حدث في مثل هذا اليوم..تأسيس أول عاصمة إسلامية في المغرب الأقصى

04 كانون الثاني 2016 - 08:31 - الإثنين 04 كانون الثاني 2016, 08:31:26

مدينة فاس
مدينة فاس

 4كانون الثاني / يناير

أهم الأحداث:

808 م. - تأسيس مدينة فاس على يد إدريس الثاني لتكون أول عاصمة إسلامية في المغرب الأقصى.

فاس هي ثاني أكبر مدن المملكة المغربية بعدد سكان يزيد عن 1.9 مليون نسمة، تأسست مدينة فاس 182 هجري/ 4 يناير 808 (العمر 1207 سنوات)، على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب، حيث احتفلت المدينة سنة 2008 بعيد ميلادها الــ1200. وتنقسم فاس إلى 3 أقسام، فاس البالي وهي المدينة القديمة، وفاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي، والمدينة الجديدة التي بناها الفرنسيون إبان فترة الاستعمار الفرنسي.

1493 م. - المستكشف الإيطالي كريستوفر كولومبوس يغادر العالم الجديد إلى إسبانيا وذلك بعد إكماله لأول رحلاته الاستكشافية.

1682 م. - لويس الرابع عشر ملك فرنسا يستقبل السفير المغربي محمد تميم في قصر شاتو دو سان جيرمان اون لاي.

الحاج محمد تميم باشا تطوان، سفير مغربي، ترأس بعثة دبلوماسية لفرنسا في سبتمبر 1681م في عهد مولاي إسماعيل.

1961 م. - إنعقاد مؤتمر الدار البيضاء بين أقطاب أفريقيا جمال عبد الناصر ومحمد الخامس وكوامي نكروما وجومو كينياتا.

1965 م. – كيان العدو الصهيوني يعلن إن عدد يهود الفلاشا المهاجرين إليها هو 250 ألف شخص.

1969 م. - فرنسا تبدأ بتنفيذ قرار حظر تصدير الأسلحة وقطع غيار المعدات العسكرية إلى كيان العدو الصهيوني، وذلك ردًا على عدوان "إسرائيل" على مطار بيروت الدولي.

1989 م. - مقاتلات الولايات المتحدة تسقط مقاتلتين ليبيتين داخل المياه الإقليمية الليبية في البحر الأبيض المتوسط.

2006 م. - نقل رئيس وزراء كيان العدو الصهيوني أرئيل شارون إلى المستشفى نتيجة إصابته بجلطة دماغية أدت إلى غيابه عن الوعي، وعلى إثر ذلك تم نقل صلاحياته إلى نائبه إيهود أولمرت.

2008 م. – مع دخول الهجوم البري الصهيوني على قطاع غزة يومه الثاني، ارتفعت وتيرة القصف على مختلف مناطق القطاع جواً وبراً وبحراً، ومع استمرار القصف ارتفع عدد الشهداء والجرحى ليصل إلى أكثر من 512 شهيداً وأكثر من 2400 جريح، وقد سُجل استشهاد أم وأطفالها الأربعة عند استهداف منزلهم في حي التفاح شرق مدينة غزة، وفي حي النهضة شرق مدينة رفح استشهد خمسة أفراد من عائلة واحدة، وفي بيت لاهيا استشهد أربعة أطفال. كماً سقط ثلاثة مسعفين شهداء وأصيب مسعف آخر بجروح أثناء محاولتهم إسعاف المصابين في حي تل الهوى جنوب غزة.

أبرز الوفيات:

2011 م - نهاد شريف، روائي مصري.

ولد في حي محرم بك بالأسكندرية، تخرج في كلية الآداب قسم التاريخ بدأ نشاطه الأدبي بنشر روايته قاهر الزمن والتي فازت بالجائزة الأولى في نادي القصة والتي حولت فيلما فيما بعد من بطولة نور الشريف و آثار الحكيم و جميل راتب و حسين الشربيني. عمل محرراً علميًّا بمجلة "آخر ساعة" المصرية عامي 1995- 1996 ثم موجهاً ثقافيًّا فمديراً للثقافة والإرشاد بمشروع مديرية التحرير، حصل على العديد من الجوائز في القصة والرواية لمجهوده في أدب الخيال العلمي

2011 - أحمد اليماني، أحد مؤسسي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

أحمد حسين اليماني (أبو ماهر)، قائد وطني وقومي وقيادي كبير ومؤسس في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحركة القوميين العرب، كان اليماني ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومن رواد ومؤسسي الحركة العمالية في فلسطين، كما يعتبر أحد مؤسسي المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي الإسلامي، وبقي يشغل عضوية المكتب السياسي للجبهة الشعبية حتى تنحى عن المواقع القيادية في مؤتمرها الوطني الخامس في دمشق.

2011م. - محمد البوعزيزي، شاب تونسي أشعل الثورة التونسية ضد حكم الرئيس زين العابدين بن علي.

طارق الطيب محمد البوعزيزي، هو شاب تونسي قام يوم الجمعة 17 كانون الأول عام 2010م بإضرام النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد احتجاجاً على مصادرة السلطات البلدية في مدينة سيدي بو زيد لعربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه، وللتنديد برفض سلطات المحافظة قبول شكوى أراد تقديمها في حق الشرطية فادية حمدي التي صفعته أمام الملأ وقالت له: (بالفرنسية: Dégage) أي ارحل (فأصبحت هذه الكلمة شعار الثورة للإطاحة بالرئيس وكذلك شعار الثورات العربية المتلاحقة)، أدى ذلك لانتفاضة شعبية وثورة دامت قرابة الشهر أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي، أما محمد البوعزيزي فقد توفي بعد 18 يوماً من إشعاله النار في جسده، أضرم على الأقل 50 مواطناً عربياً النار في أنفسهم لأسباب اجتماعية متشابهة تقليدا لاحتجاج البوعزيزي. أقيم تمثال تذكاري تخليداً له في العاصمة الفرنسية

انشر عبر
المزيد