تصويت لصالح الكيان في الأمم المتحدة دون أي اعتراض عربي

31 تشرين الأول 2015 - 08:35 - السبت 31 تشرين الأول 2015, 08:35:46

نيويورك - وكالات

في الوقت الذي يمارس فيه العدو الصهيوني جرائمه ضد الشعب الفلسطيني أمام العالم أجمع، وفي حين يبذل الكيان الصهيوني جهوداً مضنية لتحسين صورته أمام الرأي العام العالمي بعدما تهشمت أو تكاد بسبب حروبه ضد أطفال غزة، حصدت "إسرائيل" أمس "نصراً معنوياً" في الأمم المتحدة، تمثل في نيلها العضوية الكاملة في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التابعة للأمم المتحدة، ومقرها فيينا، وذلك بعدما أيدت 117 دولة مشروع القرار فيما عارضته دولة واحدة فقط هي ناميبيا.

وكالعادة، انقسمت الدول العربية في التصويت للقرار.  ففيما صوتت جمهورية مصر العربية لصالح الكيان، امتنعت كل من قطر والجزائر والكويت وموريتانيا وسوريا وتونس والمغرب والسعودية واليمن عن التصويت، فيما غابت عن الجلسة كل من الأردن وليبيا ولبنان.

والمحصلة هي أن القرار لم يواجه برفض أي دولة عربية.

يشار إلى أن لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي تأسست عام 1959، ويبلغ عدد أعضائها 84 دولة، ينتخبون من المجموعات الإقليمية.  وتقع على عاتق اللجنة "استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لصالح الإنسانية في مجالات السلم والأمن والتنمية"، وفق مهامه المحددة.

وعقب التصويت قال دبلوماسيون "إسرائيليون" إن "هذا التصويت هو تتويج لكافة الجهود الدبلوماسية التي بذلتها إسرائيل من أجل أن تحصل على عضوية كاملة، وتكللت هذه المساعي بالنجاح".

انشر عبر
المزيد