حدث في مثل هذا اليوم..ياسر عرفات يعترف لأول مرة بحق كيان العدو "الإسرائيلي" في الوجود

07 كانون الأول 2015 - 01:11 - الإثنين 07 كانون الأول 2015, 13:11:35

الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات
الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

7 كانون أول / ديسمبر

أبرز الأحداث:

637 م. - فتح جلولاء آخر معاقل الفرس إثر معركة كبيرة بينهم وبين المسلمين بقيادة هاشم بن عتبة.

جلولاء (قره غان) تقع على مسافة 8 كيلومترا شمال ناحية السعدية (قزلربط) التركمانية وتبعد عن مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى مسافة سبعين كيلو متراً، وقد استبدل اسمها في العهد الملكي إلى (جلولاء) نسبة إلى واقعة دارت رحاها بين المسلمين والفرس في عهد الفتح الإسلامي للعراق، والتي حسمت لصالح المسلمين، لما جللها من قتلى، فهي جلولاء الواقعة وفتح الفتوح، وقد فر الملك يزدجر ملك الفرس وذلك سنة 637م - 16 هـ .

1830 م. - الحاكم العام الفرنسي في الجزائر ‹دوبومون› يصدر قانونًا يقضي فيه بحق التصرف بالأملاك الدينية.

1877 م. - توماس إديسون يخترع الفونوغراف، وهي آلة قادرة على تسجيل وإعادة بث الأصوات المسجلة.

1912 م. -اكتشاف تمثال الملكة الفرعونية نفرتيتي زوجة الفرعون إخناتون في منطقة تل العمارنة بالمنيا في جنوب مصر.

تمثال نفرتيتي أحد أشهر الأعمال الأثرية المصرية القديمة، وهو تمثال نصفي مدهون من الحجر الجيري عمره أكثر من 3300 عام، نحته النحات المصري تحتمس عام 1345 ق.م تقريبًا، للملكة نفرتيتي زوجة الفرعون المصري إخناتون، عثر عليه فريق تنقيب ألماني عن الآثار بقيادة عالم المصريات لودفيج بورشاردت في تل العمارنة بمصر عام 1912، ووضع التمثال في عدة مواقع في ألمانيا منذ عثر عليه، بما في ذلك منجم ملح في ميركس - كيسلنباخ، ومتحف داهليم في برلين الغربية، والمتحف المصري في شارلوتنبورغ والمتحف القديم في برلين، ومنذ 2009، استقر التمثال في متحف برلين الجديد إلى الآن.

1919 م. - وصول "لجنة ملنر" إلى مصر والتي تهدف إلى التحقيق في أسباب اندلاع الثورة عرفت باسم ثورة 1919.

ثورة 1919 كانت سلسلة من الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية في مصر عقب الحرب العالمية الأولى، بقيادة حزب الوفد المصري الذي كان يرأسه سعد زغلول ومجموعة كبيرة من السياسين المصريين، كنتيجة لتذمر الشعب المصري من الاحتلال الإنجليزي وتغلغله في شؤون الدولة، بالإضافة إلى إلغاء الدستور وفرض الحماية وإعلان الأحكام العرفية وطغيان المصالح الأجنبية على الاقتصاد.

1941 م. - قوات البحرية الإمبراطورية اليابانية تقوم بهجوم على القاعدة العسكرية الأمريكية في بيرل هاربر في جزيرة أواهو في جزر هاواي، وأدى الهجوم إلى تدمير كامل الأسطول الأمريكي.

1987 م. - اتفاق بين الرئيسين الروسي ميخائيل غورباتشيوف والأميركي رونالد ريغان على إزالة الصواريخ متوسطة المدى المتمركزة في أوروبا.

1988 م. - الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات يعترف لأول مرة بحق كيان العدو "الإسرائيلي" في الوجود.

اعترف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بوضوح في مؤتمر صحافي في جنيف بـ"حق كل الأطراف (في النزاع في الشرق الأوسط) بالوجود والعيش في "سلام" و"أمن" بمَن في ذلك "دولة فلسطين" و"إسرائيل" وكل الدول المجاورة لهما، وكرر تأكيده على تخلي منظمة التحرير "الكامل والمطلق" عمّا أسماه "الإرهاب" بكل أشكاله "أكان إرهاب أفراد او دولة أو مجموعة". وفي اليوم ذاته أيضاً، اعتبر البيت الأبيض أن الشروط استوفيت من أجل إقامة "حوار جوهري" بين واشنطن ومنظمة التحرير.

2004 م. - تنظيم القاعدة يتبنى الهجوم على القنصلية الأمريكية في جدة.

أشهر الوفيات:

328 م. - إمرؤ القيس، ملك الحيرة.

ثاني ملوك الحيرة حكم في الفترة (295-7 ديسمبر 328)، أمه هي مارية بنت عمرو، وهو أول من تنصر من ملوك آل نصر، وكان عاملاً للفرس على فرج العرب من ربيعة ومضر وسائر بادية العراق والحجاز والجزيرة.

انشر عبر
المزيد