حدث في مثل هذا اليوم.. انتصار المسلمين في معركة القادسية

19 تشرين الثاني 2015 - 07:44 - الخميس 19 تشرين الثاني 2015, 07:44:31

يوم القادسية
يوم القادسية

أبرز الأحداث:

696 م. – انتصار المسلمين في معركة القادسية على الفرس.

معركة القادسية هي معركة وقعت في 13 شعبان 15 هـ / 16 - 19 تشرين الثاني / نوفمبر  636م - بين المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص، والفرس بقيادة رستم فرّخزاد في القادسية، انتهت بانتصار المسلمين ومقتل رستم.   وكان عدد الجيش الإسلامي في القادسية يصل الى اكثر من 32 ألف مجاهد يضم سبعين رجلاً أو أكثر من رجال بدر.

1095 م. - البابا أوربانوس الثاني يدعو «مجلس كليرمون» للانعقاد، وذلك لمناقشة إرسال حملة إلى القدس الشريف، في إطار الحملات الإفرنجية.  وقد دشن اجتماع المجلس الحملات الإفرنجية، وأطلق الحملة الأولى (1096 – 1099)، التي انطلقت من كليرمونت، جنوب فرنسا.

1493 م. - كريستوفر كولومبوس ينزل على جزيرة بورتوريكو في العالم الجديد.

بورتوريكو تعنى بالإسبانية "ميناء الأغنياء"، وهو إقليم من الجزر تابع للولايات المتحدة الآن، اسمه الرسمي كومنولث بورتوريكو، يقع في شمال شرق البحر الكاريبي، شرق جمهورية الدومينيكان، وغرب كلاً من جزر فيرجن التابعة للولايات المتحدة وجزر فيرجن البريطانية. في الأصل، كانت تقطن بورتوريكو مجموعات من السكان الأصليين من شعبه الكاريبي معروفين باسم شعب التاينو الذين عاشوا في تلك المنطقة لقرون، ولكن عندما استولى كريستوفر كولومبوس على الجزيرة، خلال رحلته الثانية إلى الأمريكتين في 19 تشرين الثاني 1493، قام بضمها لأراضى أسبانيا.  تم استعمر الجزيرة تحت الحكم الإسباني، وأُجبر سكانها الأصليين على العبودية، وأبيدوا مع التوسع الاستيطاني للمهاجرين الأسبان، وجلب الأفارقة، ومعظمهم من المسلمين، لاستغلالهم في الانتاج الزراعي.  وزعم الغربيون أن سبب فناء السكان الأصليين للجزيرة، هو ضعف مقاومتهم للأمراض الأوروبية المعدية التي جلبها المستعمر معه.

1977 م. - الرئيس المصري محمد أنور السادات يزور كيان العدو "الإسرائيلي" ويلقي خطابًا بمقر الكنيست في القدس.

قام الرئيس المصري الأسبق أنور السادات بزيارة كيان العدو وألقى خطابه الشهير في الكنيست، وذلك في إطار ما سمي "السلام" بين مصر وكيان العدو.  وقد لقيت الزيارة ردود فعل عربية وإسلامية، رسمية وشعبية غاضبة.

1979 م. – قائد الثورة الإسلامية في إيران، الإمام الخميني، يأمر بالإفراج عن جميع المحتجزين في السفارة الأمريكية من ذوي الأصول الأفريقية.

أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران هي أزمة دبلوماسية حدثت بعدما حاصرت مجموعة من الطلاب في إيران السفارة الأمريكية بها، رداً على دعم الولايات المتحدة الأمريكية لنظام الشاه السابق والوقوف في وجه الخيار الشعبي الإيراني.  واحتجز الطلاب 52 ديبلوماسياً وموظفاً أمريكيا لمدة 444 يوماً، من 4 تشرين الثاني 1979 حتى 20 كانون الثاني 1981.  وقامت الولايات المتحدة الأمريكية بمحاولة عسكرية فاشلة لتحرير الرهائن في 24 نيسان 1980 م، انتهت بتدمير طائرتين ومقتل ثمانية جنود أمريكيين وإيراني مدني واحد. وانتهت الأزمة بالتوقيع على اتفاقات الجزائر، في العاصمة الجزائر، يوم 19 تشرين الثاني 1981، أدت إلى الإفراج عن الرهائن في اليوم التالي، بعد دقائق من أداء الرئيس الأمريكي الجديد رونالد ريجين اليمين كرئيس للولايات المتحدة.

2013 م. - تفجير انتحاري مزدوج يستهدف سفارة الجمهورية الإسلامية في إيران، في بيروت ويُخلّف 23 شهيداً وفوق مائة جريح.  وقد استشهد في التفجيرين الملحق الثقافي الإيراني في لبنان، إبراهيم الأنصاري.

أشهر الوفيات:

 923 م - أبو بكر الرازي، عالم فارسي.

أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي، عالم وطبيب فارسي ولد في مدينة الري. وهو (أحد أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق) كما وصفته (زجريد هونكه) في كتابها (شمس الله تسطع على الغرب) حيث ألف كتاب (الحاوي) في الطب، الذي ضم كل المعارف الطبية منذ أيام الإغريق حتى عام 925م.  وظل المرجع الطبي الرئيسي في أوروبا لمدة 400 عام بعد ذلك التاريخ، كما درس الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب.

2012 م.- استشهاد القائد "رامز نجيب حرب" مسؤول الإعلام الحربي لسرايا القدس في لواء غزة في عملية اغتيال صهيونية جبانة خلال معركة السماء الزرقاء بمدينة غزة، كما استشهد في نفس اليوم، المجاهدان "محمد رياض شملخ"، و"سيف الدين محمود صادق".

انشر عبر
المزيد