/مقالات/ عرض الخبر

البيت الأبيض: التطبيع السعودي "الإسرائيلي" ليس وشيكاً

2023/08/24 الساعة 11:32 ص

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

خفض مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان من منسوب التوقعات بشأن اتفاق التطبيع السعودي "الإسرائيلي" الذي تعمل عليه واشنطن، رافضا التقارير الإخبارية التي تشير إلى أنه وشيك.

وقال سوليفان خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 22/8: "لا تزال هناك طرق طويلة فيما يتعلق بجميع عناصر تلك المناقشات".

وخلال الأشهر الماضية، بدأ سوليفان ونوابه مفاوضات منفصلة مع السعوديين و"الإسرائيليين" لوضع الأساس للتوصل إلى اتفاق.

وقال سوليفان إن السلام بين البلدين سيكون "صفقة كبيرة" وسيفيد الولايات المتحدة "بطريقة أساسية"، مسلطا الضوء على هدف "شرق أوسط أكثر تكاملاً وأكثر استقرارا" حيث يمكن للدول التعاون في "كل شيء من الاقتصاد إلى التكنولوجيا إلى الأمن الإقليمي".

ورفض سوليفان التعليق على اجتماع محتمل بين الرئيس جو بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي الشهر المقبل.

بدأ الحديث عن التطبيع في عهد إدارة الرئيس دونالد ترامب، الذي راهن على انضمام المملكة العربية السعودية إلى الدول العربية الأخرى – الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب – في التوقيع على اتفاقيات إبراهام للعام 2020 التي توسطت فيها الولايات المتحدة والتي تعترف بـ"إسرائيل".

منذ الاتفاقيات، تحسنت علاقات الرياض مع "إسرائيل" بشكل متزايد، ما سمح لبايدن في تموز / يوليو 2022 بأن يصبح أول رئيس أمريكي يسافر مباشرة إلى جدة من تل أبيب بعد أن فتحت المملكة العربية السعودية مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية من وإلى "إسرائيل".

الاتفاق الأمريكي السعودي "الإسرائيلي"

ومع استمرار المفاوضات، لم يعلن الطرفان عن شروطهما علنًا، لكن تقارير إعلامية مختلفة قدمت الخطوط العريضة لما قد تبدو عليه مثل هذه الصفقة.

تهدف "إسرائيل" إلى تأمين المزيد من الدعم السعودي في ردع إيران، حتى في الوقت الذي ستحقق فيه أقصى استفادة من التأثير السياسي والاقتصادي الأوسع لتطبيع العلاقات مع السعوديين، وهي دولة عربية رئيسية وصانعة رأي في العالم الإسلامي. ومن الممكن أن يؤدي التوصل إلى اتفاق إلى اعتراف دول أخرى ذات أغلبية مسلمة، بما في ذلك إندونيسيا وماليزيا.

تريد واشنطن أن يكون السعوديون أكثر انسجاماً مع الولايات المتحدة في تنافسها ضد الصين وحل الحرب في اليمن، وهو صراع بالوكالة بين الرياض وطهران.

ومن أجل تأمين الدعم من المشرعين من الحزب الديمقراطي في الكونجرس، قد يدفع بايدن "إسرائيل" للحفاظ على آفاق حل الدولتين مع الفلسطينيين، وربما يتعهد بعدم ضم الضفة الغربية المحتلة أو توسيع المستوطنات "الإسرائيلية".

وفي الوقت نفسه، بالنسبة للرياض، يجب أن يتضمن الاتفاق الحماية من إيران في شكل نوع من اتفاق الدفاع المشترك مع واشنطن، ودعم الولايات المتحدة لبرنامجها النووي المدني، بما في ذلك التخصيب داخل البلاد، حيث تتوقع نفاد نفطها.

ورفض سوليفان الإفصاح عما إذا كانت الإدارة مستعدة للموافقة على هذه الشروط.

لا يزال الطريق طويل

قال بريان كاتوليس، زميل معهد الشرق الأوسط: "إذا كانت هذه الصفقة المحتملة عبارة عن وجبة، فإن الطهاة الآن يقومون فقط بتجميع المكونات ولم يبدأوا حتى في مزجها معًا".

