حدث في مثل هذا اليوم..المسلمون ينتصرون بمعركة فارنا

10 تشرين الثاني 2015 - 10:06 - الثلاثاء 10 تشرين الثاني 2015, 10:06:31

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وكالة القدس للأنباء - متابعة

10 تشرين الثاني

أحداث تاريخية:

عام 1444 م. - الدولة العثمانية، بقيادة السلطان مراد الثاني، تتغلب على قوات الملك الصليبي ‹فلاديسلاوس الثالث› في معركة فارنا، وأدت المعركة إلى مقتل فلاديسلاوس. 

حدثت معركة فارنا إثر رغبة السلطان مراد الثاني بالتخلى عن العرش لابنه محمد الثاني الذي عرف فيما بعد بالفاتح، وكان عمره آنذاك (12) سنة، فطمع الأروبيون في الدولة العثمانية وشكلوا جيشًا كبيرًا من قوات عدة دول أوربية ليهاجم الدولة العثمانية.  وإزاء هذه التطورات اجتمع مجلس شورى السلطنة العثمانية وطلب عودة السلطان مراد الثاني، فعاد وأعد جيشه للقاء تلك الحملة الصليبية والتقى بهذه الحملة في مدينة فارنا على شاطئ البحر الأسود.  انتصر الجيش المسلم انتصاراً ساحقاً في هذه المعركة، وقتل الملك المجري فلاديسلاوس، وهرب القائد العام هونيادي من المعركة، التي قتل فيها حوالي 15 ألف مقاتل من قوات الجيوش الأوروبية.

عام 1729 م. - قوات مسقط تهزم البرتغاليين وتتمكن من تحرير مدينة مومباسا.

مدينة بومباسا إحدى المدن المهمة في الساحل الشرقي لإقريقيا.  في عام 1498 زارها فاسكو دي غاما البرتغالي. وبعد عامين من زيارته لها احتل البرتغاليون المدينة.  وفي عام 1585 جاء الأتراك بقيادة "الباي أمير علي" وحركوا الثورات من مقديشو إلى مومباسا ضد البرتغاليين وتغلبوا عليهم، إلا أن البرتغاليين عادوا مرة أخرى.. وجاء العرب العمانيون عام 1698 وطردوا البرتغاليين الذين هاجموا المدينة وعادوا مرة أخرى، ثم طردوا، وأصبحت المدينة تحت حكم سلطنة عمان ولكنها تابعة لزنجبار.

عام 1975 م. - رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية.

عام 1975 م. - الأمم المتحدة تصدر «القرار رقم 3379» والذي ينص على مساواة الصهيونية بالعنصرية وذلك بعد موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة.  ولاحقاً، تم إلغاء هذا القرار بضغط أمريكي.

أشهر الوفيات:

1290 - المنصور قلاوون، سلطان مملوكي.

1848 - إبراهيم باشا، أمير وقائد عسكري والإبن الأكبر لوالي مصر محمد علي باشا.

-1938 وفاة مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية.

انشر عبر
المزيد