حدث في مثل هذا اليوم..الأسطول المصري يهزم الأسطول اليوناني في "معركة ستمبالا"

23 تشرين الثاني 2015 - 08:19 - الإثنين 23 تشرين الثاني 2015, 08:19:15

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وكالة القدس للأنباء - متابعة

23 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز الأحداث:

1824 م. - انتصار الأسطول المصري على الأسطول اليوناني في «موقعة ستمبالا».

في عام 1821، طلب السلطان محمود من مُحمد علي باشا، والي مصر، أن يمد الدولة العثمانية بأسطوله لإخماد تمرد اليونان؛ فلبى الطلب وأصدر أمره إلى محرم بك، قائد الأسطول المصري، بإعداد سفنه وشحنها بالذخائر والعتاد والرجال وقيادتها إلى مياه اليونان.  وكان الأسطول المصري مكوناً من أربع عشرة سفينة تحت قيادة أربعة عشر قبوداناً، ثم جهز مُحمد علي أسطولاً آخر مكوناً من ثماني عشرة سفينة ليعزز الأسطول المصري في اليونان.  تمكن الجيش المصري، بقيادة إبراهيم باشا من الانتصار على متمردي اليونان.

1940 م. - مملكة رومانيا توقع اتفاقًا للتحالف مع ألمانيا النازية وإيطاليا واليابان، فيما عرف باسم دول المحور وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

دول المحور هي دول شكلت تحالفاً عسكرياً في الحرب العالمية الثانية تضم أساساً ألمانيا النازية بقيادة أدولف هتلر وإيطاليا الفاشية بقيادة بينيتو موسوليني، ثم انضمت إليهم اليابان بقصفها لميناء بيرل هاربور الأمريكي، كما انضمت إليهم دول أخرى، مثل النمسا ورومانيا وبلغاريا والمجر.  وكانت الحرب أساساً بين دول المحور الثلاثة (الإمبراطورية اليابانية - الفاشية الإيطالية - النازية الألمانية) ضد دول التحالف (الاتحاد السوفيتي - بريطانيا - فرنسا - الولايات المتحدة الأمريكية) التي انتهت بانتصار دول الحلفاء.

1989 م. - هدم جدار برلين بالكامل.

جدار برلين، كان جداراً طويلاً يفصل شطري برلين الشرقي والغربي والمناطق المحيطة في ألمانيا الشرقية.  كان الغرض منه تحجيم المرور بين برلين الغربية وألمانيا الشرقية.  بدأ بناؤه في 13 آب 1961 وجرى تحصينه على مدار السنين، ولكن تم فتحه في 9 تشرين الثاني 1989، وهدم بعد ذلك بشكل شبه كامل في مثل هذا اليوم.

2008 م. - المجلس المركزي لـ "منظمة التحرير الفلسطينية" ينتخب رئيس السلطة محمود عباس رئيسًا لـ "دولة فلسطين".

في العام 2008، انتخب المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، محمود عباس "رئيساً لدولة فلسطين"، وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) في وقتها، إن عملية انتخاب عباس من قبل المجلس المركزي جرت "بأغلبية أعضاءه".

أشهر الوفيات:

1957 م. - إيليا أبو ماضي، أحد شعراء المهجر من أصل لبناني.

إيليا أبو ماضي (1889 أو 1890 - 23 نوفمبر 1957) شاعر عربي لبناني يعتبر من أهم شعراء المهجر في أوائل القرن العشرين، من أهم أعماله دواوين : تذكار الماضي، تبر وتراب، والجداول

1993 – م. استشهاد المجاهد "معمر صلاح المبيض" من مجاهدي سرايا القدس في عملية استشهادية أدت لمقتل جندي وإصابة آخرين شرق مدينة غزة.

انشر عبر
المزيد