حدث في مثل هذا اليوم..الكيان الصهيوني يصدر قانونًا لضم هضبة الجولان والمجتمع الدولي يرفض

15 كانون الأول 2015 - 09:48 - الثلاثاء 15 كانون الأول 2015, 09:48:21

هضبة الجولان المحتلة
هضبة الجولان المحتلة

15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث:

1256 م. - هولاكو خان يستولي على معقل الحشاشين في ألموت ويدمر قلعتهم

خلال السنوات الأخيرة من حكم علاء الدين، اقترب الإسماعيليون أكثر فأكثر من المواجهة النهائية مع أخطر الأعداء وأكثرهم إرهاباً ورعباً، وهم المغول. ففي منتصف القرن الثالث عشر، أرسل الخان الأكبر - الذي كان يحكم حينئذٍ من بكين- حملة جديدة هي الأشرس بقيادة هولاكو مزودة بأوامر لإخضاع كل دول المسلمين، حتى البعيدة منها مثل مصر، وعندما قاد هولاكو حملته عام 1256م\654 هـ كانت القلاع الإسماعيلية أول أهدافه.

وطائفة الحشاشين هي طائفة إسماعيلية نزارية، انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجري/الحادي عشر ميلادي لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله، واشتهرت ما بين القرن 5 و7 هجري الموافق 11 و13 ميلادي، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وفي الشام بعد أن هاجر إليها بعضهم من إيران. أسّس الطائفة الحسن بن الصباح الذي اتخذ من قلعة آلموت في فارس مركزاً لنشر دعوته، وترسيخ أركان دولته.

1612 م. - عالم الفلك الألماني "سيمون ماريوس" يتمكن من رصد مجرة أندروميدا من خلال المنظار لأول مرة.

1791 م. - بدأ الدراسة في أول مدرسة للقانون أو كلية الحقوق في الولايات المتحدة وذلك في جامعة بنسلفانيا.

1918 م. - المؤتمر اليهودي العالمي يعقد أول مؤتمر له في الولايات المتحدة، كان هذا المؤتمر قد تأسس كمنظمة يهودية تهدف إلى الدفاع عن مصالح اليهود وممارسة الضغط على مؤسسات الحكم في الولايات المتحدة بما يضمن تحقيق مصالحهم.

المؤتمر اليهودي العالمي هو اتحاد دولي للمنظمات اليهودية مؤيد للحركة الصهيونية التي عملت على إقامة كيان العدو الصهيوني على حساب العرب الفلسطينيين في فلسطين، وهو يشمل أكثر من سبعين منظمة يهودية مناصرة للحركة الصهيونية في أكثر من 70 دولة، ويسعى المؤتمر لتقوية الوحدة بين اليهود، وللحفاظ على العادات الثقافية، والدينية، والاجتماعية اليهودية، ويؤكد المؤتمر على أهمية "إسرائيل" بوصفها مركزًا للتراث اليهودي. وهو يصدر مطبوعات حول الموضوعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المختلفة، ويتولى الإنفاق على معهد الشؤون اليهودية بلندن الذي يجري أبحاثًا تناقش المشاكل المختلفة التي تواجه اليهود.

1921 م. - عقد المؤتمر الفلسطيني العام الأول في حيفا وانتخاب زعامئه للحركة السياسية في فلسطين، حيث انتخب المؤتمر لجنة تنفيذية برئاسة موسى كاظم الحسيني، وشكلت هذه اللجنة القيادة العليا للحركة الوطنية الفلسطينية في تلك الفترة، واستمرت هذه اللجنة في قيادة المعارضة الشعبية للمشروع الصهيوني، ومحاولة إيجاد صيغة علاقات مع سلطات الاحتلال البريطاني، إلى حين انتهائها عام 1933.

1945 م. - الجنرال دوغلاس ماكارثر يأمر بإلغاء الشنتو كدين رسمي في اليابان وذلك أثناء احتلال اليابان.

1981 م. - الكيان الصهيوني يصدر قانونًا يقضي بضم هضبة الجولان للأراضي الفلسطينية المحتلة.

فقد قرر الكنيست "الإسرائيلي" فيما يسمى بـ"قانون الجولان"، "فرض القانون والقضاء والإدارة "الإسرائيلية" على هضبة الجولان، لكن المجتمع الدولي لم يعترف بالقرار ورفضه مجلس الأمن التابع لللأمم المتحدة في قرار برقم 497 من 17 كانون الأول 1981.

1991 م. - غرق عبارة سالم المصرية في البحر الأحمر مما أسفر عن غرق أكثر من 450 شخص.

2013 م. - تشيع جثمان الرئيس السابق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا بعد 10 أيام من وفاته.

أبرز الوفيات:

1072 م. - ألب أرسلان، سلطان سلجوقي.

يسمى عضد الدولة، كان رابع حكام السلاجقة لقب بـ سلطان العالم لعظم ملكه واتساع امبراطوريته، كما لقب ايضاً بالسلطان الكبير والملك العادل، بلغت حدود مملكته من أقاصي بلاد ما وراء النهر إلى أقاصي بلاد الشام، ورغم عظم مملكته، إلا أنه كان تابعاً للخلافة العباسية في بغداد.

انشر عبر
المزيد