مون يطالب مصر بجدول زمني منتظم لفتح معبر رفح

24 تشرين الثاني 2015 - 10:55 - الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2015, 22:55:46

بان كي مون
بان كي مون

نيويورك - وكالات

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الثلاثاء، السلطات المصرية "بضرورة وضع جدول زمني منتظم، لفتح معبر رفح أمام حركة الأشخاص، لاسيما الحالات الإنسانية، حسبما يسمح به الوضع الأمني".

وقال مون في تقرير ناقشه اليوم أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة عن تطورات الوضع في فلسطين، "ما زال الهدف النهائي للأمم المتحدة في غزة يتمثل في إنهاء جميع حالات الإغلاق، في إطار قرار مجلس الأمن 1860 لعام 2009، وعلى نحو يخفف من معاناة سكان غزة".

واعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 1860 في 9 كانون الثاني 2009، وقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار بين "إسرائيل" والفلسطينيين في قطاع غزة، وتنظيم مرور المواد الغذائية بشكل دائم ومنتظم إلى السكان عبر معابر القطاع.

وأعرب مون عن "الانزعاج الشديد إزاء ارتفاع معدل البطالة في غزة إلى 43% بنهاية عام 2014"، قائلًا، "إذا لم تعالج الأسباب الكامنة وراء النزاعات السابقة بين الفلسطينيين وإسرائيل في أقرب وقت، فإن الأوضاع في غزة المدمرة أصلاً ستتفاقم لا محالة، وستزداد مخاطر العنف والتطرف".

وأضاف: "الوضع في غزة لا يزال متقلباً، والسبب في ذلك يرجع أساساً إلى سوء الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وحالات التأخير في إعادة الإعمار، وتدهور الأمن الداخلي، واستمرار القيود المفروضة على الحركة، وتعمق الانقسام السياسي بين السلطات الفلسطينية في غزة والضفة الغربية".

وكانت السلطات الفلسطينية في قطاع غزة، قد أكدت أنّ السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري 300 يوم منذ بداية العام الجاري، وتم فتحه 19 يوماً استثنائياً وعلى فترات متفرقة للحالات الإنسانية.

انشر عبر
المزيد