/مقالات/ عرض الخبر

بلينكن في جولة جديدة.. التطبيع أولاً

2024/04/29 الساعة 12:47 م
بلينكن رايح ، بلينكن جاي.. والهم الأساسي أمن الكيان
بلينكن رايح ، بلينكن جاي.. والهم الأساسي أمن الكيان

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية يوم الأحد أن بلينكن سيزور "إسرائيل" والأردن بعد زيارته للسعودية. وسيبقى المسؤول الأمريكي في المنطقة حتى الأول من أيار / مايو.

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المملكة العربية السعودية صباح الاثنين في مستهل جولة أوسع في الشرق الأوسط.

وقال بلينكن لدى وصوله، إن الولايات المتحدة شهدت "تقدماً ملموساً" في الوضع الإنساني في غزة خلال الأسابيع القليلة الماضية، لكنه حثّ "إسرائيل" على بذل المزيد من الجهد.

وفي حديثه في الرياض خلال افتتاح اجتماع مجلس التعاون الأمريكي الخليجي، قال بلينكن إن الطريقة الأكثر فعالية للتخفيف من الأزمة الإنسانية في غزة هي تحقيق وقف لإطلاق النار. وأضاف أن واشنطن تواصل جهودها لمنع اتساع نطاق الحرب في غزة.

وتهدف هذه الرحلة إلى مناقشة ما بعد الحرب في غزة مع الشركاء العرب والضغط على رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو لاتخاذ خطوات ملموسة لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

ومن المتوقع أن يلتقي بلينكن في الرياض بكبار القادة السعوديين وأن يعقد اجتماعًا أوسع مع نظرائه من خمس دول عربية – هي قطر ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن – لتعزيز المناقشات حول نظام الحكم في قطاع غزة بعد الحرب، وفقاً لمسؤول كبير في وزارة الخارجية.

ومن المتوقع أيضًا أن يجمع بلينكن الدول العربية مع الدول الأوروبية ويناقش كيف يمكن لأوروبا المساعدة في جهود إعادة بناء القطاع الذي تحول إلى أرض قاحلة في القصف "الإسرائيلي" المستمر منذ ستة أشهر، في أعقاب الهجوم الإرهابي الوحشي الذي شنته حماس على "إسرائيل"، واختطافها لأكثر من 200 رهينة في غزة.

تخطط مجموعة من الدول الأوروبية، بما فيها النرويج، للاعتراف بالدولة الفلسطينية بالتزامن مع تقديم خطة سلام تدعمها دولة عربية إلى الأمم المتحدة.

قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي لرويترز على هامش اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض: "يمكننا أن نرى أنه من خلال توحيد القوى يمكننا أن نجعل هذا الأمر أكثر أهمية". وأضاف: “نريد حقاً الاعتراف بالدولة الفلسطينية، لكننا نعلم أن هذا شيء تفعله مرة واحدة".

وتأتي زيارة بلينكن في الوقت الذي كان من المتوقع أن تستضيف فيه مصر قادة حماس لبحث آفاق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع "إسرائيل".

تعزيز الأمن الإقليمي

وفي المملكة العربية السعودية، سيشارك الوزير بلينكن في اجتماع وزاري لمجلس التعاون الخليجي لتعزيز التنسيق بشأن الأمن الإقليمي، حسبما نشرت وزارة الخارجية يوم السبت في خطتها للرحلة.

وفي الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي حول التعاون العالمي والنمو والطاقة من أجل التنمية، سيجتمع الوزير مع شركاء الولايات المتحدة لضمان استمرار التقدم في التخفيف من آثار تغير المناخ والتحول العالمي للطاقة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية يوم الأحد أن بلينكن سيزور "إسرائيل" والأردن بعد زيارته للسعودية. وسيبقى المسؤول الأمريكي في المنطقة حتى الأول من أيار/ مايو.

وتستمر المحادثات حول إعادة بناء غزة وإدارتها منذ أشهر دون أن تظهر آلية واضحة بعد.وتتفق الولايات المتحدة مع هدف "إسرائيل" المتمثل في ضرورة القضاء على حماس وعدم قدرتها على لعب دور في مستقبل غزة، لكن واشنطن لا تريد أن تعيد "إسرائيل" احتلال القطاع.

وبدلاً من ذلك، كانت تبحث في هيكل يتضمن إصلاح السلطة الفلسطينية بدعم من الدول العربية وسيناقش بلينكن أيضًا مع السلطات السعودية الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق تطبيع بين المملكة و"إسرائيل"، وهو اتفاق ضخم يتضمن منح واشنطن للرياض اتفاقيات بشأن التزامات دفاعية وأمنية ثنائية بالإضافة إلى التعاون النووي.

وفي مقابل التطبيع، تدفع الدول العربية وواشنطن "إسرائيل" للموافقة على مسار لإقامة الدولة الفلسطينية، وهو أمر رفضه نتنياهو مراراً وتكراراً.

---------------

العنوان الأصلي: US 'sees measurable progress in Gaza humanitarian situation' - Sec. of State Blinken

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر:  The Jerusalem Post

التاريخ: 29 نيسان / أبريل 2024

 

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/204653

اقرأ أيضا