"نظرات فلسطينية" في تونس دعماً لترميم مكتبة في غزة

12 حزيران 2021 - 09:26 - السبت 12 حزيران 2021, 09:26:26

تتواصل النشاطات التونسية الداعمة للنضال الفلسطينين وأحدثها تظاهرة تحمل عنوان "نظرات فلسطينية"، من تنظيم "سينيه مدار" للمسرحي منصف الصايم، بالتعاون مع فعاليات سينمائية برمجت أفلاماً تضيء على واقع القضية وأهلها.

تبدأ تظاهرة "نظرات فلسطينية" (regards de Palestine) بتنظيم فعالياتها بدءاً من يوم الأحد في 13 حزيران/يونيو الجاري، في مقر "سينيه مدار" الذي يمتلكه المسرحي التونسي منصف الصايم، بالتعاون مع "هكا" للتوزيع، سينما "أميلكار"، سينما "متروبول" – بمنزل بورقيبة، إضافة إلى ناشطات في مجال الثقافة: (سامية العبيدي، عزة الشعبوني، وأسماء شيبوب)، وهدفها دعم القضية الفلسطينية، والأصوات الفلسطينية المقاومة للتمييز العنصري، وإعادة بناء مكتبة سمير منصور في غزة.

وتمت برمجة العروض السينمائية وفق الترتيب التالي: "لمّا شفتك"، للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، تدير صالح بكري، الذي سيكون حاضراً شخصياً لنقاش حول الفيلم مع الرواد في قاعة "سينيه مدار". والعرض الثاني nomadland الفائز هذا العام بأوسكار أفضل فيلم، للمخرجة الصينية كلويه زهاو مع الممثلة فرنسيس ماكدورماند. والثالث ياباني بعنوان "قطار الآخرة"، للمخرج هارويو سوتوزاكي، وهو من نوع الصور المتحركة. أما والرابع، "وردي"، فقد صوّر في أحد المخيمات الفلسطينية في ساعة و20 دقيقة مع بولين زيادة، وسعيد آماديس.

كذلك يعرض فيلم آخر للمخرجة آن ماري جاسر، صورته في فلسطين بالكامل بعنوان "واجب"، جمعت فيه بين الممثلين محمد بكري ونجله صالح، مع ماريا زريق، في ساعة و36 دقيقة.

ومن تونس يعرض أول فيلم يتنافس على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية، "الرجل الذي باع ظهره"، للمخرجة كوثر بن هنية، والسوري يحيى مهايني، والإيطالية العالمية مونيكا بيلوتشي.

المصدر: الميادين نت

انشر عبر
المزيد