/تقارير وتحقيقات/ عرض الخبر

وبن سلمان يتحدث عن "ممر اقتصادي"

خلال قمة العشرين.. بايدن يعلن عن مشروع الشرق الأوسط يشمل "إسرائيل" والسعودية وغيرها

2023/09/11 الساعة 11:05 ص
قمة العشرين في نيودلهي
قمة العشرين في نيودلهي

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها، عن خططهم لبناء طريق تجاري وسكك حديدية، والتي ستربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا في مؤتمر مجموعة العشرين.

وبحسب التقارير فإن "إسرائيل" ستشارك في مد خطوط السكك الحديدية. البنية التحتية وخطوط الشحن مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن "هذا أمر جلل، هذا أمر جلل بحق"، معتبرا أن المشروع "سيغيّر قواعد اللعبة" ويشكل خطوة هائلة إلى الأمام.

وأضاف: "سنستثمر مع شركائنا في خط السكك الحديدية الجديد الذي يبدأ من أنغولا ثم الكونغو وصولاً إلى زامبيا والمحيط الهندي"، مشيراً إلى أن هذا المشروع سيؤدي إلى خلق فرص عمل، وازدهار التجارة، وتقوية سلاسل الإمداد والاتصال والتواصل بيننا، وهو ما سيجعل الأمن الغذائي في وضع أفضل".

بن سلمان يعلن عن "ممر اقتصادي"

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، توقيع المملكة لمذكرة تفاهم لإنشاء مشروع "ممر اقتصادي" يربط الهند بأوروبا عبر الشرق الأوسط.

وقال بن سلمان في كلمته أمام قمة مجموعة العشرين المنعقدة في الهند، إن هذا المشروع "يهدف إلى تعزيز الترابط الاقتصادي، وتطوير وتأهيل البنى التحتية وزيادة التبادل التجاري بين الأطراف المعنية".

وأضاف أنه "سيعمل على مد خطوط الأنابيب لتصدير واستيراد الكهرباء والهيدروجين لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمية، إضافة إلى كابلات لنقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة وموثوقية عالية".

ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس"، سيتم الاستفادة في هذا المشروع من موقع المملكة الجغرافي الاستراتيجي، الذي يربط قارة آسيا بأوروبا.

بايدن يشكر بن زايد

وجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر لرئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال قمة مجموعة العشرين، التي انعقدت السبت، في العاصمة الهندية نيودلهي، على الدور الذي اضطلع به في مشروع السكك الحديد والنقل، للربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، قائلاً له: "شكراً شكراً شكراً".

وكانت الإمارات هي من طرحت هذه الفكرة في محادثاتها مع إدارة بايدن قبل 6 أشهر.

ودفعت الولايات المتحدة خلال انعقاد قمة مجموعة العشرين، باتجاه مشروع "ممر" طموح، من شأنه أن يربط الهند وأوروبا، عبر خطوط السكك الحديد والنقل البحري تمر بالشرق الأوسط، مع دور قيادي للمملكة العربية السعودية.

وتمّ التوقيع على اتفاق مبدئي، السبت، بين الولايات المتحدة والسعودية والإمارات والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وفقاً لبيان نشره البيت الأبيض.

نتنياهو يعلق..

علق رئيس وزارء العدو بنيامين نتنياهو، على إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطط لإنشاء ممر للسكك الحديدية والشحن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا يمر عبر السعودية و"إسرائيل".

وقال بنيامين نتنياهو إن "إسرائيل" في قلب مشروع دولي غير مسبوق وهو مشروع سيربط البنية التحتية بين آسيا وأوروبا.

وأضاف نتنياهو أن هذا الارتباط سيحقق رؤية طويلة الأمد ستغير وجه الشرق الأوسط ووجه "إسرائيل".

وأردف بالقول: "هذا خبر سيقودنا نحو حقبة جديدة من التكامل والتعاون الإقليمي والعالمي الفريد وغير المسبوق".

من جهته، قال وزير الخارجية إيلي كوهين: "أرحب بمقترح رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بشأن مشروع الربط القاري الذي سيربط الهند عبر الخليج إلى البحر الأبيض المتوسط".

وأكد أن وزارة الخارجية تواصل العمل على تعزيز الربط بين دول الاتفاقيات الإبراهيمية و"إسرائيل" والذي سيتم اختصاره بشكل غير مسبوق، مشيرا إلى أن زمن نقل البضائع عبر دول الخليج إلى "إسرائيل" ومنها إلى أوروبا سيقلل بشكل كبير من تكاليف النقل.

وأشار إلى أن هذا جزء من رؤية السلام الإقليمي وآخر ثمرة اتفاقيات إبراهيم التي تم التوقيع عليها قبل 3 سنوات والتي تغير وجه الشرق الأوسط وتعزز الاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة وتخفض تكاليف المعيشة "للإسرائيليين".

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/197472

اقرأ أيضا