السعودية تشعر بالارتياح بشأن الاتفاق النووي مع إيران

05 أيلول 2015 - 08:12 - السبت 05 أيلول 2015, 08:12:47

العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأمريكي باراك أوباما
العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأمريكي باراك أوباما

وكالة القدس للأنباء - وكالات

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مؤتمر صحفي، عقده يوم أمس الجمعة، إن السعودية تشعر بالارتياح إزاء تأكيدات رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، باراك أوباما، بشأن اتفاق إيران النووي وتعتقد أن الاتفاق سيسهم في الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.

وشدّد الجبير، إثر لقاء العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز مع أوباما، إن الاتفاق يمنع إيران من امتلاك سلاح نووي وينص على عمليات تفتيش للمواقع العسكرية والمشتبه بها ويتضمن العودة إلى العقوبات سريعاً إذا انتهكت طهران الاتفاق.  وأضاف أنه بموجب هذه الشروط أيدت السعودية الاتفاق.

وأوضح أن أوباما والملك سلمان ناقشا التسليم السريع المحتمل لتكنولوجيا عسكرية وأنظمة أسلحة أمريكية للسعودية، كما ناقشا "شراكة استراتيجية جديدة" بين البلدين رغم عدم إعطائه تفصيلات تذكر.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان التقى أيضاً يوم الجمعة مع آشتون كارتر، وزير الدفاع الأمريكي، وناقشا المتطلبات الدفاعية السعودية الأساسية.

وتركز إدارة أوباما على تقديم دعم وعد به أوباما في قمة كامب ديفيد يشمل مساعدة الدول الخليجية على التكامل في أنظمة دفاعية بالصواريخ الباليستية وتعزيز الأمن الإلكتروني والبحري.

وقطعت السعودية شوطا طويلا في مناقشاتها مع الحكومة الأمريكية لشراء فرقاطتين في صفقة قد تتجاوز قيمتها مليار دولار.  ويمثل بيع الفرقاطتين حجر الزاوية لبرنامج تحديث بمليارات الدولارات تأخر كثيراً لسفن امريكية قديمة في الأسطول السعودي وسيشمل زوارق حربية أصغر حجماً.

المصدر: رويترز

انشر عبر
المزيد