/دراسات/ عرض الخبر

بايدن يواجه أكبر انقسام حزبي حول الكيان داخل الولايات المتحدة

2024/05/07 الساعة 03:20 م

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

يواجه الرئيس جو بايدن لحظات أكثر حرجاً هذا الأسبوع من شأنها أن تختبر علاقته المشحونة مع قاعدته الانتخابية بشأن الحرب "الإسرائيلية" في غزة، وربما توسع الانقسام الحزبي حول الدولة اليهودية الذي يتراكم منذ سنوات.

قبل فترة طويلة من الصراع الحالي، أظهرت استطلاعات الرأي أن التعاطف بين قواعد الديمقراطيين كان يتحول من "إسرائيل" نحو الفلسطينيين على مدى العقدين الماضيين تقريباً ــ وهي الفترة التي تتزامن مع حكومات شبه متواصلة ذات ميول يمينية في "إسرائيل"، يقودها في الغالب التيار الحالي، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وفي الوقت نفسه، زاد الدعم لإسرائيل خلال نفس الفترة الطويلة بشكل ملحوظ بين الناخبين الجمهوريين.

ونتيجة لذلك، يقول الآن أكثر من ضعف عدد الناخبين الجمهوريين مقارنة بالديمقراطيين إنهم يتعاطفون مع "إسرائيل" أكثر من الفلسطينيين، وهي فجوة أكبر بكثير بين الحزبين عما كانت عليه في وقت سابق من هذا القرن، وفقًا لاستطلاعات منظمة غالوب. تشير هذه الهوة الحزبية الآخذة في الاتساع في الولايات المتحدة إلى أنه كلما غادر نتنياهو المسرح السياسي في "إسرائيل"، فإن جزءًا لا مفر منه من إرثه سيكون رائدًا في تحطيم الإجماع بين الحزبين الذي منح "إسرائيل" لعقود من الزمن موقعًا لا يمكن تعويضه تقريبًا في السياسة الأمريكية.

وقال آرون ديفيد ميلر، وهو زميل بارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي قدم المشورة لستة وزراء خارجية بشأن الشرق الأوسط: "ليس هناك شك في أن محركات العلاقة الأمريكية "الإسرائيلية" التي شكلت مرونتها ونوعيتها وطابعها الخاص على مر السنين، تتعرض لضغوط أكبر من أي وقت مضى في تجربتي الحكومية أو حتى خارج الحكومة".

هذا الضغط المتزايد يمكن أن يجعل بايدن الأخير من نوعه: على الرغم من أن الغالبية العظمى من أصحاب المناصب الديمقراطية لا يظهرون أي ميل للانفصال بشكل أساسي عن "إسرائيل"، إلا أن بايدن يمكن أن يكون آخر رئيس ديمقراطي في المستقبل المنظور ينحاز إلى الأمة دون تحفظ. ومن المتوقع أن يلقي خطابًا حول معاداة السامية يوم الثلاثاء في حدث يرعاه متحف الهولوكوست التذكاري. في هذه الأثناء، سيراقب المنتقدون الديمقراطيون لطريقة تعامله مع الحرب يوم الأربعاء حين من المقرر أن تقدم إدارته تقريراً إلى الكونجرس حول ما إذا كانت "إسرائيل" تستخدم الأسلحة الأمريكية وفقاً للقانون الدولي وتتعاون في توصيل المساعدات الإنسانية.

العلاقة الشخصية العميقة التي تربط بايدن بـ"إسرائيل" تجعله بالفعل متردداً إزاء السياسة الأمريكية. في نصف القرن الأول بعد قيام "إسرائيل" في العام 1948، كان الرؤساء الديمقراطيون مثل هاري ترومان، وليندون جونسون، وجيمي كارتر، وبيل كلينتون هم الذين أبدوا أكبر قدر من الارتباط العاطفي بالدولة اليهودية. الرؤساء الجمهوريون بما في ذلك دوايت أيزنهاور وريتشارد نيكسون ورونالد ريغان وجورج إتش دبليو بوش، دعموا "إسرائيل" أيضاً، لكنهم انتقدوا هذا الدعم بشكل علني حين كان يتعارض مع أهدافهم الإقليمية الأخرى المتمثلة في الحفاظ على الوصول إلى النفط وصد النفوذ السوفييتي. احتج كل من ريغان وبوش في بعض الأحيان على الإجراءات "الإسرائيلية" التي عارضوها من خلال حجب مؤقت للمساعدات.

