مبعوث التسوية يحذر من انفجار بغزة ويدعو لتجميد الاستيطان

20 أيار 2015 - 10:40 - الأربعاء 20 أيار 2015, 10:40:37

مبعوث الأمم المتحدة لعملية التسوية
مبعوث الأمم المتحدة لعملية التسوية

نيويورك - وكالات

أكد مبعوث الأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أن سكان قطاع غزة يشعرون باليأس والغضب إزاء محنتهم، محذراً من أن هذا الأمر، قد يؤدي إلى انفجار داخلي في القطاع، واعتبر أن "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية، قادرتان على منع ذلك.

وعبر ملادينوف في تقرير موجز، عرضه بالجلسة الدورية لـمجلس الأمن الدولي بشأن الحالة في الشرق الأوسط، عن صدمته بسبب الدمار في غزة، بعد عدوان استمر50 يوماً العام الماضي.

وقال: إن "سكان القطاع يشعرون بالغضب إزاء الجميع، بمن في ذلك "إسرائيل" التي تحاصرهم، ومصر التي تغلق معبر رفح، وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تفرض ما سماها "ضريبة تضامن"، والمجتمع الدولي الذي لا يفي بتعهداته لإعادة الإعمار".

ودعا المبعوث الأممي، الحكومة "الإسرائيلية"، لتجميد أنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية، بهدف البدء في مفاوضات تسوية ذات معنى مع الفلسطينيين.

كما لفت إلى اعتزامه هو والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون "الانخراط مع الحكومة "الإسرائيلية" الجديدة، لبحث خيارات واقعية للعودة إلى طاولة المفاوضات، استنادا لمبدأ إقامة الدولتين الفلسطينية و"الإسرائيلية"، وفي إطار زمني معقول".

انشر عبر
المزيد