الإنتخابات الإيرانية... 33 مليون ناخب من أصل 54 مليوناً

27 شباط 2016 - 11:57 - السبت 27 شباط 2016, 11:57:08

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

طهران - وكالات

شارك ملايين الناخبين الإيرانيين أمس الجمعة، في انتخابات الدورة العاشرة لمجلس الشورى الإسلامي والدورة الخامسة لمجلس خبراء القيادة، مسجلين حضورا بلغت نسبته نحو 60 بالمائة لدى صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية في أنحاء البلاد، وفق تقارير وزارة الداخلية الايرانية.

وشهدت العملية الانتخابية حضورا لمختلف الشرائح الشعبية والعلمائية والطلابية وكذلك الأقليات الدينية إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم إلى جانب المسؤولين الذين كانوا من ضمن الأوائل المشاركين في عملية الاقتراع وفي مقدمهم قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله السيد علي خامنئي.

وقامت وزارة الداخلية بتمديد مهلة عملية التصويت خمس مرات نظرا للإقبال الكثيف على المراكز الانتخابية من قبل الناخبين الذين بدأوا بالتوافد على صناديق الاقتراع منذ انطلاق العملية الانتخابية في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي. وفي العاصمة طهران استمرت عملية التصويت حتى الساعة الثانية عشرة ليلا حيث سجل جميع مراكز الاقتراع حضورا جماهيرا كبيرا للناخبين الذين اضطروا إلى الاصطفاف لعدة ساعات في طوابير طويلة مترقبين وصول دورهم للمشاركة في عملية الاقتراع.    .. 

وفيما تتواصل عملية فرز الأصوات في انتخابات مجلس الشورى الإسلامي لـ 51 ألفا و704 صناديق اقتراع توزعت على مختلف المحافظات، أعلن المتحدث باسم الداخلية الإيرانية حسين علي أميري مشاركة 33 مليون ناخب في الانتخابات من أصل 54 مليونا و915 ألفا و27 مواطنا يحق لهم التصويت في إيران، أي بمشاركة بلغت نسبتها نحو ستين بالمائة.

واعلن أميري الانتهاء من عملية فرز أكثر من 42 ألف صندوق بانتخابات مجلس الشورى الإسلامي بجانب أكثر من 44 ألف صندوق بانتخابات مجلس خبراء القيادة حتى اللحظة.

ويتنافس 4 ملايين و488 الف مرشح ممن تم تأييد أهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور في انتخابات مجلس الشورى الإسلامي على 290 مقعدا في البرلمان، فيما يتنافس 159 مرشحا ممن بلغوا درجة الاجتهاد الفقهي على 88 مقعدا في مجلس خبراء القيادة.

 

 

انشر عبر
المزيد