حدث في مثل هذا اليوم... دخول الاحتلال البريطاني إلى يافا

16 تشرين الثاني 2015 - 10:37 - الإثنين 16 تشرين الثاني 2015, 10:37:22

قوات الاحتلال البريطاني في فلسطين
قوات الاحتلال البريطاني في فلسطين

وكالة القدس للأنباء - متابعة

16 تشرين الثاني

أبرز الأحداث:

636 م. - بداية معركة القادسية بين المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص والفرس بقيادة رستم فرخزاد، وبها انتهى عصر الساسانيين.

معركة القادسية هي معركة وقعت في 13 شعبان 15 هـ / 16-19 تشرين الثاني 636م - بين المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص والفرس بقيادة رستم فرّخزاد في القادسية، انتهت بانتصار المسلمين ومقتل رستم.

636 م. (نفس العام) – المسلمون يدخلون مدينة بعلبك بعد عقد الصلح بين أهلها وقادة المسلمين أبو عبيدة بن الجراح وخالد بن الوليد.

1869 م. الخديوي إسماعيل يفتتح قناة السويس في احتفال مهيب في مدينة الإسماعيلية بحضور عدد كبير من ملوك وأمراء أوروبا.

قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193 كم وتصل ما بين البحرين الأبيض والأحمر، وتنقسم طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.  وتعتبر قناة السويس أهم ممر مائي في العالم، ولذلك، سعت بريطانيا وفرنسا، إضافة إلى الكيان الصهيوني، إلى السيطرة عليه في العدوان الثلاثي عام 1956، بعد إعلان جمال عبد الناصر تأميم القناة.  وكان احتلال قناة السويس أحد أهم أهداف عدوان 1967 على مصر، من قبل العدو الصهيوني.  وبعد حرب عام 1973، التي نجح فيها المصريون باستعادة السيطرة كاملة على القناة، تضمنت اتفاقية كامب ديفيد 1978، بين مصر والعدو بنوداً تتضمن ضمان الملاحة الدولية في القناة، وكذلك منحت هذا الاتفاقية العدو حرية المرور فيها.  وتؤكد الأبحاث السياسية والاستراتيجية أن أحد أبرز أهداف إنشاء الكيان الصهيوني في فلسطين هو ضمان السيطرة الغربية على القناة، عبر زرع العدو الصهيوني على مقربة منها.

- 1917 م.   البريطانيون يحتلون يافا في فلسطين بعد انسحاب العثمانيين منها.

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، وهزيمة الدولة العثمانية، دخلت فلسطين في عهد جديد، هو عهد الاحتلال البريطاني، الذي عرف بـ"الانتداب البريطاني" على فلسطين، حيث ابتدأ بوضع فلسطين تحت الإدارة العسكرية البريطانية من سنة 1917 - 1947م.  وقد سهل البريطانيون الاستيطان الصهيوني في فلسطين، وأقاموا أشهر وأول مستوطنة على أراضي يافا، وهي مستوطنة "تل أبيب".

- 1989 م. مقتل جنديين صهيونيين في عملية استهداف دورية عسكرية صهيونية بالقنابل اليدوية بمنقطة الشيخ عجلين بغزة، نفذها مجاهدو "الجهاد الاسلامي".

- 1993 م. بدء المحادثات الاقتصادية الرسمية بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين" في باريس، بعد التوقيع على اتفاق أوسلو المشؤوم.  ورأس الوفد الفلسطيني مدير عام الشؤون الاقتصادية، أحمد قريع، والوفد "الإسرائيلي" "داني روتشيلد".

- 2003 م. إصابة أربعة جنود صهاينة في تفجير "سرايا القدس" لدبابة صهيونية على الشريط الحدودي جنوب مدينة رفح.

- 2012 م. "سرايا القدس" الجناج العسكري لحركة الجهاد الإسلامي تقصف مدينة "أسدود"، والعدو "الإسرائيلي" يعترف بإصابة 5 صهاينة، خلال معركة السماء الزرقاء.

أشهر الوفيات:

- 2008 م. صلاح الدين حافظ، كاتب مصري

شغل منصب الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب، ومن أبزر مؤلفاته "كراهية تحت الجلد إسرائيل عقدة العلاقات العربية الأمريكية".

انشر عبر
المزيد