على مدار ربع القرن الماضي تقريبًا، انقلب هذا النمط الحزبي. كان الرئيسان الجمهوريان جورج دبليو بوش ودونالد ترامب أكثر تعاطفاً مع "إسرائيل"، في حين شهد كلينتون (في ولايته الثانية) وباراك أوباما أكبر قدر من الخلافات مع الحكومة "الإسرائيلية". ساهمت عوامل كثيرة في هذا الانعكاس في الأدوار. وقد شجعته الحملة التي شنها بوش ضد التطرف الإسلامي بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 الإرهابية على إعطاء قيمة أكبر "لإسرائيل" باعتبارها حليفاً إقليمياً. كما أن تزايد الارتباط بإسرائيل بين المسيحيين الإنجيليين البيض في الولايات المتحدة، وهم إحدى الدوائر الانتخابية الرئيسية للحزب الجمهوري، دفع الحزب أيضًا نحو دعم أكبر للدولة اليهودية. على العكس من ذلك، أصبح عدد أكبر من الناخبين في الائتلاف الديمقراطي (يضم كل من الأقليات العرقية والليبراليين البيض) يرون أن معاملة إسرائيل للأراضي الفلسطينية المحتلة هي نوع من القمع الاستعماري، أو حتى الفصل العنصري.

أثناء توليه منصب رئيس الوزراء في أواخر التسعينيات، ثم مرة أخرى مع انقطاع قصير فقط منذ العام 2009، لعب نتنياهو أيضًا دورًا شخصيًا كبيرًا في تحفيز هذا التحول الحزبي الأمريكي. اتبع نتنياهو سياسات محافظة بشدة داخل "إسرائيل" (مثل محاولته إضعاف السلطة القضائية التي أثارت احتجاجات ضخمة على مستوى البلاد) ورفض الضغوط التي مارسها الرؤساء الديمقراطيون المتعاقبون للتفاوض على دولة فلسطينية مستقلة. وعلى القدر نفسه من الأهمية، فقد اصطف مع الحزب الجمهوري بشكل علني أكثر مما فعل أي زعيم أجنبي مع أي من الحزبين السياسيين في العصر الحديث. على سبيل المثال، ألقى نتنياهو في العام 2015 خطابًا أمام الكونجرس يعارض فيه الاتفاق النووي الإيراني بدعوة من الجمهوريين في مجلس النواب – على الرغم من اعتراضات صريحة من أوباما. وقد ردد نتنياهو مؤخراً نقاط حديث الجمهوريين في مؤتمر صحفي حين رفض الاحتجاجات حول الحرب في الجامعات الأمريكية باعتبارها مجرد معاداة للسامية واسعة النطاق.

وعلى هذه الخلفية، كان الاستقطاب الحزبي بشأن "إسرائيل" في اتساع بالفعل بين الناخبين الأميركيين قبل سنوات من الهجوم "الوحشي" الذي شنته حماس في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ورد الفعل الإسرائيلي المدمر الذي أثاره.

