حدث في مثل هذا اليوم: الحملة الإفرنجية الأولى تحتل مدينة صيدا

04 كانون الأول 2015 - 09:41 - الجمعة 04 كانون الأول 2015, 09:41:56

مدينة صيدا
مدينة صيدا

4 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث:

1110 م. - الحملة الإفرنجية الأولى تحتل مدينة صيدا.

1858 م. - الإنجليز يخلعون "بابر شاه الثاني" آخر حكام "بني تيمور" في الهند عن عرشه وينفونه خارج البلاد.

1918 م. - الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون يبحر إلى أوروبا لبدء محادثات السلام في مدينة فرساي بشأن الحرب العالمية الأولى.

1954 م. - محكمة الثورة بمصر تحكم على ستة من قيادات الإخوان المسلمين بالإعدام، وعلى سبعة آخرين بالسجن المؤبد وذلك بتهمه محاولة اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر فيما عرف باسم حادثة المنشية.

1977 م. - مظاهرات في منطقة (أندلوسيا) (الأندلس سابقاً) تطالب بحكم ذاتي موسع، أسفرت عن مقتل مانويل خوسيه غارثيا كاباروس.  وأندلوسيا (بالإسبانية  Andalucía) منطقة تقع في جنوب إسبانيا، تتكون من سبع عشرة منطقة.  عاصمتها مدينة إشبيلية، وهي مقسمة إلى ثماني مقاطعات: ولبة، إشبيلية، المرية، قرطبة، مالقة، خاين، غرناطة وقادس.

1983 م. - الولايات المتحدة تقصف المواقع السورية في لبنان.

1985 م.- استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت ماكفرلين" وذلك في أعقاب خطف المقاتلات الأمريكية لطائرة ركاب مصرية كانت تقل فلسطينيين في طريقهم إلى تونس.

2010 م. - رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، يهدد بحل السلطة وإنهاء الحكم الذاتي المحدود في الأراضي الفلسطينية إذا لم توقف إسرائيل البناء في المستوطنات، ويقول إنه لا يقبل البقاء رئيسًا لسلطة غير موجودة.

أشهر الوفيات:

749 - يوحنا الدمشقي، قديس وفيلسوف مسيحي.  ولد فى في دمشق خلال حكم الدولة الأموية، من عائلة مسيحية نافذة إذ كان والده يعمل وزيرًا في بلاط الخلافة الأموية وكذلك كان يعمل جده كرئيسًا لديوان الجباية المالية فيها. وقد شغل يوحنا الدمشقي نفسه هذه الوظيفة فترة من الزمن، ومن ثم دخل إلى دير القديس سابا قرب القدس في فلسطين، وتميز بمؤلفاته اللاهوتية الفلسفية العديدة ودفاعه الشديد عن العقائد المسيحية ورده على "الهرطقات المختلفة خصوصًا فيما يتعلق بتكريم الأيقونات.  يعتبر يوحنا الدمشقي آخر آباء الكنيسة الشرقية بإجماع الباحثين. وقد شكلت مؤلفاته مرجعًا مهمًا لجميع لاهوتي القرون الوسطى حتى أن توما الإكويني يستشهد به في مؤلفاته، كما ألف عددًا من الترانيم الكنسية التي لا تزال مستعملة في طقوس الكنيسة البيزنطية حتى اليوم.

765 م. - الإمام جعفر الصادق، الإمام السادس عند الشيعة الاثني عشرية.  ولد  في المدينة المنورة ، إمام من أئمة المسلمين وعالم جليل وعابد فاضل من ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب وله مكانة جليلة عظيمة لدى جميع المسلمين.  ويعتبر الإمام السادس لدى الشيعة الإمامية (الإثنا عشرية والإسماعيلية)   وباقي الإمامية، وينسب إليه انتشار مدرستهم الفقهية. ولذلك تسمى الشيعة الإمامية بالجعفرية أيضاً، بينما يرى أهل السنة والجماعة أن علم الإمام جعفر ومدرسته أساس لكل طوائف المسلمين دون القول بإمامته من الله، وروى عنه كثير من كتاب الحديث السنة والشيعة على حد سواء، وقد استطاع أن يؤسس في عصره مدرسة فقهية وتتلمذ على يده العديد من العلماء، ومن أشهرهم الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان.

1131 م. - عمر الخيام، فيلسوف وعالم فلك ورياضيات فارسي.

عالم وفيلسوف وشاعر فارسي مسلم، ويذهب البعض إلى أنه من أصول عربية، وُلِدَ في مدينة نيسابور، خراسان، إيران ما بين 1038 و1048 م، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124 م، تخصَّص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ. وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة.

1642م. - الكاردينال ريشيليو، رجل دين وسياسي فرنسي.  كان وزير الملك الفرنسي لويس الثالث عشر.      أصبح كاردينالا سنة 1622، ومن ثم أصبح سيد الوزراء لدى لويس الثالث عشر سنة 1622 حتى   وفاته سنة 1642.  يعتبر أول رئيس وزراء في التاريخ، بالمعنى الحديث.  عند وفاته، لم يكون محبوباً لدى الشعب بسبب القرارات التي اتخذها مما جعل الشعب يحتفل بإطلاق الألعاب النارية بعد إعلان وفاته.

1679 م. - توماس هوبز، أحد أكبر فلاسفة القرن السابع عشر في إنجلترا وأكثرهم شهرة، خصوصا في المجال القانوني.  اشتهر بمساهمته في التأسيس لكثير من المفاهيم التي لعبت دوراً كبيراً ليس فقط على مستوى النظرية السياسية، بل كذلك على مستوى الفعل والتطبيق في كثير من البلدان، وعلى رأسها مفهوم العقد الاجتماعي.  كذلك يعتبر هوبز من الفلاسفة الذين وظفوا مفهوم الحق الطبيعي في تفسيرهم لكثير من القضايا المطروحة في عصرهم.

2006 م. - صفي الرحمن المباركفوري، أحد علماء الحديث في الهند.

انشر عبر
المزيد