بايدن يهاتف ابن زايد ويؤكد على أهمية التطبيع

06 أيار 2021 - 01:51 - الخميس 06 أيار 2021, 13:51:24

بايدن وابن زايد
بايدن وابن زايد

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

في أول اتصال له منذ توليه منصبه مع محمد بن زايد آل نهيان، ناقش الرئيس الأمريكي التحديات الإقليمية والتهديد النووي الإيراني والسلام في الشرق الأوسط.

تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر الهاتف مع ولي العهد محمد بن زايد آل نهيان، الثلاثاء، في أول اتصال له مع الحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ دخوله البيت الأبيض في يناير / كانون الثاني.

وخلال المكالمة، أشاد بايدن بتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة في عهد (الرئيس الأمريكي السابق دونالد) ترامب، وفقًا لبيان البيت الأبيض.

وقال البيان: "ناقش الاثنان التحديات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك أفغانستان، والأبعاد النووية والإقليمية للتهديد الذي تشكله إيران، فضلا عن السعي المشترك لتهدئة التصعيد وإحلال السلام في الشرق الأوسط".

وفي هذا الصدد، شدد الرئيس على الأهمية الاستراتيجية لتطبيع العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة و"إسرائيل"، معرباً عن دعمه الكامل لتعزيز وتوسيع هذه الترتيبات"، بحسب بيان البيت الأبيض.

وقال عاملون في الكونجرس، لرويترز، الشهر الماضي إن إدارة بايدن أبلغت الكونجرس أنها ستمضي قدماً في صفقة أسلحة ضخمة للإمارات، بما في ذلك طائرة متطورة من طراز F-35، تم توقيعها في أعقاب اتفاق التطبيع "الإسرائيلي" مع الدولة الخليجية.

في كانون الثاني / يناير، علقت الإدارة الجديدة مؤقتًا العديد من مبيعات الأسلحة الأجنبية الرئيسية التي بدأها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بما في ذلك صفقة تقديم 50 طائرة مقاتلة متقدمة من طراز F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة، سارعت واشنطن في تتبعها بعد ذلك. وافقت أبو ظبي على تطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لرويترز إن مواعيد التسليم المقدرة للإمارات كانت لما بعد العام 2025.

بالإضافة إلى الصفقة الهائلة لمقاتلات F-35 الشبح، إلى الإمارات العربية المتحدة بقيمة 23 مليار دولار، هناك صفقة أخرى تم إيقافها مؤقتًا وهي بيع ذخائر كبيرة مخطط لها إلى المملكة العربية السعودية. وقد انتقد الديمقراطيون في الكونجرس كلتا الصفقتين بشدة.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الصفقة السعودية ستمضي قدماً.

وكانت الإمارات العربية المتحدة أول دولة توافق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع الدولة اليهودية بموجب اتفاقات إبراهام، وهي اتفاقية توسط فيها ترامب وتم توقيعها في واشنطن في أيلول / سبتمبر 2020. كما وقعت البحرين على الاتفاقات بينما وافق المغرب والسودان لاحقًا على تطبيع العلاقات.

-------------------   

العنوان الأصلي:  Biden to UAE crown prince: Israel normalization of ‘strategic importance’

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"

التاريخ: 5 أيار / مايو 2021

انشر عبر
المزيد