أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أنّ وزير الخارجية عباس عراقتشي، أطلع هاتفياً نظيره السعودي فيصل بن فرحان، على مسار المفاوضات الجارية والتقدّم المحرز في تنفيذ التفاهمات.
وأوضحت الوزارة أنّ الجانبين استعرضا خلال الاتصال آخر التطورات، وشدّدا على أهمية استمرار المشاورات والحفاظ على القنوات الدبلوماسية.
كما اتفق عراقتشي وابن فرحان على تعزيز التعاون المشترك بما يسهم في دعم الاستقرار الإقليمي ودفع مسار المفاوضات قدماً.
يجري الاتصال بين عباس عراقتشي وفيصل بن فرحان في ظل المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة لتثبيت التفاهمات الأخيرة وفتح مسار أوسع للنقاش حول الملفات الإقليمية والنووية. وكان وزير الخارجية السعودي قد شدّد قبل أيام على أنّ نجاح أيّ اتفاق يتطلّب آليات تحقّق ورقابة واضحة وقابلة للتنفيذ.
ويأتي ذلك في أعقاب اختتام المحادثات الفنية الأولى بين طهران وواشنطن في سويسرا، بمشاركة الوسيطين الباكستاني والقطري، حيث تمّ التوافق على ترتيبات وآليات المرحلة المقبلة من المسار التفاوضي.
وتضمّنت الجولة مناقشات متخصصة بشأن الملف النووي وآليات رفع العقوبات، كما جرى الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل فنية لمتابعة الملفات المطروحة، وفي مقدمتها البرنامج النووي والعقوبات المفروضة على طهران.