"فورين بوليسي": مقترح أوروبي لضمان نزع سلاح غزة!

08 آب 2014 - 03:45 - الجمعة 08 آب 2014, 15:45:46

كشفت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية عن مقترح أوروبي بإرسال بعثة من الأمم المتحدة إلى غزة. وقالت المجلة إن القوى الأوروبية الكبرى حددت خطة مفصلة لبعثة من الأمم المتحدة مدعومة أوروبيا لمراقبة رفع الحصار عن قطاع غزة، وتفكيك شبكة أنفاق حماس وترساناتها الصاروخية، وفقا لنسخة من الخطة حصلت عليها المجلة.
وتهدف المبادرة الأوروبية، كما تقول "فورين بوليسي"، إلى تعزيز محادثات وقف إطلاق النار الجارية فى القاهرة. ويأمل الأوروبيون للاستفادة من الهدنة الإنسانية التى استمرت لثلاثة أيام من أجل وضع خطة أكثر استدامة تعالج القضايا الأساسية التى يمكن أن تشعل العنف بين الفلسطينيين و"إسرائيل".
وتتابع المجلة قائلة إنه لم يتضح ما إذا كانت الخطة الأوروبية تحظى بدعم حماس أو "إسرائيل" أو الولايات المتحدة، لكنها تشمل عدة عناصر تعتقد إدارة أوباما أنها ضرورية، وتشمل الحاجة لتخفيف محنة الغزاويين، وتقوية الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وضمان نزع السلاح عن قطاع غزة.
وتدور الخطة التى جاءت فى ورقة غير رسمية بعنوان "غزة: دعم وقف مستمر لإطلاق النار" حول إنشاء بعثة رصد وتحقق بتفويض من الأمم المتحدة، وربما قوات حفظ سلام من هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة التى راقبت الهدوء بين "إسرائيل" والعرب فى الأربعينيات، وتنص الخطة على أن تتخطى البعثة الجوانب الأمنية والعسكرية كتفكيك شبكة الأنفاق ورفع الحصار.

 

انشر عبر
المزيد