حدث في مثل هذا اليوم.. صدور القرار 194 الخاص بعودة اللاجئين الفلسطينيين

11 كانون الأول 2015 - 10:48 - الجمعة 11 كانون الأول 2015, 10:48:40

القرار 194
القرار 194

11 كانون أول / ديسمبر

أبرز الأحداث:

1792 م. - بدأ محاكمة لويس السادس عشر ملك فرنسا بتهمة الخيانة من قبل المؤتمر الوطني في الثورة الفرنسية.

الملك لويس السادس عشر هو آخر ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية؛ في عهده قامت الثورة الفرنسية وأدت إلى إطاحة الحكم المطلق.  وفي سنة 1793 م، حاول لويس السادس عشر الفرار من فرنسا برفقة زوجته ماري أنطوانيت، ولكن أُلقي القبض عليهما، وتم إعدامهما بالمقصلة في باريس.

1941 م. - ألمانيا وإيطاليا تعلنان الحرب على الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية.

1947 م. - إنشاء منظمة اليونسيف العالمية لرعاية الأطفال.

1948م. - صدور "قرار الهيئة العامة للأمم المتحدة رقم 194" والذي عرف باسم "قرار عودة اللاجئين الفلسطينيين."

تبنّى الوفد البريطاني في الجمعية العامة للأمم المتحدة اقتراح "الكونت برنادوت" بشأن "اللاجئين".  وبعد التصويت (مع 35، ضد 15، ممتنع 8)، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 194 والذي جاء في الفقرة 11 منه بأن الجمعية العامة "تقرر وجوب السماح بالعودة، في أقرب وقت ممكن للاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم، ووجوب دفع تعويضات عن ممتلكات الذين يقررون عدم العودة إلى ديارهم، وكذلك عن كل فقدان أو خسارة أو ضرر للممتلكات بحيث يعود الشيء إلى أصله وفقاً لمبادئ القانون الدولي والعدالة، بحيث يعوّض عن ذلك الفقدان أو الخسارة أو الضرر من قبل الحكومات أو السلطات المسؤولة".

ويدعو القرار إلى تطبيق حق العودة كجزء أساسي وأصيل من القانون الدولي، ويؤكد على وجوب السماح للراغبين من اللاجئين في العودة إلى ديارهم الأصلية، والخيار هنا يعود إلى صاحب الحق في أن يعود، وليس لغيره أن يقرر نيابة عنه أو يمنعه، وإذا منع من العودة بالقوة، فهذا يعتبر عملاً عدوانياً.

1957 م. - صدور قرار من الأمم المتحدة ينص على حق الشعوب في تقرير مصيرها.

1964 م. - تشي جيفارا يتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

إرنستو "تشي" جيفارا المعروف باسم تشي جيفارا، ثوري كوبي ماركسي أرجنتيني المولد، طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري، وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية، أصبحت صورته المنمقة منذ وفاته رمزاً وشارة عالمية شعبية للثورة ضد الامبريالية.

1967 م. - جورج حبش يعلن تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، تأسست عام 1967، كامتداد للفرع الفلسطيني من حركة "القوميين العرب"، أسسها مجموعة من قياديي القوميين العرب وبعض المنظمات الفلسطينية التي كانت منتشرة في حينه، وعلى رأسهم مؤسسها وأمينها العام السابق د. جورج حبش وأبو علي مصطفى ووديع حداد وأحمد اليماني وحسين حمود (أبو أسعد).

انضمت إلى منظمة التحرير الفلسطينية عام 1968، وكان أمينها العام، منذ التأسيس وحتى عام 2000، هو جورج حبش، الذي تنحى واستلم مكانه أبو علي مصطفى حتى تاريخ اغتياله في 27 آب / أغسطس 2001 ليستلم أحمد سعدات منصب الأمين العام، الذي اعتقل في سجن أريحا الفلسطيني، ووضع تحت حراسة رجال أمن بريطانيين وأمريكان بعد صفقة بين رئيس السلطة الفلسطينية وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا و"الكيان الإسرائيلي"، تم بناء عليها سجن سعدات و4 من أعضاء الجبهة الشعبية بعد محكمة صورية لهم أقامها عرفات، ونقلوا تحت حراسة أمريكية بريطانية إلى سجن أريحا.  وفي المقابل، فك العدو حصاره عن عرفات (مؤقتاً). ووجه العدو الاتهام إلى سعدات ورفاقه بالوقوف وراء اغتيال وزير السياحة الصهيوني، رحبعام زئيفي، رداً على قيام القوات الصهيونية باغتيال أبو علي مصطفى. وفي آذار / مارس من عام 2006، قامت القوات الصهيونية باقتحام سجن أريحا، واختطفت سعدات، ومجموعة من السجناء الفلسطينيين، ليتم اعتقالهم في سجن عوفر، حتى اليوم.

