/مقالات/ عرض الخبر

الكونغرس يعد مشروعاً لمعاقبة المحكمة الجنائية الدولية

2024/05/08 الساعة 11:07 ص
"الكاوبوي" الأميركي يهدد الجنائية الدولية
"الكاوبوي" الأميركي يهدد الجنائية الدولية

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

علم موقع "أكسيوس" أن الجمهوريين في مجلس النواب يعدون تشريعًا لفرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية "كإجراء احترازي" ضد أوامر الاعتقال المحتملة لمسؤولين "إسرائيليين".

وكان أعضاء الكونغرس المؤيدون "لإسرائيل" من كلا الحزبين قد حذورا مرارًا وتكرارًا من أن المحكمة الجنائية الدولية تخاطر بعواقب تفرضها الولايات المتحدة إن مضت قدمًاً في إصدار أوامر الاعتقال.

ويتردد أن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول (جمهوري من تكساس) قد أكد على أن التشريع قيد الإعداد، وقد أخبر موقع "أكسيوس" أنه ومشرعين آخرين من الحزب الجمهوري على اتصال مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان.

وأضاف: "نريد أن نؤكد له أن السير في هذا الطريق المتمثل في أوامر الاعتقال هو فكرة سيئة حقاً، وسوف يؤدي إلى نسف العلاقة".

وأضاف: "لسنا متأكدين مما إذا كانت أوامر الاعتقال وشيكة، ولكن هذا نوع من الاحتياط لإعلامهم بأنهم، إن فعلوا ذلك، فلدينا تشريع جاهز للتنفيذ. ولن يتم طرحه إلا إذا اضطررنا إلى ذلك".

وقال ماكول أيضاً إن مشروع القانون سيكون مصاحبًا في مجلس النواب لتشريع السناتور توم كوتون (الجمهوري من أركنساس)، الذي تم تقديمه في شباط / فبراير الماضي، لمعاقبة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية المشاركين في التحقيقات مع حلفاء الولايات المتحدة الذين ليسوا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، مثل "إسرائيل".

وهي فكرة كان قد طرحها سابقًا عبر موقع "أكسيوس" حين انتشرت أخبار عن أوامر الاعتقال المحتملة، قائلاً في ذلك الوقت: "نأمل ألا يصل الأمر إلى هذا الحد".

وقاد كوتون عشرات من الجمهوريين في مجلس الشيوخ في رسالة إلى خان يوم الاثنين يحذرون فيها من أن أوامر الاعتقال "ستؤدي إلى عقوبات شديدة ضدك وضد مؤسستك".

وقد أفاد باراك رافيد وستيفن نيوكام، وهما من موقع "أكسيوس"، أن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين عقدت اجتماعًا افتراضيًا مع مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية الأسبوع الماضي للتعبير عن مخاوفهم بشأن أوامر الاعتقال المحتملة.

في الجانب الآخر، قال خان في بيان يوم الجمعة الماضي إن مكتبه "يسعى إلى الانخراط بشكل بناء مع جميع أصحاب المصلحة طالما كان هذا الحوار متسقا مع تفويضه... للعمل بشكل مستقل ومحايد".

وأضاف: "لكن هذا الاستقلال والحياد يتم تقويضه حين يُهدد الأفراد بالانتقام من المحكمة أو ضد موظفيها".

وتابع: "يصر المكتب على أن تتوقف على الفور جميع المحاولات الرامية إلى إعاقة مسؤوليه أو تخويفهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق".

-----------------

العنوان الأصلي: Scoop: House GOP drafts ICC sanctions as "precaution"

الكاتب: Andrew Solender

المصدر: Axios

التاريخ:  8 أيار / مايو 2024

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/204923

اقرأ أيضا