداخل المحتل عام 48) اللذين يقضيان 34 عاما بشكل متواصل في سجون الاحتلال، ونائل البرغوثي الذي قضى 35 عاما واعيد اعتقاله بعد الافراج عنه في صفقة شاليط.

وقال التقرير ان الاسيرة لينا جربوني تعتبر اقدم الاسيرات في السجون حيث تقضي 14 عاما، والاسيرة ديما الواوي (12عاما) تعتبر اصغر اسيرة فلسطينية في السجون.

وأشار تقرير الهيئة الى ان الاسير اللواء فؤاد الشوبكي 76 عاما  يعتبر اكبر الاسرى سنا في سجون العدو "الاسرائيلي".

وكشفت هيئة شؤون الاسرى ان 5000 حالة اعتقال جرت في صفوف الفلسطينيين منذ اندلاع "انتفاضة القدس" في تشرين الاول /اكتوبر 2015 بينهم 1900 طفل و 140 فتاة وامرأة وأكثر من 85 مصابا بجروح.

واعتبرت الهيئة ان سلطات العدو تشن عدوانا على المعتقلين وحقوقهم من خلال اجراءاتها التعسفية الاساسية، وان ابرز الانتهاكات بحق الاسرى هي:

الإعتقالات الجماعية دون تمييز.

إعتقال الأطفال القاصرين.

التعذيب والتنكيل بحق الأسرى.

المحاكمات غير العادلة والجائرة.

الإهمال الطبي المستمر.

العزل الإنفرادي.

الحرمان من الزيارات.

الإقتحامات والنقل التعسفي.

حرمان الأسرى من التعليم.

وذكرت الهيئة أسماء الأسرى الأربعين الذين يقضون 20 عاماً وأكثر في سجون الإحتلال وهم:



1

2

3

4

الإفراج عن أصغر أسيرة فلسطينية بشرط دفع غرامة

ذكر موقع "المستوطنين 7" الصهيوني بأن هناك قراراً بالإفراج عن أصغر أسيرة فلسطينية في سجون الإحتلال ديما الواوي 12 عاماً، سيتم بعدأان تدفع أسرتها غرامة مالية بقيمة 8000 شيكل خلال أيام، وفي حالة عدم دفع الغرامة فلن يتم الإفراج عن الطفلة ديما وستقضي باقي محكوميتها في السجن "الإسرائيلي" .

وكانت سلطات العدو "الإسرائيلي" قد قررت مساء الاثنين (12/4)، الإفراج عن الطفلة ديما الواوي في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وقالت المحامية رانية غوشة، إن مصلحة سجون الإحتلال أبلغتهم بالقرار بعد عدة طلبات تقدمت بها "هيئة شؤون الأسرى" للإفراج عنها، لافتة إلى أنها كانت تقضى حكمًا بالسجن لمدة أربعة أشهر، وتقبع في سجن "هشارون".

يذكر أن الإحتلال اعتقل الطفلة الواوي والتي تعتبر أصغر أسيرة في السجون الصهوينية يوم التاسع من شهر فبراير/ شباط الماضي، قرب مستوطنة "كرميتسور.

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/91236

اقرأ أيضا