"المجرفة الحديدية" منظومة بتكلفة 750 مليون دولار لمواجهة الأنفاق

01 أيلول 2014 - 02:32 - الإثنين 01 أيلول 2014, 14:32:38

كشفت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية النقاب عن اختيار "إسرائيل" شركتي أسلحة عملاقتين لتطوير منظومة جديدة بتكلفة تصل إلى 750 مليون دولار لمواجهة أنفاق حركة حماس وحزب الله.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين "إسرائيليين" قولهم إن وزارة الجيش "الإسرائيلي" وقع اختيارها على شركتي "إلبيت" و"رفايل" للأنظمة المتطورة المملوكة للدولة لوضع نظام شامل للكشف عن الأنفاق ومنع تسلل عناصر مسلحة داخل "إسرائيل".
وأوضح المسؤولون أن وزارة الجيش "الإسرائيلي" لم تضع ميزانية محددة لتطوير منظومة مكافحة الأنفاق، وقالوا إن الشركتين ستقومان بالتعاون في تطوير المسار السريع الذي من شأنه أن يشمل أنظمة الكشف عن الأنفاق فضلاً عن بناء أعمدة على عمق 30 مترًا لمنع حماس من حفر الممرات تحت "إسرائيل".
ونوَّهت الصحيفة إلى أن شركة "إلبيت" تعد المقاول الرئيس للمشروع الذي أطلق عليه "المجرفة الحديدية"، بينما تقوم "رافايل" بتطوير التكنولوجية اللازمة لأجهزة الاستشعار المتقدمة التي من شانها رصد الأنفاق تحت الأرض.
وأشارت الصحيفة إلى أن البنية التحتية الفيزيائية ستكون ضرورية وممكنة لنجاح هذه المنظومة المكافحة للأنفاق، لاسيما على طول الحدود مع قطاع غزة.
وتوقعت مصادر عسكرية "إسرائيلية" أن توافر هذه المنظومة يعد بما وصفته "حلاً كاملاً لمشكلة الأنفاق".
وبدأ الجيش "الإسرائيلي" بتطوير تكنولوجيا للكشف عن الأنفاق بعد تقرير مراقب "إسرائيل" عام 2007 والذي تضمن إشارة إلى "الخطر الكبير للأنفاق من خلال سقوط 17 قتيلاً في صفوف الجيش".
 

 

انشر عبر
المزيد