ظريف وموغريني يعلنان التوصل إلى الاتفاق النووي النهائي

14 تموز 2015 - 02:19 - الثلاثاء 14 تموز 2015, 14:19:48

ظريف وموغريني
ظريف وموغريني

فيينا - متابعة

أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغريني، عن التوصل إلى حصيلة للمفاوضات النووية خلال الاجتماع الأخير والشامل لمجموعة 5+1 مع إيران في فيينا.

واعتبر ظريف، أن اليوم هو يوم تاريخي حيث "توصلنا بشجاعة وفخر وإعتزاز إلى الإتفاق النووي"، وقال: إن "الاتفاق ليس مثالياً لكنه يفتح صفحة جديدة في القضية النووية الايرانية"، مؤكداً أن "إيران لا تسعى لإنتاج أسلحة نووية، والاتفاق يضمن سلمية برنامجنا".

في حين اعتبرت موغريني، قرارات اليوم بأنها ليست نووية فقط، وبإمكانها أن تشكل صفحة جديدة في العلاقات الدولية، وأن تنهي عقوداً من التوتر.

وأضافت: "توافقنا على النص الختامي لخطة العمل المشتركة بشأن سلمية البرنامج النووي الايراني".

وكان وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، قد أكد أن "الاتفاق النووي بين القوى الكبرى وإيران سيكون قوياً بما يكفي، لعشر سنوات على الأقل"، وإن القوى الكبرى ستتابع عن كثب كيف ستستخدم إيران أموالها بعد رفع العقوبات.

وقال فابيوس لصحيفة "لوموند الفرنسية اليومية"، إن "موقف فرنسا الحازم مكن من التوصل لاتفاق قوي بما يكفي للعشر سنوات الأولى على الأقل".

وأجاب رداً على سؤال حول ما إذا كانت إيران ستسعى لزعزعة استقرار المنطقة مستخدمة الأموال التي ستحصل عليها بعد رفع العقوبات، قائلاً: "سيكون هذا أحد الاختبارات وسنكون حذرين للغاية".

انشر عبر
المزيد