حدث في مثل هذا اليوم..شرارة انتفاضة 1987.. شاحنة "إسرائيلية" تدهس سيارة يركبها عمال فلسطينيون

08 كانون الأول 2015 - 09:28 - الثلاثاء 08 كانون الأول 2015, 09:28:19

من الأنتفاضة الأولى
من الأنتفاضة الأولى

وكالة القدس للأنباء - متابعة

8 كانون أول / ديسمبر

أبرز الأحداث:

1714 م. - الدولة العثمانية تعلن الحرب على البندقية.

استمرت هذه الحرب حتى عام 1718م، كانت جمهورية البنادقة تهيمن على جزيرة كريت وعلى الحركة التجارية في بحر ايجة مستغلين الصلح مع الدولة العثمانية، فعزم العثمانيون على تدمير نفوذ البنادقة في الشرق، فجهزت الجيوش والأسطول، واعلنت الحرب على البنادقه واعتقل البنادقه في طول البلاد وعرضها وأمر بمصادرة أموالهم وممتلكاتهم ثم سير حمله إلى جزيرة كريت وانتصر العثمانيين على البنادقة واستولوا على كريت وبعض الجزر الأخرى.

1941 م. - الولايات المتحدة تدخل الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوات الحلفاء بعد الهجوم على بيرل هاربر.

1947 م - اللجنة السياسية لجامعة الدول العربية تعقد اجتماعًا حضره رؤساء حكومات الدول العربية وذلك لإحباط قرار تقسيم فلسطين والحيلولة دون قيام دولة "إسرائيل".

وبعد الاجتماع صدرت قرارات أهمها:

إصدار مذكرات شديدة اللهجة لأمريكا وإنجلترا.  إقامة معسكر لتدريب المتطوعين في قطنة بالقرب من دمشق بسوريا لتدريب الفلسطينيين على القتال.  تكوين جيش عربي أطلق عليه جيش الإنقاذ وجعلوا عليه فوزي القوقجي.  رصد مليون جنيه لأغراض الدفاع عن فلسطين.

وبدأ بالفعل تنفيذ القرارات بتدريب الفلسطينيين بقطنة، وتشكيل جيش الإنقاذ، لكن بريطانيا اعترضت وأرسلت رسالة تقول فيها: "إن بريطانيا تعتبر تسليح الفلسطينيين وتدريبهم في قطنة عملاً غير ودي"، فاجتمعت الجامعة العربية وتشاورت واتخذت قراراً بغلق معسكر "قطنة" وتسريح المتطوعين، وسحب أسلحة المعسكر والاكتفاء بتجهيز جيش الإنقاذ مع تحديد عدده بـ 7700 جندي وإمداده ببعض الأسلحة، أما الأموال فلم يصل إلى فلسطين إلا شيء قليل منها، عاد بعدها المفتي أمين الحسيني إلى فلسطين - وكان قد هرب منها إلى لبنان - وبدأ يقود الجهاد المسلح ضد اليهود ومعه البطل عبد القادر الحسيني، واجتمع الناس على قيادة المفتي الذي أراد الحصول على التأييد العربي فاتجه إلى الجامعة العربية يعلن رغبته في تكوين حكومة فلسطينية وطنية يكون المفتي على رأسها كما يريد الشعب هناك. لكن الجامعة العربية رفضت الطلب دون تبرير واضح. بل إن الملك عبد الله الأول بن الحسين ملك الأردن قال لـ "جولدا مائير"، وكانت وقتها ممثلة الوكالة اليهودية، إنه يعزم أن يضم إلى الأردن الجزء المخصص للعرب في مشروع التقسيم (الضفة الغربية) كما يعزم على إقامة علاقات "سلام" وصداقة مع الدولة الصهيونية وختم كلامه بقوله: "كلانا يواجه خصماً مشتركا يقف عقبة في طريق خططنا، ذلك هو المفتي أمين الحسيني".

1949م . - تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا.

بموجب قرار الجمعية العامة رقم 302 تأسست وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) لتعمل كوكالة مخصصة ومؤقتة، على أن تجدد ولايتها كل ثلاث سنوات لغاية مساعدة الفلسطينيين حتى تحقيق عودتهم إلى بلادهم، ومقرها الرئيسي في فيينا وعمّان. حيث بدأت الأونروا عملياتها يوم الأول من مايو/ أيار 1950، وتولت مهام هيئة الإغاثة التي تم تأسيسها من قبل وتسلّمت سجلات اللاجئين الفلسطينيين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، كما تتلقى تمويلها من تبرعات طوعية من الدول المانحة، ووكالة الأونروا هي الشاهد الدولي الوحيد على جرائم كيان العدو الصهيوني بحق اللاجئين الفلسطينيين.