أحد المقاييس هو استطلاعات الرأي السنوية التي تجريها مؤسسة غالوب والتي تسأل الأميركيين عما إذا كانوا يتعاطفون في الغالب مع "إسرائيل" أو في الغالب مع الفلسطينيين. في العام 2001، تجاوزت حصة الناخبين الجمهوريين الذين قالوا إنهم يتعاطفون في الغالب مع "إسرائيل" حصة الديمقراطيين بثماني نقاط مئوية فقط (59% مقابل 51%). وبحلول فترة ولاية أوباما الثانية، كان الحزبيون الجمهوريون أشد ميلاً بأكثر من 20 نقطة من الديمقراطيين للتصويت لصالح "إسرائيل". ويقولون إنهم يتعاطفون في الغالب مع "إسرائيل". واتسعت الفجوة بين الأحزاب المتعاطفة مع "إسرائيل" في عهد ترامب إلى ما يقرب من 40 نقطة، وارتفعت إلى 45 نقطة في عهد بايدن - ما يقرب من ستة أضعاف الفارق في العام 2001. وفي استطلاعي العامين 2023 و2024، سجلت مؤسسة غالوب لأول مرة أنه تجاوزت حصة الديمقراطيين الذين تعاطفوا في الغالب مع الفلسطينيين حصة الذين فضلوا "إسرائيل" في الغالب.

وجدت سلسلة استطلاعات أخرى طويلة الأمد أجراها مجلس شيكاغو للشؤون العالمية حركة مماثلة، وإن لم تكن واسعة النطاق. في العام 2002، كانت نسبة الجمهوريين الذين قالوا إن الولايات المتحدة يجب أن تقف إلى جانب "إسرائيل" في الصراع حوالي ضعف نسبة الديمقراطيين؛ وفي الاستطلاع الأخير الذي أجري في شهر فبراير/شباط الماضي، اتسعت الفجوة إلى حوالي 3 إلى 1. ووجد الاستطلاع أن نسبة الديمقراطيين الذين قالوا إن الولايات المتحدة يجب أن تتحالف مع "إسرائيل" في الصراع، بعد تراجعها خلال سنوات ترامب، انتعشت إلى ما يقرب من 1 من كل 5 في الاستطلاع الأخير، وهو بالضبط ما كان عليه مستواها في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ولكن كما يقول العديد من الديمقراطيين الآن، فإن الولايات المتحدة يجب أن تقف إلى جانب الفلسطينيين - وهو الرأي الذي اعتنقه واحد فقط من كل 50 ديمقراطياً في العام 2002. (وهذه أيضاً نسبة الجمهوريين نفسها اليوم الذين يقولون إن الولايات المتحدة يجب أن تقف إلى جانب الفلسطينيين). معظم الديمقراطيين قالوا إن الولايات المتحدة لا ينبغي أن تنحاز إلى أي من جانبي الصراع - وهو رأي يشاركه فيه حوالي خمس الجمهوريين فقط.

كما تظهر مجموعة من استطلاعات الرأي التي أجريت هذا الربيع كيف أدت الحرب في غزة إلى تفاقم هذا الانقسام الحزبي. في وقت سابق من هذا العام، وجدت استطلاعات الرأي التي أجرتها جامعة كوينيبياك وشبكة سي بي إس/يوجوف أنه في حين أن حوالي 55% من الجمهوريين يريدون أن ترسل الولايات المتحدة المزيد من المساعدات العسكرية "لإسرائيل"، فإن حوالي ثلثي الديمقراطيين لا يؤيدون ذلك. وقال ما يقرب من نصف الديمقراطيين، ولكن ما يزيد قليلاً عن خمس الجمهوريين في استطلاع شبكة سي بي إس، إن على الولايات المتحدة الضغط على "إسرائيل" لوقف القتال. في حين أعربت أغلبية ضئيلة من الجمهوريين عن ثقتها في نتنياهو. في استطلاع أجراه مركز بيو في نيسان/أبريل، قال أكثر من 7 من كل 10 ديمقراطيين إنهم ليس لديهم ثقة كبيرة أو معدومة في الزعيم الإسرائيلي “للقيام بالشيء الصحيح”. وفي استطلاع كوينيبياك، قال 5% فقط من الديمقراطيين إن لديهم وجهة نظر إيجابية تجاه نتنياهو؛ وكان الرقم أعلى بـ 11 مرة بين الجمهوريين.

