حدث في مثل هذا اليوم..استشهاد المجاهد عز الدين القسام

20 تشرين الثاني 2015 - 02:36 - الجمعة 20 تشرين الثاني 2015, 14:36:01

عز الدين القسام
 عز الدين القسام

20 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز الأحداث:

1610 م. - الشيخ المأمون يسلم العرائش لفيليب الثالث ملك إسبانيا.

العرائش مدينة مغربية وعاصمة الإقليم الذي يحمل نفس اسمها. تقع في جهة طنجة تطوان، على بعد حوالي 85 كم من طنجة و105 كم من تطوان شمال غرب البلاد. وهي تقع على ساحل المحيط الأطلسي، على الضفة اليسرى من واد لوكوس.

تعتبر مدينة العرائش من الثغور المهمة والاستراتيجية بشمال المغرب؛ وقد أولاها ملوك المغرب اهتماما بالغاً لموقعها القريب من أوروبا، ولصد هجمات البرتغال والإسبان الذين كانت أمنياتهم احتلال المدينة بأي طريقة كانت.  وقد حاول البرتغاليون احتلالها عدة مرات: الأولى سنة 1489 م. من خلال بناء قلعة، ثم سنة 1504 و1508 م. وتم صد هجماتهم؛ ثم سنة 1575 م حيث جيَش ملك البرتغال حملة لاحتلال العرائش من خلال مهاجمتها واحتلالها عن طريق البحر ما نتج عنها وقوع معركة وادي المخازن المشهورة وانهزامهم فيها.  غير أن الإسبان احتلوا المدينة سنة 1610، من خلال معاهدة تسليمهم المدينة، مقابل مساعدتهم لأحد ملوك السعديين ضد أخيه وهو محمد الشيخ.  واستمر مقامهم فيها 80 سنة، إلى أن حررها (مولاي إسماعيل) أحد ملوك الدولة العلوية سنة 1689 م.  ولكن نواياهم الاستعمارية استمرت إلى أن تم احتلالها مرة ثانية سنة 1911م من خلال عملية انزال عسكري بحري على شاطئها.

1815 م. - توقيع معاهدة باريس بعد هزيمة نابليون بونابرت في معركة واترلو.

1951 م. -  أكثر من 1000 عائلة بريطانية تغادر مدينة الإسماعيلية إحدى مدن قناة السويس وذلك بعد تبادل لإطلاق النار أدى لمقتل خمسه جنود بريطانيون وعشرة جنود مصريون.

2013 م. -  ظهور جزيرة نيشينو الواقعة في المحيط الهادئ والتابعة لليابان بعد ثوران إحدى البراكين في المحيط.

أشهر الوفيات:

1910 م. -  ليو تولستوي، روائي روسي، من عمالقة الروائيين الروس، ومصلح اجتماعي، وداعية سلام، ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي.  يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق.  أشهر أعماله روايتا (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا)  اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف، وتبلور ذلك في كتاب (مملكة الرب داخلك)، وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين، مثل المهاتماغاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.

1924 م. - اغتيال السير اللواء. لي ستاك، سردار الجيش المصري وحاكم السودان العام على يد مواطن مصري.

سير لي اوليڤر فيتس ‌موريس ستاك، سردار الجيش المصري وحاكم السودان العام إبان الإحتلال البريطاني لمصر والسودان. اغتالته جماعة اليد السوداء الوطنية ذات العلاقة بحزب الوفد، أثناء انتقاله في سيارته في القاهرة.

1935م.  - استشهاد المجاهد عز الدين القسام بعد أن قامت القوات البريطانية بتطويق بلدة يعبد وحصول تبادل لإطلاق النار بين الفريقين.

محمد عز الدين بن عبد القادر القسام (1300هـ\1883م - 1354هـ\1935م) الشهير باسم عز الدين القسام، عالم مسلم، وداعية، ومجاهد، وقائد، ولد في بلدة جَبَلة من أعمال اللاذقية سنة 1883م، وتربى في أسرة متديّنة ومعروفة باهتمامها بالعلوم الشرعية، ثم ارتحل إلى الجامع الأزهر بالقاهرة سنة 1896م عندما بلغ الرابعة عشرة من عمره، وتخرّج منه سنة 1906م، وعاد إلى بلده جبلة، حيث عمل مدرساً وخطيباً في جامع إبراهيم بن أدهم.

استشهد الشيخ القسام أثتاء معركة غيرُ متكافئة بين قوات الاحتلال البريطاني ورجال المقاومة في قرية يعبد في فلسطين المحتلة، حيث دامت المعركة حوالي ساعتين، وكان الرصاص خلالها يصمُّ الآذان، والطائرات المحلِّقة على ارتفاع قليل تكشف للمهاجمين موقع الثوار وقوَّتهم، وفي نهاية الساعتين أسفرت المجابهة عن استشهاد القسام ورفاقه، يوسف عبد الله الزيباري، وسعيد عطية المصري، ومحمد أبي قاسم خلف، وألقى الأمن القبض على الباقين من الجرحى والمصابين.

2012 م. - استشهاد المجاهدين "محمد عبد ربه بدر" و"محمد أبو عيشة" و "حسن الأستاذ"، من مجاهدي سرايا القدس بغارة صهيونية استهدفتهم خلال معركة السماء الزرقاء وسط قطاع غزة.

انشر عبر
المزيد