قانون أميركي يضيق الخناق على "حزب الله" مالياً

27 حزيران 2014 - 01:35 - الجمعة 27 حزيران 2014, 13:35:34

وافقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي بالاجماع على قانون يهدف الى منع المؤسسات المالية واللوجستية التابعة لـ"حزب الله من العمل"، وذلك من خلال تضييق الخناق على المؤسسات المالية الدولية التي يمكن ان تتعامل مع مؤسسات الحزب.
ويقضي مشروع القانون واسمه الرسمي قانون منع النشاط المالي الدولي لـ"حزب الله"، بحسب ما نشر في وسائل الاعلام، بأن تكون سياسة الولايات المتحدة هي العمل على "منع شبكة حزب الله المالية واللوجستية الدولية من العمل من اجل عرقلة تمويل نشاطاته الداخلية (في لبنان) والدولية، واستخدام جميع السبل الديبلوماسية والتشريعية والتنفيذية لمحاربة النشاطات الجنائية لحزب الله كوسيلة لعرقلة قدرة هذا التنظيم على تمويل نشاطاته الارهابية الدولية".
ومشروع القانون جاء في سياق سعي اعضاء في الكونغرس للضغط على "حزب الله" لوقف دعم النظام السوري. ويقضي القانون بإعطاء وزارة الخزينة 90 يوما لفرض عقوبات على اية مؤسسة مالية اجنبية تسهل نشاطات "حزب الله" بما في ذلك عمليات تبييض الاموال. كما يوفر مشروع القانون وسائل اضافية لتطبيق العقوبات القديمة المفروضة على الحزب.
واللافت في نص مشروع القانون هو انه لا يذكر لبنان بالاسم، وذلك في محاولة لطمأنة المؤسسات المالية اللبنانية بانه لا يستهدفها، بل يستهدف فقط تلك المؤسسات الدولية التي تتعامل مع مؤسسات مالية ايرانية او غيرها تقوم بدورها بتسهيل نشاطات "حزب الله"  ومؤسساته المالية واللوجستية، بما فيها قناة المنار التلفزيونية.

 

انشر عبر
المزيد