كل الخطوط الفاصلة التي تفصل بين الحزبين تقسم الأجيال أيضًا. قال واحد فقط من بين كل 12 شاباً في استطلاع كوينيبياك إن لديهم وجهة نظر إيجابية تجاه نتنياهو وأكثر من الثلثين يعارضون إرسال المزيد من الأسلحة إلى "إسرائيل"؛ وبالمثل، في استطلاع بيو، قال حوالي ثلثي الشباب إنهم ينظرون إلى الحكومة "الإسرائيلية" بشكل سلبي. وقد وجد استطلاع غالوب الأخير أنه في حين أن كبار السن ما زالوا يفضلون إسرائيل في الغالب، فإن عدداً كبيراً من البالغين الأصغر سناً يعبرون الآن عن تعاطفهم مع الفلسطينيين.

لم تؤد هذه التحولات في المواقف داخل التحالف الديمقراطي إلا إلى تغيير طفيف في السلوك بين كبار المسؤولين المنتخبين في الحزب. في نهاية المطاف، صوت 37 عضوًا ديمقراطيًا فقط في مجلس النواب ضد حزمة المساعدات الخارجية التي تمت الموافقة عليها مؤخرًا والتي تضمنت أكثر من 26 مليار دولار من المساعدات العسكرية الجديدة "لإسرائيل". يقال إن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، على الرغم من خطاب سابق انتقد فيه نتنياهو، انضم إلى رئيس مجلس النواب مايك جونسون لدعوة الزعيم "الإسرائيلي" لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس – وهي فرصة استثنائية بالنظر إلى عدد طلبات بايدن التي قاومها نتنياهو منذ بدء الحرب.

يعزو المنتقدون الليبراليون لنهج "إسرائيل" تجاه الفلسطينيين، قبل وبعد هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلى حد كبير الانفصال المتزايد بين الناخبين الديمقراطيين والمسؤولين المنتخبين إلى تأثير لجنة الشؤون العامة الأمريكية "الإسرائيلية"، وغيرها من جماعات الضغط المؤيدة "لإسرائيل" في واشنطن. منذ رئاسة أوباما، أصبحت أيباك أكثر عدوانية في دعم الحملات الأولية ضد المسؤولين الديمقراطيين الذين ينتقدون "إسرائيل"؛ فقد تعهدت بإنفاق 100 مليون دولار هذا العام لهزيمة أعضاء الكونغرس الذين انتقدوا سلوك "إسرائيل" في الحرب بشدة مثل النائبين الديمقراطيين جمال بومان من نيويورك وكوري بوش من ميسوري.

وقال وليد شهيد، الذي شغل مناصب عليا في العديد من المنظمات الليبرالية وكان نشطاً في تنظيم المعارضة: "إن الضغوط المالية والسياسية الهائلة التي تمارسها أيباك في واشنطن هي العامل الأكثر أهمية في إبطاء أعداد كبيرة من المسؤولين الديمقراطيين عن معارضة حرب "إسرائيل" في غزة". ومن خلال استهداف الديمقراطيين الذين يعارضون فرض شيك على بياض لتمويل الأسلحة "لإسرائيل"، تهدف أيباك إلى إيقاف التحول الحتمي بين الأجيال داخل الحزب.

ومع ذلك، فإن تأثير أيباك وحده لا يفسر الفجوة بين الناخبين الديمقراطيين والمسؤولين. جزء من الإجابة، كما يقترح شهيد، يتعلق بالأجيال. يجسد بايدن مجموعة أكبر سناً من القادة السياسيين الأمريكيين الذين تشكلت صورتهم عن "إسرائيل" حين كانت معقلاً وحيدا للديمقراطية وملاذا للناجين من المحرقة. كان الأمريكيون العاديون والقادة السياسيون الأمريكيون على حد سواء في سنوات حربي 1967 ويوم الغفران (1973) يميلون إلى النظر إلى إسرائيل، على حد تعبير ميللر، باعتبارها داود الذي بالكاد يتصدى لتهديد جالوت؛ وقال ميلر إن العديد من الديمقراطيين الشباب على وجه الخصوص يعتقدون الآن أن "إسرائيل لم تعد داود، بل جالوت"، وأنها "تقصف داود" في غزة. وكان المسؤولون الديمقراطيون الأكبر سناً أقل تأثراً من المسؤولين الأصغر سناً بظهور هذا المنظور الجديد بين ناخبيهم.

