(6000) معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي

07 تموز 2014 - 10:24 - الإثنين 07 تموز 2014, 10:24:34

قال مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، أن أعداد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي قد ارتفعت بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة ووصلت إلى أكثر من (6000) معتقل وفقاً للإحصائيات الأولية، والرقم قابل للارتفاع في ظل تصاعد الهجمة الإسرائيلية، واستمرار حملة الاعتقالات العشوائية في مناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس.

وتابع: أن (83,4%) منهم هم من سكان الضفة الغربية ، وقرابة (10,3%) من القدس ومناطق الـ48، فيما الباقي من قطاع غزة ويشكلون ما نسبته نحو (6,3%) ، موزعين على قرابة ( 18) سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف، أبرزها: نفحة، رامون، النقب ،عسقلان، عوفر، بئر السبع، هداريم، جلبوع، شطة،مجدو، الرملة، الدامون، هشارون، هداريم.

وأضاف: أن من بين المعتقلين يوجد قرابة (800) معتقل تم اعتقالهم منذ بدء حملة الاعتقالات الأخيرة التي أعقبت اختفاء المستوطنين الثلاثة في الثاني عشر من يونيو/حزيران الماضي، بينهم (60) معتقلا كانوا قد تحرروا في إطار صفقة "شاليط" وأعيد اعتقالهم خلال الحملة.

وأوضح فروانة بأن من بين إجمالي المعتقلين يوجد (477) معتقلاً يقضون أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة) ، و (17) أسيرة، وأكثر من (350) طفل تقل أعمارهم عن 18 عاماً. كما وأن أعداد المعتقلين الإداريين ارتفعت بشكل لافت لتصل إلى (370) معتقلا إدارياً دون تهمة أو محاكمة.

وبيّن فروانة إلى أن حملة الاعتقالات الأخيرة قد طالت 12 نائبا، ليرتفع عدد النواب المعتقلين إلى (23) نائباً، بالإضافة إلى ثلاثة وزراء سابقين اثنين منهم اعتقلا خلال الحملة الأخيرة.

وأعرب فروانة عن ثقته في دور المؤسسات الفلسطينية المختصة والحقوقية والإنسانية والإعلامية في فضح تلك الممارسات الإسرائيلية، وما يرافق الاعتقالات من انتهاكات جسيمة وفظة تتنافى وبشكل فاضح مع القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان الأساسية .

وناشد الكل الفلسطيني بالتعاون والتنسيق وتوحيد الجهود للضغط على المجتمع الدولي ومؤسساته المختلفة لتحمل مسؤولياته واستخدام كل الوسائل المتاحة والممكنة للضغط على إسرائيل للامتثال للالتزامات والاستحقاقات المترتبة عليها بموجب القوانين والاتفاقيات الدولية.

 

انشر عبر
المزيد