1972 م. - هبوط رواد المركبة أبولو 17 على سطح القمر.

كانت رحلة أبولو 17 هي الرحلة 11 التي يذهب فيها الإنسان إلى القمر في إطار برنامج أبولو، وهي لا تزال حتى الآن الرحلة الأخيرة في الفضاء لزيارة القمر، اتسمت هذه البعثة إلى القمر بمحصول وافر من المعلومات العلمية وجمع تربة وصخور القمر، تساعدنا على معرفة طبيعة القمر، وعلاقة نشأته بالأرض.  ورحلة أبولو 17 هذه قد ضربت عدة أرقام قياسية: أطول تجول على القمر (23 كيلومتراً)، وأضخم استخدام مكثف للعربة القمرية Lunar Rover واستخدامها في الحركة على القمر لجمع العينات ودراسة التضاريس من خلال ثلاثة جولات على سطح القمر، والعودة بأكبر كمية من عينات التربة والصخور القمرية وتبلغ نحو 50 كيلوجرام، وأطول مدة بقاء على القمر.

1981 م. - الملاكم العالمي محمد علي كلاي يلعب آخر مبارياته ثم يعتزل الملاكمة.

محمد علي كلاي ملاكم أمريكي، فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاماً في 1964 و1974 و1978.  وفي عام 1999، توج محمد علي كلاي بلقب "رياضي القرن"، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي 1,000 باوند.  اعتزل الملاكمة عام 1981، وقد كان عمره 39 عامًا.

1994 م. - رئيس روسيا بوريس يلتسن يصدر أوامره للقوات الروسية بالتوجه نحو الشيشان فيما عرف بالحرب الشيشانية الأولى.

الحرب الشيشانية الأولى، والمعروفة أيضا باسم الحرب في الشيشان، هي حرب دارت رحاها بين روسيا والشيشان بين عامي 1994 و1996، أدت إلى استقلال فعلي وليس رسمي للشيشان عن روسيا، وإنشاء الجمهورية الشيشانية الشيكريا، وقدرت الخسائر الرسمية العسكرية الروسية بـ 5.500، بينما معظم التقديرات قدرت الرقم بـ 3.500 و7.500.  

1997 م. - فتح باب التوقيع على اتفاقية كيوتو.

تمثل هذه الاتفاقية خطوة تنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن التغير المناخي (UNFCCC or FCCC)، وهي معاهدة بيئية دولية خرجت للضوء في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية (UNCED)، ويعرف باسم قمة الأرض الذي عقد في ريو دي جانيرو في البرازيل، في الفترة من 5-14 حزيران/ يونيو 1992، وهدفت المعاهدة إلى تحقيق "تثبيت تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي عند مستوى يحول دون تدخل بشري خطير في النظام المناخي".

أشهر الوفيات:

1241 م. - أوقطاي خان، حاكم إمبراطورية المغول.

(1186 - 1241) هو أول خلفاء جنكيز خان وثالث أبنائه (جوتشي - شقطاي - أوقطاي - تولوي) من زوجته الإمبراطورة بورته.  تولى حكم الإمبراطورية المغولية مباشرة بعد وفاة جنكيز خان في 18 آب / أغسطس 1227.

1977 م. - تقي الدين النبهاني، مؤسس حزب التحرير الإسلامي.

من مواليد عام 1914 في قرية إجزم قرب القدس، في فلسطين.  أسس حزب التحرير الإسلامي مطلع عام 1953.  نال الشهادة العالمية في الشريعة من جامعة الأزهر عام 1932 وعمل قاضياً في محكمة الاستئناف في القدس.

2011 م. - أحمد بهجت، كاتب مصري.

 أديب وصحفي مصري مشهور، من مواليد القاهرة. حصل على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة؛ ومن أشهر مؤلفاته "مذكرات زوج" و" مذكرات صائم" و"أنبياء الله".

انشر عبر
المزيد