حدث في مثل هذا اليوم.. سرايا القدس تستخدم راجمة صواريخ أرضية للمرة الأولى في فلسطين

17 تشرين الثاني 2015 - 09:16 - الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2015, 09:16:18

راجمة صواريخ أرضية استخدمت في معركة السماء الزرقاء
راجمة صواريخ أرضية استخدمت في معركة السماء الزرقاء

وكالة القدس للأنباء - متابعة

17 تشرين الثاني

- 1808 م. القوات الإنكشارية العثمانية تثور ضد السلطان محمود الثاني بعد محاولته القضاء عليها.

الانكشارية (من التركية العثمانية: يڭيچرى، تعني: "الجنود الجدد" أو "الجيش الجديد") طائفة عسكرية من المشاة العثمانيين شكلوا تنظيماً خاصاً لهم ثكناتهم العسكرية وشاراتهم ورتبهم وامتيازاتهم، وكانوا أقوى فرق الجيش العثماني وأكثرها نفوذاً.

وجرى حلّ هذه الفرقة بشكل نهائي بعد "الواقعة الخيرية" على يد السلطان محمود الثاني عام 1826 بعد ثورتهم على السلطان وانتهوا بحادثة مذبحة الانكشارية.

 

- 1930م. مجلس العموم البريطاني يشهد نقاشاً حول فلسطين يتعلق بالطريقة التي تمارس فيها الحكومة انتدابها عليها.

مجلس العموم البريطاني، هو أحد غرفتي برلمان المملكة المتحدة، وهو يمثل الغرفة السفلى من البرلمان بعد مجلس اللوردات وهو مجلس يتم انتخابه بطريقة الاقتراع السرى المباشر.

 

1987 م. سلطات العدو "الإسرائيلي" تصدر قراراً بإبعاد الداعية عبد العزيز عودة.

الشيخ عبدالعزيز عودة داعية وخطيب إسلامي كبير، وله دور في تأجيج الانتفاضة الفلسطينية عام 1987 عبر خطاباته الجهادية من على منبر مسجد الشهيد الإمام عز الدين القسام، ففي عام 1984 قامت السلطات "الإسرائيلية" باعتقال الشيخ المجاهد بتهمة التحريض، وحكمت عليه بالسجن لمدة "11" شهراً.  وفي 16 تشرين الثاني عام 1987 أصدرت السلطات "الإسرائيلية" أمراً بإبعاده عن وطنه.  

 

- 1998 م. اتمام اتفاقية واي ريفر والتي نصت على انسحاب العدو الصهيوني من بعض مناطق الضفة المحتلة، وعلى مكافحة ما سمي "الإرهاب"، وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين السلطة الفلسطينية وكيان العدو "الإسرائيلي".

نصت الاتفاقية على إعادة انتشار العدو الصهيوني في بعض مناطق الضفة المحتلة، وعلى قيام السلطة بترتيبات أمنية، ومنها إخراج ومحاربة الفصائل المقاومة وتصنيفها على أنها "منظمات إرهابية خارجة على القانون"، وتشكيل لجنتين، الأولى: ثنائية فلسطينية - "إسرائيلية" للتنسيق الأمني، والأخرى ثلاثية، تضم الولايات المتحدة إضافة إلى الطرفين السابقين، لمحاربة ما سمي التحريض، وتضم ثلاثة خبراء من كل طرف، إعلامي وقانوني وتربوي.  كما نصت على تشكيل لجنة ثلاثية أخرى بهدف مراجعة وتنسيق الأمن ومحاربة "الإرهاب"، على أن تستأنف مفاوضات الوضع النهائي والتوصل إلى اتفاق قبل الرابع من حزيران 1999.  وككل الاتفاقات السابقة، تنكر العدو لهذه الاتفاقية، وقام بالالتفاف عليها، بينما استمرت السلطة الفلسطينية بالتنسيق الأمني.

 

- 2012م. - سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، تستخدم لأول مرة راجمة أرضية  في اليوم الرابع لمعركة "السماء الزرقاء.  وفي هذا اليوم أيضاً، تمكن جهاز الاستخبارات التابع لسرايا القدس، من اختراق 5000 هاتف خلوي لضباط صهاينة شاركوا في العدوان على قطاع غزة، وإرسال رسائل  تحذيرية لهم.

أشهر الوفيات:

- 1967 م. أمجد الزهاوي، عالم دين وفقيه وداعية عراقي.

 رئيس رابطة علماء العراق، وأنتخب رئيساً لمؤتمر العالم الإسلامي بالإجماع وهو من المؤسسين لرابطة العالم الإسلامي في مكة، وكان كثير الاهتمام بقضايا المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، حيث سافر لمختلف أقطار الدول الإسلامية على نفقته الخاصة مثيراً الهمم وشارحاً للمصيبة وجامعاً للتبرعات، ومحذراً من العاقبة الوخيمة المترتبة على تقصير الحكومات والمسؤولين في البلاد العربية والإسلامية بقضية ساعته وهي قضية فلسطين.

- 1988 م. طلعت يعقوب، أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية.

من مواليد العباسية بقضاء يافا في فلسطين، توفي إثر أزمة قلبية حادة عام 1988 في الجزائر العاصمة، بعد انعقاد المجلس الوطني التوحيدي، كان واحداً من قادة الثورة الفلسطينية المعاصرة، وشكل كتائب العودة الفلسطينية، وتولى العديد من المهام القيادية.

2012 م. - استشهاد المجاهدين في سرايا القدس: محمد محمود ياسين، وأيمن رفيق اسليم، وتامر خالد الحمري، في قصف صهيوني، خلال معركة السماء الزرقاء.

انشر عبر
المزيد