/تقارير وتحقيقات/ عرض الخبر

شلل الأطفال ينتشر في غزة بعد تدمير قوات الاحتلال للمنظومة الصحية

2024/07/23 الساعة 10:18 ص
شلل الأطفال
شلل الأطفال

وكالة القدس للأنباء  - متابعة  

نشر موقع "موندويس" الأمريكي تقريرًا، سلط فيه الضوء على اكتشاف فيروس شلل الأطفال في عينات من مياه الصرف الصحي في قطاع غزة، خلال الأسبوع الماضي. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن شلل الأطفال هو "مرض شديد العدوى"، إذ "يغزو الجهاز العصبي، ويمكن أن يسبب الشلل التام في غضون ساعات".

وأوضح الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، أن شلل الأطفال - مثل الكثير من الأمراض الأخرى في قطاع غزة هذه الأيام - "يصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة"، ولكنه يمكن أن يصيب "أي شخص من أي عمر لم يتم تطعيمه"، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. علاوة على ذلك، "تؤدي واحدة من كل 200 إصابة إلى شلل لا رجعة فيه (عادةً في الساقين). ومن بين المصابين بالشلل، يموت 5-10 بالمئة من المصابين بالشلل عندما تصبح العضلات المسؤولة عن التنفس لديهم غير قابلة للعلاج".

وأكد أن شلل الأطفال ليس فقط غير متوطن في قطاع غزة، بل تم القضاء عليه من القطاع منذ عدة عقود. ولم يشد بهذا الإنجاز علنًا سوى تيد تولشينكسي الذي شغل منصب منسق الصحة في الضفة الغربية وقطاع غزة في وزارة الصحة الإسرائيلية في الفترة ما بين 1978-1994. وتعد شهادته مهمة لأن تولشينكسي أشرف خلال فترة عمله على إدارات الصحة في الحكومات العسكرية التي أنشأها الاحتلال في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة سنة 1967.

وحسب ما كتبه تولتشينسكي على الموقع الإلكتروني للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة في سنة 2011، فإنه خلال السبعينيات كانت أوبئة شلل الأطفال تندلع بشكل دوري في "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية التي كانت محتلة، وذلك "على الرغم من ارتفاع مستويات التغطية [بالتطعيم] في قطاع غزة على وجه الخصوص، بسبب تدهور البنية التحتية الصحية هناك".

ذكر تولتشينسكي أن إسرائيل تشاورت في سنة 1978 مع ناتان غولدبلوم وجوزيف ميلنيك، وهما عالمان بارزان في علم الأوبئة من جامعة بايلور، لتطوير استراتيجيات أكثر فعالية لمكافحة شلل الأطفال. وكانت توصيتهما بزيادة الجرعات الأربع التي تعطى تقليديًا للرضع خلال سنتهم الأولى مع ثلاث جرعات إضافية من نوع مختلف، وقد تم تطبيقها في قطاع غزة. وقد أثبتت فعاليتها لدرجة أنه تم القضاء على المرض من القطاع في غضون سنوات قليلة.

لم يقل تولتشينسكي ذلك صراحةً، ولكن من المرجح -كما هو الحال مع الكثير من الأمور الأخرى- كان قطاع غزة في تلك الفترة بمثابة مختبر بشري للأساليب الإسرائيلية الجديدة. وبالفعل، فإن سلسلة التطعيمات التي قام بها غولدبلوم-ميلنيك، تم تطبيقها لاحقًا داخل إسرائيل للحد من تفشي شلل الأطفال في سنة 1988. وكتب تولتشينسكي: "نتيجة لهذه الواقعة، اعتمدت إسرائيل نظام غزة، وتم القضاء على شلل الأطفال بشكل كامل بسرعة".

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/207121

اقرأ أيضا