أمير قطر يستقبل الرئيس التركي... والأمن في صدارة الملفات

02 كانون الأول 2015 - 05:18 - الأربعاء 02 كانون الأول 2015, 17:18:41

أمير قطر يستقبل الرئيس التركي
أمير قطر يستقبل الرئيس التركي

الدوحة – وكالات

استقبل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ظهر اليوم في الديوان الأميري بالعاصمة القطرية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمراسم رسمية.

وكان الرئيس التركي قد وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة، مساء أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة أمير قطر.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية، الأحد الماضي، إن الزيارة ستشهد انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، التي أنشئت بعد توقيع «أردوغان» و«آل ثاني»، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة التركية أنقرة، في 19 كانون أول 2014.

ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع توقيع 13 اتفاقية في عدد من المجالات، كما ستشهد الزيارة مناقشة العلاقات بين البلدين الشقيقين، والتطورات الإقليمية.

وأعلنت مصادر تركية أن أبرز الاتفاقيات المزمع توقيعها بين الجانبين التركي والقطري تلك التي تخص التعاون في المجال الأمني وتدريب قوات الأمن الداخلي، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم تتعلق بالتعاون الاقتصادي والمالي والمصرفي بين البلدين إلى جانب التعليم والصحافة والإعلام.

وعقب زيارته إلى قطر، من المقرر أن يزور أردوغان السعودية، ويعقد مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز حول ملفات مهمة من شأنها زيادة التعاون بين البلدين، لا سيما في المجالات الأمنية والاقتصادية والتجارية، وذلك على ضوء المقررات التي اتفق عليها الجانبان على هامش قمة العشرين التي انعقدت قبل أسبوع في تركيا.

وباتت تركيا التي تسعى إلى زيادة وتنوع مصادر الطاقة لديها، ترى أن دول الخليج، أكبر مصدر للطاقة في العالم، هي الحليف الأقوى في ظل التحديات التي تواجهها أنقرة وتقاطع الملفات الإقليمية مع حلفائها السابقين، لا سيما روسيا وإيران.

انشر عبر
المزيد