وقال كاتوليس لإذاعة صوت أمريكا، إنه بالإضافة إلى مطالبهم لواشنطن، فإن السعوديين، على عكس الإماراتيين والبحرينيين والمغاربة في العام 2020، لن يتوصلوا على الأرجح إلى اتفاق يتجاهل الفلسطينيين. ومن شأن ذلك أن يدفع من أجل تقديم تنازلات "إسرائيلية" تعكس مبدأ "الأرض مقابل السلام" الوارد في مبادرة السلام العربية التي قادتها السعودية في العام 2002، والتي تشترط الاعتراف بـ"إسرائيل" بإقامة دولة فلسطينية.

ومع ذلك، في حين أن الضمانات الأمنية الأمريكية والبرنامج النووي المدني والامتيازات للفلسطينيين أمر مرغوب فيه بالنسبة للسعوديين، فإن الرياض ليست في حاجة ماسة إلى أي من هذه، كما قال جوناثان رينهولد، رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة بار إيلان "الإسرائيلية".

وفي هذا السياق، تختلف الرياض عن الموقعين السابقين على اتفاقيات أبراهام التي كانت مدفوعة بدوافع المعاملات: وقع المغرب لضمان اعتراف إدارة ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، والسودان لإزالته من قائمة واشنطن للدول الراعية للإرهاب والإغاثة من الديون الضخمة.

وقال رينهولد لإذاعة صوت أمريكا، إن القضية الرئيسية هي ما إذا كانت واشنطن مستعدة لمنح السعوديين ما يريدون.

إذا قررت إدارة بايدن أنها مستعدة لتلبية مطالب الرياض، فيمكنها السماح للسعوديين و"الإسرائيليين" بإبرام الصفقة بموجب شروطهم أو الدفع نحو بعض التنازلات "الإسرائيلية" البسيطة تجاه الفلسطينيين التي "توضح للديمقراطيين في الكونجرس أن "إسرائيل" لن تتخلى عن أي شيء". وأضاف: "نسير في الاتجاه الصحيح".

تسوية فلسطينية

من غير المرجح أن يتم التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين في ظل الحكومة "الإسرائيلية" الحالية، وهي الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ البلاد. لكن يمكن لواشنطن أن تدفع "إسرائيل" نحو ائتلاف أكثر وسطية.

قال رينهولد: "ما يمكن أن يفعله [بايدن]، على سبيل المثال، هو ببساطة القول إن كل دولار تنفقه "إسرائيل" في المستوطنات، سيحصلون على دولار واحد أقل من المساعدات الأمريكية"... "هذا شيء من شأنه أن يجعل الجمهور "الإسرائيلي" يدرك تكاليف وجود حكومة يمينية".

تنطوي مثل هذه الخطوة على مخاطر سياسية كبيرة بالنسبة لبايدن قبل الحملة الرئاسية في العام 2024. سيكون الجمهوريون حريصين على تصويره على أنه ضعيف في دعم "إسرائيل"، على النقيض من نهج سياسة ترامب المتمثلة في ممارسة أقصى قدر من الضغط وعزل الفلسطينيين التي رافقت اتفاقيات أبراهام.

في الوقت نفسه، فإن هناك أصواتاً فلسطينية متشككة.

قالت دانا الكرد، من شبكة السياسات الفلسطينية، إن التطبيع السعودي "الإسرائيلي"، بعيدًا عن حل النزاعات، سيكون بمثابة ركيزة لبنية قمعية لا تحقق العدالة للفلسطينيين.

وقالت الكرد إن "الأفكار غير الناضجة حول التوصل إلى اتفاق فلسطيني "إسرائيلي" نهائي، لا تحل في الواقع الأسباب الكامنة وراء الصراع، بل تعمل على ترسيخ الوضع الراهن العنيف بشكل متزايد".

----------------------  

العنوان الأصلي: Saudi-Israel Normalization Not So Imminent, Says White House

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: Voice of America

التاريخ: 24 آب / أغسطس 2023

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/196900

اقرأ أيضا