حدث في مثل هذا اليوم..مؤتمر إسلامي في القدس لحمايته من الصهاينة عام 1931

13 كانون الأول 2015 - 02:51 - الأحد 13 كانون الأول 2015, 14:51:20

صورة من إحدى جلسات المؤتمر الإسلامي العام بالقدس
صورة من إحدى جلسات المؤتمر الإسلامي العام بالقدس

وكالة القدس للأنباء - متابعة

13 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث:

1294 م. ـ البابا سلستين الخامس يستقيل من البابوية بعد خمسة أشهر فقط من انتخابه.

1577 م. - السير فرنسيس دريك يقلع من ميناء بليموث الإنجليزي بادئًا رحلته حول العالم.

اشتهر بمهارته البحرية وشجاعته، فأبحر في مياه البحر الكاريبي بحثاً عن السفن الأسبانية الشراعية الضخمة، وفي عام 1577م انطلقت سفينة دريك (بليكان) (التي سميت فيما بعد الأيل الذهبي) في رحلة بحرية إلى أمريكا الجنوبية، وأوصلت هذه الحملة دريك إلى المحيط الباسيفيكي، ولم يعد إلى وطنه حتى عام 1580م حيث عاد ومعه الكنوز الكثيرة، كما منحته الملكة إليزابيث الأولى لقب فارس.

1642 م. - المستكشف الهولندي أبل تاسمان يصل إلى نيوزيلندا.

أبيل يانسون تاسمان (حوالي 1603 – 1659) ملاح يعد الأعظم بين الملاحين الهولنديين، وقد وصل إلى نيوزيلندا وجزر تونغا وفيجي، ومن الأوائل الذين أبحروا حول أستراليا.

1920 م. - عصبة الأمم تعلن عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية.

1931 م. - مؤتمر إسلامي في القدس للبحث في سبل حماية الأماكن المقدسة الإسلامية من العبث الصهيوني.

هو مؤتمر إسلامي دعا إليه مفتي فلسطين الحاج أمين الحسيني، بهدف إثارة اهتمام الرأي العام الإسلامي العالمي بقضية فلسطين وتأليف جبهة إسلامية قوية في مواجهة الصهيونية العالمية وانحياز العالم الغربي ـ وعلى رأسه بريطانيا آنذاك ـ للفكرة الصهيونية.

1941 م. - المجر ورومانيا تعلنان الحرب على الولايات المتحدة وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1947 م. - استشهاد 12 فلسطينياً بعد أن إرتكبت "كتيبة بلماح الثالثة" مجزرة "بقرية حساس" وذلك إثر نشوب خلاف بين عمال عرب ومستوطنين.

والبلماح هي القوة المتحركة الضاربة التابعة للهاجاناه، الجيش غير الرسمي لليشوف (المستوطنات اليهودية) أثناء الاحتلال البريطاني لفلسطين.

1949 م. - الكنيست يصوت لصالح نقل عاصمة كيان العدو الصهيوني إلى القدس.

- تأسيس الموساد.

موساد اختصار لـ إستخبارات ومهمات خاصة، هي وكالة استخبارات صهيونية، يكلف جهاز الموساد للاستخبارات والمهام الخاصة من قبل كيان العدو الصهيوني بجمع المعلومات، بالدراسة الاستخباراتية، وبتنفيذ العمليات السرية خارج حدود الكيان، ويعمل الموساد بصفته مؤسسة رسمية بتوجيهات من قادة الدولة، وفقا للمقتضيات الاستخباراتية والعملية المتغيرة، مع مراعاة الكتمان والسرية في أداء عمله، وتندرج بين المجالات المتنوعة التي يعمل فيها الموساد إقامة علاقات سرية كعقد معاهدتي "السلام" مع مصر والأردن وفي قضايا الأسرى والمفقودين بالإضافة إلى مجال التقنيات والأبحاث، كما تورطت الموساد في عمليات كثيرة ضد الدول العربية والأجنبية.