1966 م. - الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي توقعان معاهدة لحظر التجارب الأسلحة النووية في الفضاء الخارجي.

1972 م. - تفجير قنبلة في منزل المناضل الفلسطيني محمود الهمشري بواسطة الموساد وذلك بأوامر مباشرة من جولدا مائير.

الدكتور محمود الهمشري (1938 - 1973) الممثل غير الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في فرنسا، ومن المناضلين الأوائل في حركة فتح، كان هدفاً سهلاً للموساد الصهيوني بحكم عمله السياسي و الدبلوماسي، ولم يحمِه وجوده الدبلوماسي في فرنسا من قبضة الموساد، وبحسب مصادر فلسطينية، فإن الموساد استخدم حيلة بسيطة للإيقاع به، فقبل الاغتيال اتصل به شخص منتحلاً صفة صحافي إيطالي، طالباً إجراء مقابلة معه، وتم تحديد مكان اللقاء في مكتب المنظمة في باريس قبل يومين من مقتله، وفي هذه الأثناء، التي ضمن فيها الموساد غياب الهمشري عن المنزل، تسلّل عملاؤه إليه، ووضعوا قنبلة متفجرة يتحكم فيها عن بعد تحت الأرضية الخشبية وفي نقطة تقع أسفل طاولة الهاتف، وفي الساعة التاسعة صباحاً من يوم 8 كانون الأول 1972 رن جرس الهاتف، والتقط الهمشري السماعة فانفجرت الشحنة وأصابته بجروح بليغة في الفخذ، نقل إلى مستشفى كوشن في باريس حيث مات متأثراً بجروحه بعد شهر (في 10 كانون الثاني 1973) من الحادث.

1987م. - شاحنة "إسرائيلية" تدهس سيارة يركبها عمال فلسطينيون من جباليا متوقفة في محطة وقود، ما أودى بحياة أربعة أشخاص وجرح آخرين، وأدت الحادثة إلى اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، في اليوم الثاني.

2009 م. - وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يتفقون على أن مدينة القدس يجب أن تكون عاصمة لـ"إسرائيل" و"الدولة الفلسطينية" المستقبلية، وذلك في نطاق تسوية سلمية للنزاع الفلسطيني - "الإسرائيلي".

2010م.  - رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعلن أن مفاوضات السلام "الإسرائيلية" – الفلسطينية دخلت في أزمة صعبة بعد قرار الولايات المتحدة العدول عن مطالبة "إسرائيل" بتجميد الاستيطان كشرط لاستئناف المفاوضات المباشرة.

أشهر الوفيات:

940 م. - أبو العباس محمد الراضي بالله، خليفة عباسي.

من خلفاء الدولة العباسية العشرون (934-940)، ولد سنة 297 هـ (907 م). بويع له يوم خلع القاهر بالله، سنة 322 هـ. هو آخر خليفة له شعر مدون، وآخر خليفة كان يخطب يوم الجمعة، وآخر خليفة جالس الندماء، وكانت جوائزه وأموره بنفس من سبقه من خلفاء بني العباس، وكان سمحا، كريما، أديبا، شاعرا، فصيحا، محبا للعلماء، سمع الحديث من البغوي وغيره، وتوفي بالمرض في سنة 329 هـ (8 ديسمبر 940 م)، خلفاً لعمه القاهر بالله وخلفه أخيه المتقي أبو اسحق إبراهيم بن المقتدر.

1897 م. - الإمام المهدي العباسي، شيخ الجامع الأزهر.

ولد (1243 هـ) وتوفي (1827 م- 1897 م) في الإسكندرية، كان مفتياً للديار المصرية، وهو أول من جمع بين منصبي الإفتاء ومشيخة الأزهر، واستمر في منصب الإفتاء أربعين سنة. ومن مصنفاته: الفتاوى المهدية في الوقائع المصرية سبعة أجزاء وهو مجموع فتاواه.

1978 م. - جولدا مائير، رئيسة وزراء كيان العدو "الإسرائيلي".

انشر عبر
المزيد