حدث في مثل هذا اليوم..مجلس الأمن يدين المجزرة التي ارتكبها العدو في مجزرة قرية "قبيا"

24 تشرين الثاني 2015 - 09:24 - الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2015, 09:24:25

من المجازر التي ارتكبها العدو الصهيوني في فلسطين
من المجازر التي ارتكبها العدو الصهيوني في فلسطين

24 كانون الثاني / نوفمبر

أبرز الأحداث:

1848 م. - تولى عباس الحكم بعد وفاة إبراهيم, وفي حياة محمد على باشا, وهو ابن طوسون بن محمد علي.  لم يرث عن جده مواهبه وعبقريته، ولم يشبه عمه إبراهيم في عظمته وبطولته, بل كان قبل ولايته الحكم وبعد أن تولاه خلوا من المزايا والصفات التي تجعل منه ملكاً عظيماً يضطلع بأعباء الحكم ويسلك البلاد سبيل التقدم والنهضة.

1878 م. - تعيين مدحت باشا واليًا على سورية في زمن السلطان عبد الحميد الثاني (استقال عام 1880).

1939 م. - بعد حركة تمرد طلابية، الاستخبارات الألمانية تعدم 120طالباً في براغ.

1953 م. - صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 101 والذي أدان فيه كيان العدو الصهيوني بسبب مذبحة ارتكبها في قرية قبيا، قرب بيت لحم.

في اليوم الرابع عشر من شهر تشرين الأول عام 1953 م، بدأت قوات العدو الصهيوني بقصف قرية قبيا بشكل مركز بمدافع الهاون، واستخدمت الألغام والقنابل، كما توجهت بعض القوات "الإسرائيلية" وطوقت قرى شقبا وبدرس ونعلين لمنع تحركات النجدات للقرية، وقامت بزرع الألغام على جميع الطرق المؤدية إليها.  استمر الهجوم الصهيوني حتى الساعة الرابعة من صباح اليوم التالي، وأجبر السكان على البقاء داخل بيوتهم ثم نسفت فوق رؤوسهم، وقدر عدد البيوت التي نسفت 56 بيتاً، بالإضافة إلى مسجد ومدرستين وخزان مياه.  بلغ عدد الشهداء في هذه المجزرة 67 مواطناً من أهل قبيا والمهاجرين إليها، من الرجال والنساء والأطفال، وكان الذي أعطى الأوامر لتنفيذ المجزرة ضد قرية قبية هو دافيد بن غوريون رئيس وزراء كيان العدو، وقاد عملية تنفيذ المجزرة آريئيل شارون، وكان آنذاك يقود الوحدة 101، المؤلفة من 600 جندياً صهيونياً.

1998 م. - رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات يفتتح مطار غزة الدولي، وأول طائرة ركاب تصل من مصر.

2013 م. - توقيع اتفاق مؤقت بين إيران ومجموعة 5+1 يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.

أشهر الوفيات:

1963 م. - اغتيال لي هارفي أوزوالد، المتهم باغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي.

1980  م. - محمود خليل الحصري، مقرىء مصري.  أحد أشهر قُرّاء القرآن الكريم في العالم الإسلامي، وهو أحد أبرز القراء المصريين القدماء, وله العديد من المصاحف المسجلة بروايات مختلفة.  وُلد في  17  أيلول / سبتمبر عام 1917، في قرية شبرا النملة التابعة لطنطا بمحافظة الغربية بمصر.

1993 م. - اغتيال عماد عقل، أحد القادة البارزين في حركة حماس بسبعين رصاصة من قبل العدو "الإسرائيلي".

2001 م. - اغتيال محمود أبو هنود، أحد قادة الجناح العسكري حركة حماس.

2007 م. - استشهاد المجاهد "يوسف حسين موسى" أحد مجاهدي سرايا القدس، خلال اشتباك مسلح مع قوة صهيونية خاصة شرق مخيم المغازي.

انشر عبر
المزيد