يشير العديد من المراقبين أيضًا إلى أن بايدن يميل إلى النظر إلى السياسة الخارجية بقدر ما ينظر إلى السياسة الداخلية، ما يضع ثقة هائلة في قدرته على الاستفادة من العلاقات الشخصية مع القادة الآخرين. وقال بن رودس، الذي عمل مستشاراً كبيراً لمجلس الأمن القومي بينما كان بايدن نائبا لرئيس أوباما: “يقول بايدن دائماً إن السياسة الخارجية بأكملها هي امتداد للعلاقات الشخصية. لا أعرف كم مرة سمعته يقول ذلك".

وعلى مدار الحرب، انتقد بايدن بشكل أكثر وضوحًا نتنياهو والائتلاف اليميني المتطرف الذي يحكم معه، لكنه لا يزال يرفض المطالب المتزايدة داخل صفوف الديمقراطيين بمعاقبة إسرائيل على سلوكها في الحرب ومقاومتها لتوصيل المساعدات الإنسانية.

قال ميلر: "نحن على أبواب الشهر السابع من هذه الحرب، وكانت هذه الإدارة مترددة في فرض تكلفة أو نتيجة واحدة على هذه الحكومة "الإسرائيلية" التي قد يعتبرها البشر العاديون بمثابة ضغط خطير أو كبير". وأضاف ميلر أن بايدن لا يزال يعمل في المقام الأول انطلاقًاً من الاعتقاد بأنه لتحقيق أهدافه في المنطقة – أي دخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، ووقف إطلاق النار الذي يؤدي إلى المزيد من إطلاق سراح الرهائن، وفي نهاية المطاف التوصل إلى اتفاق إقليمي بين "إسرائيل" والمملكة العربية السعودية - "لا يمكنه أن يفعل ذلك من خلال خلق خرق علني مستمر مع رئيس الوزراء "الإسرائيلي". إنه يحتاج إلى إذعان "إسرائيل" إن لم يكن إلى مساعدتها النشطة".

ويعتقد حلفاء بايدن أيضًا أن منتقدي "إسرائيل" داخل الحزب يبالغون في تقدير المخاطر السياسية لدعمه المستمر. ورغم أن استطلاعات الرأي تظهر معارضة واسعة النطاق للحرب بين الشباب والديمقراطيين على نطاق أوسع، فإنها تظهر عادة أن هؤلاء الناخبين يعطون الأولوية لقضايا أخرى بشكل أكبر.

وقال مارك ميلمان، وهو خبير استطلاعات الرأي الديمقراطي منذ فترة طويلة، ورئيس الأغلبية الديمقراطية من أجل إسرائيل، وهي جماعة مؤيدة "لإسرائيل": "بينما تركز بعض العناصر الأساسية الناشطة في الحزب على ما يحدث في غزة، فإن معظم الديمقراطيين ومعظم الأمريكيين لا يفعلون ذلك". وأضاف: "بدلاً من ذلك، فإنهم منشغلون بقضايا أخرى – سواء أكان ذلك يتعلق بخفض الأسعار أو حماية حقوق الإجهاض أو حماية الديمقراطية نفسها".

لكن، ومع استمرار الحرب – وسط موجة الاحتجاجات في الحرم الجامعي التي تفاقم الانقسامات حول هذه القضية في الائتلاف الديمقراطي – هناك دلائل واضحة على أن مركز ثقل الحزب يبتعد عن الدعم الغريزي "لإسرائيل" الذي عبر عنه الديمقراطيون الأكبر سنا مثل بايدن وشومر.