1967 م. - ملك اليونان قسطنطين الثاني يحاول الإطاحة بالعسكر الذين قادوا ما سمي بانقلاب الأمر الواقع وسيطروا على الحكم في أبريل 1967، لكنه فشل وهرب إلى إيطاليا مع أسرته وأدى ذلك إلى إلغاء الملكية والتحول إلى جمهورية.

1970 م. - الإعلان عن قيام الجمهورية في مالطا التي كانت قد حصلت على استقلالها في عام 1964 كمملكة مستقلة وصدر لها دستور جديد مع استمرار ملكة المملكة المتحدة إليزابيث الثانية على عرش المملكة.

1988 م. - رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات يلقي خطابًا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف دعى فيه إلى "صنع سلام الشجعان".

1990 م. - رئيس جنوب أفريقيا فريديريك ويليم دي كليرك يلتقي مع رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي نيلسون مانديلا.

2002 - الاتحاد الأوروبي يعلن موافقته على انضمام قبرص والتشيك وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وهنغاريا ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا وذلك ابتداء من 1 كانون الثاني 2004.

الاتحاد الأوروبي هو جمعية دولية للدول الأوروبية يضم 28 دولة، تأسس بناء على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماسترخت الموقعة عام 1992 م، ولكن العديد من أفكاره موجودة منذ خمسينات القرن الماضي.

2001 م. - الكيان الصهيوني يقطع اتصالاته بياسرعرفات ويعتبره "خارج اللعبة السياسية" غداة عملية استشهادية.

2003 م. - إلقاء القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

2004م. - رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعتذر عن موقف منظمة التحرير ازاء الغزو العراقي للكويت لدى وصوله الكويت.

2011 م. - رفع علم فلسطين على مقر منظمة اليونسكو في باريس وذلك بعد قبولها كعضو كامل في المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

أشهر الوفيات:

1048 م. - أبو الريحان البيروني، عالم فارسي في الرياضيات والفيزياء والفلك.

 (5 أيلول 973 - 13 كانون الأول 1048) عالم مسلم، كان رحّالةً وفيلسوفًا وفلكيًا وجغرافيًا وجيولوجيًا ورياضياتيًا وصيدليًا ومؤرخًا ومترجمًا لثقافات الهند، وصف بأنه من بين أعظم العقول التي عرفتها الثقافة الإسلامية، وهو أول من قال إن الأرض تدور حول محورها، صنف كتباً تربو عن المائة والعشرين.

1754 م. - السلطان محمود الأول، السلطان العثماني الـ25.

السلطان محمود الأول (1108 هـ / 1696م -1168 هـ/ 1754) أحد سلاطين الدولة العثمانية، تولى الحكم بعد عمه أحمد الثالث عام 1143 هـ، وكان عمره آنذاك خمس وثلاثين سنة.

1932 م. - أحمد شوقي، شاعر مصري ملقب "بأمير الشعراء".

أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك، شاعر مصري يعد من أعظم وأشهر شعراء العربية في العصور الحديثة.

1965 م. - أبو اسحق إبراهيم اطفيش، فقيه ومناضل وطني ومن أعلام المذهب الإباضي بالجزائر.

2004 م. - إحسان شواهنة مجاهد فلسطيني في حماس وقائد كتائب القسام في شمال الضفة المحتلة، اغتاله العدو الصهيوني بعد مطاردة دامت أكثر من عام.

2012 م. - عبد السلام ياسين، داعية إسلامي مغربي.

هو المرشد العام ومؤسس أكبر الجماعات الإسلامية المغربية جماعة العدل والإحسان، موظف سابق في وزارة التربية بالمغرب، مدرس فأستاذ فمفتش ثم داعية إسلامي، اشتهر ياسين بمعارضته الشديدة لنظام حكم الملك الحسن الثاني، عندما وجّه له سنة 1974، في أوج سنوات الرصاص، رسالة نصح بعنوان "الإسلام أو الطوفان".

انشر عبر
المزيد