الضفة والقدس تنتفضان: طعن جندي وهجمات على مواقع عسكرية للعدو

21 حزيران 2015 - 01:47 - الأحد 21 حزيران 2015, 13:47:26

خلال مواجهة شبان فلسطينيين مع الاحتلال
خلال مواجهة شبان فلسطينيين مع الاحتلال

وكالة القدس للأنباء - متابعة

انتفضت الضفة والقدس المحتلتين اليوم الأحد، بكل عنفوان شبابها الذين أوقعوا إصابات في صفوف جنود وشرطة الاحتلال والمستوطنين، نتيجة عمليات الطعن، ورشق بالحجارة والزجاجات، فيما واصل العدو إجراءاته التعسفية بحق الأهالي، فاعتقل خمسة مواطنين، وجدد اعتقال عدد آخر، وعمد متطرفون في طبريا إلى كتابة شعارات عنصرية معادية للعرب.

وشهد معبر كرم أبو سالم، دخول عشرات الشاحنات إلى قطاع غزة محملة بالبضائع والمساعدات.

وهاجم شبان فلسطينيون، اليوم الأحد، نقاطاً عسكرية للعدو "الإسرائيلي" بعبوات متفجرة محلية الصنع والزجاجات الحارقة، في القدس المحتلة والضفة المحتلة.

وقال شهود عيان: إن "الشبان تمكنوا من إلقاء عبوة محلية الصنع باتجاه نقطة عسكرية قرب قبة بلال بن رباح شمال مدينة بيت لحم، جنوب الضفة، قبل أن يلوذوا بالفرار".

وتعرضت حافلة للمستوطنين للرشق بالزجاجات الحارقة في قرية بيت حنينا، شمال القدس المحتلة، فضلاً عن رشق سيارات المستوطنين بالحجارة في حي راس العامود، ما أدى إلى مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال.

وأصيب شرطي "إسرائيلي" من قوات حرس الحدود بجراح خطرة، وذلك في عملية طعن نفذها فلسطيني بمنطقة باب العامود بالقدس المحتلة.

كما أصيب 7 جنود من الجيش "الإسرائيلي، فجر الأحد، أثناء تدريب عسكري في غور الاردن، وفقا لما نشرته أذاعة "ريشت بيت الإسرائيلية".

وتعد هذه العملية هي الثانية خلال 48 ساعة، وذلك بعد مقتل مستوطن وإصابة آخر في عملية إطلاق نار قرب أحد الينابيع غربي رام الله، دون الوصول إلى المنفذ.

وقالت مصادر إعلامية، إن "قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين خالد مروان عسكر بني شمسة (20 عاما) من بلدة بيتا، ومحمود توفيق محمود قواريق (44 عاما) من بلدة عورتا".

كما اعتقلت قوّات الاحتلال "الإسرائيلي"، فجر الأحد، والدة الأسير هيثم البطّاط المحكوم بالسّجن المؤبد، بعد اقتحام منزلها في بلدة الظاهرية جنوب محافظة الخليل بالضّفة المحتلة.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين، أمجد أبو عصب، إن "قوات الاحتلال اقتحمت قرية العيسوية فجراً، وداهمت منزل الشابين عطا عبيد (21عامًا) وأدهم محيسن (21عامًا) واعتقلتهما ونقلتهما إلى "زنازين 20" في المسكوبية للتحقيق معهما".

وأوضح أبو عصب، أن "قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية الفتى محمد عبد الرازق (15عامًا) وتوفيق شويكي من بلدة سلوان، واقتادتهما إلى "المسكوبية"، حيث سيتم عرض جميع المعتقلين على قاضي محكمة الصلح الإسرائيلية للنظر في اعتقالهم".

وأكدت مصادر إعلامية، أن "سلطات العدو الإسرائيلي قررت تقديم موعد محكمة الإفراج المبكر للأسير المريض المصاب بالسرطان يسري عطية محمد المصري (31 عامًا)، لتاريخ 16/07/2015، بدلا من تاريخ 14/09/2015 ".

وذكرت مصادر "إسرائيلية"، أن 6 متنزهين "إسرائيليين" اختفت آثارهم ، أمس السبت، في منطقة جبل النقب.

وأشارت إذاعة "إسرائيلية"، إلى أن "متطوعين تمكنوا من العثور على أحد المتنزهين الذي انفصل عن المجموعة في مسعى لاستدعاء المساعدة، إلا أنهم لم يعثروا على باقي أفراد المجموعة".

وفي القدس، دعت "دائرة القدس والأقصى" عموم الفلسطينيين في القدس والداخل الفلسطيني ومن استطاع الوصول من الضفة وغزة، إلى الاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك طيلة أيام شهر رمضان المبارك.

وفي طبريا، ذكرت مصادر محلية، أن "متطرفين خطوا شعارات معادية للعرب باللغة العبرية، على أرض موقف للسيارات على شارع بمدينة طبريا، داخل الأراضي المحتلة عام 48.

وفي غزة، فتحت سلطات الاحتلال، اليوم الأحد معبر كرم أبو سالم جنوب شرق القطاع، لإدخال عشرات الشاحنات المحملة بالبضائع والمساعدات إلى القطاع.

وقال رئيس "اللجنة الرئاسية لتنسيق دخول البضائع للقطاع" رائد فتوح في بيان صحفي له، إن "سلطات الاحتلال ستدخل عبر المعبر 530 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات، بالإضافة إلى المساعدات".

وأكد رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، عوض أبو مذكور، اليوم الأحد، أنه "لن يكون هناك خروج لفوج من المعتمرين من قطاع غزة خلال شهر رمضان المبارك، وبالتالي فشل موسم العمرة لهذا العام الهجري".

انشر عبر
المزيد