حدث في مثل هذا اليوم.. العثمانيون ينتصرون على الجيش الألماني

18 تشرين الثاني 2015 - 10:12 - الأربعاء 18 تشرين الثاني 2015, 10:12:48

الجيش العثماني
الجيش العثماني

وكالة القدس للأنباء – متابعة

18 تشرين الثاني

أشهر الأحداث:

1601 م. -  الجيش العثماني، بقيادة حسن باشا، ينتصر على جيش ألماني ضخم مكون من مائة ألف جندي، ويحوز غالبية مهمات الجيش الألماني الذي كان يحاصر العثمانيين لمدة 69 يوماً في "قانيجة" القريبة من يوغسلافيا حالياً.  ويعد هذا الانتصار من الانتصارات الكبرى التي حققها العثمانيون رغم قلة عدد جيشهم.

1793 م. - افتتاح متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس.

1993 م. حكومة جنوب أفريقيا العنصرية تتفق مع نيلسون مانديلا وزملائه على دستور انتقالي.

2004 م. – قوات العدو "الإسرائيلي تقتل 3 جنود مصريون على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

في 18 تشرين الثاني من العام 2004 فتح جيش العدو "الإسرائيلي" نيران دبابته باتجاه ثلاثة جنود من الجيش المصري، في حين وصفت إذاعة جيش العدو أنهم "ثلاثة أشخاص مشبوهين" كانوا يتنقلون في المنطقة الحدودية، وزعمت الإذاعة في وقتها أن الأمر يتعلق على الأرجح بخطأ في التقدير من جانب الجنود.  من جهتها، أدانت مصر بشدة مقتل ثلاثة من رجال الشرطة المصريين بقذيفة دبابة "اسرائيلية"، وطالبت السلطات "الإسرائيلية" بإجراء تحقيق فوري حول الظروف والملابسات التي أدت إلى هذا الحادث وتقديم تفسير له.

2013 م.وكالة ناسا الفضائية تطلق مسبار مافن إلى المريخ.

مافن هو مسبار فضائي صمم لدراسة الغلاف الجوي للمريخ بينما يدور حول المريخ.  أطلق مافن في 18 تشرين الثاني 2013 من مركز كيندي للفضاء بولاية كاليفورنيا الأمريكية، إلى كوكب المريخ في رحلة مدتها عشرة أشهر.  وصل المسبار إلى المريخ في الموعد المحدد أي في 22 سبتمبر / أيلول 2014.

أشهر الوفيات:

1092 م. – السلطان السلجوقي جلال الدولة ملك شاه.  وهو أبو الفتح ملكشاه بن ألب أرسلان محمد بن داود بن ميكائيل بن سلجوق بن دقاق، الملقب جلال الدولة.  لما توفي أبوه ألب أرسلان، كان ملكشاه في صحبته، ولم يصحبه قبلها في سفر غير هذه المرة، فولي الأمر من بعده بوصية والده وتحليف الأمراء والجناد على طاعته، ووصى وزيره نظام الملك أبا علي الحسن على تفرقة البلاد بين أولاده، ويكون مرجعهم إلى ملكشاه، ففعل ذلك وعبر بهم جيحون راجعاً إلى البلاد.  ملك ما لم يملكه أحد من ملوك الإسلام بعد المتقدمين، فكان في مملكته جميع بلاد ما وراء النهر وبلاد الهياطلة وباب الأبواب والروم وديار بكر والجزيرة والعراق والشام وخطب له على جميع منابر الإسلام سوى بلاد المغرب.  خاض حروباً ضد عمه (قاروت بيك) وأخيه (تاج الدولة أبو سعيد تتش) لتوطيد دعائم حكمه.  وصفت سيرته بأنه كان من أحسن الملوك سيرة، حتى كان يلقب بالسلطان العادل، وكان منصوراً في الحروب، ومغرماً بالعمائر، فحفر كثيراً من الأنهار، وعمر على كثير من البلدان الأسوار، وأنشأ في المفاوز رباطات وقناطر، كما عمرت في عهدهِ كلية الإمام الأعظم في بغداد.  توفي في عام 485 هـ / 1092م، إثر أكله من طريدة اصطادها، وقبل إنه مات مسموماً.  توفي في بغداد، وحمل تابوته إلى أصبهان ودفن فيها.

2005 م. - حسين الشافعي، نائب رئيس جمهورية مصر العربية.

ولد في  شباط / فبراير 1918 وتوفي في مثل هذا اليوم من عام 2005، وهو عسكري وسياسي مصري، وأحد أعضاء حركة الضباط الأحرار، ونائب الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في الفترة من 1963 إلى 1974.

انشر عبر
المزيد