العلامة الواضحة ليست الغضب المتصاعد بشأن الحرب من جانب الليبراليين الذين انتقدوا منذ فترة طويلة نتنياهو والحكومات "الإسرائيلية" اليمينية المتطرفة، مثل السيناتور بيرني ساندرز وأعضاء "الفرقة" في مجلس النواب. بل إن المقياس الرئيسي هو استعداد الديمقراطيين الطموحين في منتصف حياتهم المهنية الأقرب إلى مركز الحزب لانتقاد سلوك "إسرائيل" في الحرب بشكل أكثر صراحة والإشارة إلى الدعم للحد من نقل الأسلحة الهجومية في المستقبل؛ وتشمل قائمة الديمقراطيين في هذا المعسكر السيناتور كريس مورفي من ولاية كونيتيكت، وكريس فان هولين من ماريلاند، وكريس كونز من ديلاوير، وتيم كين من فرجينيا. ولم يوافق بايدن على تسليم التقرير المقرر يوم الأربعاء حول استخدام "إسرائيل" للأسلحة الأمريكية والتعاون مع المساعدات الدولية إلا بعد ضغوط من مجموعة مكونة من حوالي 20 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ، بقيادة فان هولين.

قالت أماندا كلاسينج، عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي ومديرة العلاقات الحكومية والناشطة في منظمة العفو الدولية، إنه على الرغم من أن جميع أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين تقريبًا صوتوا لصالح حزمة المساعدات العسكرية الأخيرة "لإسرائيل"، إلا أن بايدن يخاطر بتنفير العديد من الذين أيدوا المساعدة إذا لم يتناول تقرير الأربعاء المقدم إلى الكونغرس بجدية ما إذا كان ينبغي معاقبة "إسرائيل" على أفعالها في الحرب". وقالت: "لدى بايدن تجمع ديمقراطي يضع الكثير من الثقة في هذه العملية. لقد أجروا هذه الأصوات على افتراض أن هذه الشروط ستطبق من قبل الإدارة". وقد أصدرت منظمة العفو الدولية مؤخراً تقريراً اتهمت فيه "إسرائيل" باستهداف المدنيين بأسلحة أمريكية في انتهاك للقانون الدولي.

العلاقة الشخصية بين رئيس الوزراء "الإسرائيلي" وترامب شائكة، لكن نهج نتنياهو المتشدد تجاه كل من الفلسطينيين وإيران شجع تحول الحزب الجمهوري إلى ما يسميه ميلر "إسرائيل لا تستطيع أن تخطئ".

يعتقد ميلر أنه إذا انتخبت "إسرائيل" حكومة أكثر وسطية في المستقبل، فإن الانقسام الحزبي الأمريكي الآخذ في الاتساع حول "إسرائيل" قد يضيق. ولكن نظرا للعزلة بشأن التصرفات الإسرائيلية بين الحزبين الديمقراطيين بشكل عام - والناخبين الأصغر سناً على وجه الخصوص - يبدو من المؤكد تقريباً أن المسؤولين الديمقراطيين المنتخبين في السنوات المقبلة سيواجهون ضغوطا أكبر من تلك التي يواجهها الجمهوريون للحفاظ على مسافة حرجة من "إسرائيل".

ولغاية الآن، كان بايدن أكثر ميلاً إلى المقاومة من الاستجابة لهذا الضغط. ومن الممكن أن يؤدي وقف إطلاق النار إلى تخفيف هذا الضغط لبعض الوقت. ولكن حتى بايدن قد لا يكون قادراً على تجاهل رد الفعل العنيف الحتمي بين الديمقراطيين إذا أوفى نتنياهو في نهاية المطاف، مع أو بدون وقف إطلاق النار، بتعهده بشن غزو بري على رفح.

إن الرد "الإسرائيلي" الشرس على الهجمات الإرهابية التي وقعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول قد يترك قسماً كبيراً من غزة تحت الأنقاض، بل وقد يترك معه أيضاً التقليد الأميركي المتمثل في دعم الحزبين الجمهوري والديمقراطي "لإسرائيل".

-------------------- 

العنوان الأصلي: Biden faces widening partisan split over Israel

الكاتب: Ronald Brownstein

المصدر: CNN

التاريخ: 7 أيار / مايو 2024

 

 

 

 

 

 

 

 

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/204894

اقرأ أيضا