/الصراع/ عرض الخبر

"الرئيس الإيراني": حق الرد على المعتدي محفوظ للدولة التي يعتدى عليها

2024/08/12 الساعة 07:19 م

وكالة القدس للأنباء - متابعة

قال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، إن حق الرد على المعتدي محفوظ للدولة التي يعتدى عليها، وفقا كافة المعايير والأنظمة الدولية.

وشدد "بزشكيان"، خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس وزراء الفاتيكان، بييترو بارولين، ونشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (مهر)، على أن "موقف إيران السياسي يؤكد على تعزيز السلم والأمن الدوليين وتجنب الحرب وسفك الدماء".

واعتبر الرئيس الإيراني أن "الإبادة الجماعية وقتل النساء والأطفال المضطهدين في قطاع غزة، والاغتيالات الجبانة في دول المنطقة، والاعتداء على المستشفيات والمدارس، التي يعيش فيها النازحون، جزءا من جرائم الحرب التي ترتكب في غزة".

وجدد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، التأكيد على أن "إسرائيل" ستتلقى الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وذلك في الوقت المناسب.

واعتبر نائب مسؤول العلاقات العامة في الحرس الثوري، العميد علي محمد نائيني، أن "اغتيال هنية في طهران يعد انتهاكا واضحا لميثاق الأمم المتحدة"، مضيفا أن "الكيان الإسرائيلي ومع الإدانة العالمية وخاصة الدول الإسلامية فشل في تحقيق أهدافه من هذا الاغتيال".

ورأى نائيني أن "اغتيال هنية في طهران کان جزءا من عملية مركبة هدفها ضرب محور المقاومة وزعزعة أمن إيران"، مبينا أن "إسرائيل وفي محاولة بائسة منها للتعتيم على هزيمتها في مستنقع حربها بغزة تقوم باغتيال قادة المقاومة".

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، أكدت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة، الجمعة الماضية، أن إيران تأمل بأن يكون الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية، "محددًا بإطار زمني وأن يتم بطريقة لا تضر بوقف إطلاق النار المحتمل" في قطاع غزة.

وقالت البعثة في بيان لها، اليوم الإثنين، إن "أولويتنا هي التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وأي اتفاق تقبله (حماس) سنعترف به، لقد انتهك النظام الإسرائيلي أمننا القومي وسيادتنا بهجومه الإرهابي الأخير"، في إشارة إلى مقتل هنية.

وأضافت: "لدينا حق مشروع في الدفاع عن النفس. هذه مسألة لا علاقة لها على الإطلاق بوقف إطلاق النار في غزة، لكننا نأمل أن يكون ردنا في الوقت المناسب ويتم تنفيذه بطريقة لا تضر بوقف إطلاق النار المحتمل".

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية، إن المستشار أولاف شولتس، ناشد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، في مكالمة هاتفية، اليوم الاثنين، بذل كل ما في وسعه لمنع المزيد من التصعيد العسكري في الشرق الأوسط.

ونقل المتحدث عن شولتس قوله لبزشكيان، إنه يتعين وقف دوامة العنف في الشرق الأوسط الآن؛ لأن أي مسار آخر من شأنه أن يؤدي إلى خطر لا يمكن حساب عواقبه على دول المنطقة وشعوبها.

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/207688

اقرأ أيضا