حدث في مثل هذا اليوم..إنشاء أول مستوطنة صهيونية في فلسطين

01 كانون الأول 2015 - 09:06 - الثلاثاء 01 كانون الأول 2015, 09:06:15

..إنشاء أول مستوطنة صهيونية في فلسطين
..إنشاء أول مستوطنة صهيونية في فلسطين

1 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث:

1294 م. - العادل زين الدين كتبغا المنصوري يتولى الحكم ليصبح عاشر سلطان للدولة المملوكية.

الملك العادل زين الدين كتبغا بن عبد الله المنصورى التركي المغولي (ولد ح 1245 - توفى بحماة عام 1302)، عاشر سلاطين الدولة المملوكية؛ تولى الحكم 1294 – 1296.  وكان مغولي الأصل.

1420 م. ـ هنري الخامس، ملك إنجلترا، يدخل باريس.

1534 م. - السلطان سليمان القانوني يضم مدينة بغداد إلى الدولة العثمانية بعد أن كانت تحت سيطرة الدولة الصفوية.

سليمان خان الأول بن سليم خان الأول، كان عاشر السلاطين العثمانيين والخليفة الثمانين للمسلمين، وثاني من حمل لقب "أمير المؤمنين" من آل عثمان.  بلغت الدولة الإسلامية في عهده أقصى اتساع لها حتى أصبحت أقوى دولة في العالم في ذلك الوقت.

1816 م. - اكتشاف أول آلة تصوير فوتوغرافي.  بينما كان نيسيفور نيبسي يبحث عن طريقة لنقل رسوم ابنه قام  بإبدال الورق بلوحة طلاها بمحلول "كلوريد الفضة"، فاكتشف في آن واحد التصوير الفوتوغرافي وحفر الكليشيهات .

1882 م. - تعيين شمس الدين الإنبابي شيخًاً للجامع الأزهر.

1909 م. - إنشاء أول مستوطنة صهيونية في فلسطين، مقدمة لإقامة دولة كيان العدو، بعد نحو أربعين عاماً من ذلك التاريخ.  واتخذت هذه المستوطنة شكل القرية التعاونية أو "الكيبوتس"، وهو نظام اقتصادي  واجتماعي ابتكره الصهاينة الأوائل في فلسطين.

1913 م. - جزيرة كريت، التي حصلت على حق تقرير المصير من الدولة العثمانية في إثر      حرب البلقان الأولى، تنضم لليونان.

1942 م. - امبراطور اليابان هيروهيتو يوقع على قرار إعلان الحرب على الولايات المتحدة، وانضمام اليابان إلى دول المحور في الحرب العالمية الثانية.

1943 م. - انتهاء أعمال مؤتمر طهران بين الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت والرئيس السوفيتي جوزيف ستالين ورئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل.

1948 م. - ملوك ورؤساء الدول العربية يتفقون في مؤتمر أريحا على تنصيب الملك عبد الله بن الشريف الحسين بن علي ملك المملكة الأردنية الهاشمية ملكًا على الضفة الغربية والقدس.

مؤتمر أريحا هو المؤتمر الذي ضم زعامات فلسطينية عام 1949 طالبت بوحدة الضفة الغربية مع المملكة الأردنية الهاشمية.  ويعتبر مؤتمر أريحا من أهم الأحداث بعد نكبة 1948، حيث تم ضم الضفتين الشرقية والغربية تحت التاج الهاشمي، وأصبح مواطنو الضفة الغربية مواطنين أردنيين واندمجوا في مؤسسات الدولة.  لم تعترف الدول العربية آنذاك بهذا الضم واعتبرتها احتلالاً. في حين اعترفت بريطانيا وباكستان فقط بنتائج المؤتمر، إلى حين احتلال العدو الصهيوني للضفة الغربية والقدس الشريف عام 1967.

1950 م. - الأمم المتحدة تضع آرتيريا تحت وصاية أثيوبيا.

1981 م. - الإعلان رسميًا عن اكتشاف فيروس الإيدز.

1988 م. - الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر الانتقال إلى جنيف للاستماع لخطاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات، بعد أن رفضت الولايات المتحدة إعطاءه تأشيرة دخول.

  • انتخاب بينظير بوتو ابنه الرئيس الراحل ذو الفقار علي بوتو رئيسة لوزراء باكستان.

2004 م. - 6 من زعماء القبائل في جمهورية الكونغو الديمقراطية يشهرون إسلامهم في العاصمة الليبية، طرابلس، وذلك أثناء «المؤتمر العام السابع للدعوة الإسلامية».

2007 م. - واشنطن تسحب النص المتعلق بدعم مؤتمر أنابوليس من الأمم المتحدة، والخارجية الأمريكية اعتبرت أن نتائج المؤتمر تتحدث عن نفسها.

2008 م. - العدو يمنع سفينة ليبية، وهي أول سفينة مساعدات عربية، من الوصول إلى غزة.

2010 م. - ويكيليكس يتحدى واشنطن وينشر وثائق سرية أمريكية.

2013 م. - الصين تطلق عربتها الفضائية الأولى ضمن مهمة تشانج آه-3 التي تهدف لاستكشاف القمر.

أشهر الوفيات:

1973 م. - دافيد بن غوريون، رئيس وزراء كيان العدو "الإسرائيلي".

1998 م. - عائشة عبد الرحمن، كاتبة ومفكرة مصرية اشتهرت باسم «بنت الشاطئ».

انشر عبر
المزيد