حدث في مثل هذا اليوم.. العدو الصهيوني ينسحب من نابلس تنفيذًا لبنود اتفاقية أوسلو

10 كانون الأول 2015 - 04:43 - الخميس 10 كانون الأول 2015, 04:43:19

قوات العدو الصهيوني تنسحب من نابلس
قوات العدو الصهيوني تنسحب من نابلس

10 كانون أول / ديسمبر

أبرز الأحداث:

1520 م. - مارتن لوثر يقوم بإحراق مرسوم كنسي بطرده من الرحمة عقابًا له على معارضته لسلطة الكنيسة، واعتبرت هذه الخطوه خطيرة ساهمت بابتعاده عن الكنيسة الكاثوليكية.

1901 م. - بدء تسليم جوائز نوبل للمرة الأولى.

1924 م. - لجنة نوبل للسلام تمتنع عن منح جائزة العام لأي جهة لعدم وجود مرشح يستحقها.

1948 م. - الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.

1949 م. - جيش التحرير الشعبي الصيني يبدأ بمحاصرة مدينة تشنغدو في بر الصين الرئيسي حيث يعقد الكوميانتغ، مما اضطر الرئيس الصيني شيانج كاي شيك وحكومته إلى الانسحاب إلى جزيرة تايوان، وذلك أثناء الحرب الأهلية الصينية.

1960 م. - الشعب الجزائري ينظم عدة مظاهرات جماهيرية في المدن الجزائرية الكبرى تأكيداً على تمسكه بالاستقلال تحت راية جبهة التحرير الوطني، وهي الممثل الوحيد للشعب الجزائري، وردت القوات الفرنسية بعمليات قمعية والقصف بالقذائف ليلاً وعمليات توقيف وقتل لجزائريين أبرياء.

1963 م. خليفة عبد الله حسن خليفة، ثائر من عدن (1945 - 2007)، نفذ عملية فدائية بتفجير قنبلة في مطار عدن، في إطار الكفاح ضد الاحتلال البريطاني، أسفرت عن إصابة المندوب السامي البريطاني (تريفاسكس) بجروح ومصرع نائبه القائد جورج هندرسن، كما أصيب أيضاً بإصابات مختلفة 35 من المسؤولين البريطانيين وبعض وزراء حكومة اتحاد الجنوب العربي.

1964 م. - جان بول سارتر يرفض جائزة نوبل للآداب عملا بمبدئه رفض اي تمييز أياً كان مصدره.

1995 م. العدو الصهيوني ينسحب من نابلس تنفيذًا لبنود اتفاقية أوسلو.

بعد إتفاق أوسلو المشووم، انسحبت قوات العدو الصهيوني من نابلس، قبل أربعة أيام من الموعد المتفق عليه مع السلطة الفلسطينية، وكانت الوحيدة من بين المدن الفلسطينية التي أخليت قبل موعدها.

2006 م. - المعارضة اللبنانية تنظم اعتصاماً شعبياً ضد الحكومة، يعتبر الأكبر في تاريخ لبنان بوسط بيروت حيث قدرت الوكالات الرسمية عدد المتظاهرين بأكثر من مليون شخص.

أشهر الوفيات:

861 م. - أبو الفضل جعفر المتوكل على الله، خليفة عباسي.

أبو الفضل جعفر المتوكل على الله بن المعتصم بن هارون الرشيد بن المهدي بن المنصور (205-247 هـ) عاش (آذار 822 - 11 كانون أول 861 م) وفترة الخلافة (847-861) خلفاً لأخيه الواثق بالله وخلفه ابنه المُنتصر بالله. أُمّه أم ولد تركية اسمها "شجاع".

1037 م. - ابن سينا، طبيب وفيلسوف إسلامي.

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بخارى، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما، ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في مدينة همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا، ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء، وكتاب الشفاء.

1198 م. - ابن رشد، فيلسوف أندلسي.

أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد (520 هـ- 595 هـ)، اشتهر باسم ابن رشد الحفيد (مواليد 14 نيسان 1126م، قرطبة - توفي 10 كانون الأول 1198م، مراكش) هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي أندلسي، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي، ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري، يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام، دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو، قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة، تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضين له بالكفر والإلحاد ثم أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م).

1896 م. - ألفرد نوبل، مهندس وعالم كيمياء سويدي وصاحب جائزة نوبل. مهندس ومخترع وكيميائي سويدي، اخترع الديناميت في سنة 1867 ومن ثم أوصى بمعظم ثروته التي جناها من الاختراع إلى اخترع نوبل الديناميت عام 1867، وهي مادة أسهل وأكثر أمنا للتعامل من النيتروجليسرين. حصل  على براءة اختراع الديناميت في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وكان يستخدم على نطاق عالمي واسع في مجال التعدين وبناء شبكات النقل. في عام 1875 اخترع نوبل الجلجنيت  وهي مادة أكثر استقرارا وقوة من الديناميت، وفي عام 1887 حصل على براءة اختراع الباللستيت ، وهي مادة رائدة من الكوردايت.انتخب نوبل عضوا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في 1884، وهي نفس المؤسسة التي تقوم باختيار الفائزين لإثنين من جوائز نوبل التي أوصى بتأسيسها في وقت لاحق، وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة أوبسالا في 1893.وتوفي في منزله جراء نزيف دماغي سنة 1896. قام نوبل بتكريس معظم ثروته دون علم أسرته أو أصدقائه أو زملائه لتمويل جوائز نوبل التي تم إطلاق اسمه عليها. دفن نوبل  في ستوكهولم.

2014 م. - زياد أبو عين، وزير فلسطيني.

زياد محمد أحمد أبو عين (22 تشرين الثاني 1959 – 10 كانون الأول 2014) هو سياسي ووزير فلسطيني، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح، وُلد عام 1959، انضم لحركة فتح مبكرًا، وشغل عدة مناصب قيادية في الحركة، كما شغل منصب وكيل وزارة شؤون الأسرى والمحررين منذ 2003 وحتى 2006، ثم عُين رئيساً لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان عام 2014 برتبة وزير، وشغل ذلك المنصب حتى استشهاده في 10 كانون الأول 2014، إثر ضربه من قبل قوات العدو "الإسرائيلي" أثناء فعالية زرع شجر الزيتون بقرية ترمسعيا برام الله.

انشر عبر
المزيد