/لاجئون/ عرض الخبر

لازاريني: "إسرائيل" تنتهك يومياً اتفاقيات جنيف لحماية المدنيين في أوقات الحروب

2024/08/13 الساعة 02:09 م

وكالة القدس للانباء - متابعة

أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" "فيليب لازاريني" أن الاحتلال "الإسرائيلي" ينتهك اتفاقيات جنيف لحماية المدنيين في أوقات الحروب في الأشهر العشرة الماضية بشكل صارخ يوماً بعد يوم في غزة.

وأوضح "لازاريني" أن في مثل هذا اليوم قبل 75 عامًا، تم وضع اتفاقيات "جنيف" لحماية المدنيين في أوقات الحروب لافتاً إلى إنها "قواعد الحرب" العالمية التي تهدف إلى الحد من التأثير المدمر للحروب والصراعات على الإنسانية والتي يتفق عليها الجميع.

وقال "لازاريني" في منشور عبر حسابه في منصة (X): "في الأشهر العشرة الماضية، تم انتهاك هذه القواعد بشكل صارخ يومًا بعد يوم في غزة من قبل القوات الإسرائيلية".

وأضاف: "إن قيمنا المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقيات معرضة للخطر، وكذلك إنسانيتنا المشتركة".

وعبّر "لازاريني" أن المثير للقلق أن الدول الأعضاء - الأطراف في اتفاقيات جنيف - فشلت في تحمل مسؤولياتها في احترام الاتفاقيات وضمان احترام أطراف النزاع لها في جميع الظروف، داعياً إلى إعادة ترسيخ تلك القيم وإعادة الالتزام بالاتفاقيات بالإشارة إلى أنها بوصلة القانون الدولي الإنساني.

كما شدد على حماية المدنيين والنساء والأطفال والمعتقلين بالإضافة إلى حماية المدارس والمستشفيات وبيوت الناس والمؤسسات الإنسانية وموظفي الأمم المتحدة ومرافقها وعملياتها.

ولا يكترث الاحتلال "الاسرائيلي" بالقوانين الدولية الصادرة عن مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية بإنهاء الحرب ووقف إطلاق النار على الفور في غزة التي تعاني وضعاً إنسانياً كارثياً في ظل انهيار المنظومة الصحية وكارثة المجاعة نظراً لاستمرار إغلاق المعابر الحيوية المتعمد من قبل الاحتلال ومنعه إدخال شاحنات الغذاء والمستلزمات الطبية.

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/207719

اقرأ أيضا