بوتن: الهدنة في أوكرانيا كافية بشروط

25 حزيران 2014 - 03:42 - الأربعاء 25 حزيران 2014, 15:42:38

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إن اعلان أوكرانيا وقف إطلاق النار لمدة 7 أيام في قتالها مع الانفصاليين في شرق البلاد ليس كافيا، وأنه يجب أن يعقب ذلك محادثات جوهرية لضمان حقوق الأقلية الناطقة بالروسية.

وقال للصحفيين أثناء زيارة لفيينا "ليس كافيا الإعلان عن وقف لإطلاق النار... من الضروري إجراء مناقشات جوهرية بشأن المشكلات."

وأضاف بوتن أن طلبه إلغاء التفويض البرلماني بإرسال قوات إلى أوكرانيا لحماية هذه الأقلية لا يعني أن روسيا ستتخلى عن حماية مصالحهم.

وكان الكرملين قال في بيان إن الرئيس فلاديمير بوتن طلب من المجلس الأعلى للبرلمان (مجلس الاتحاد) يوم الثلاثاء إلغاء الحق الذي منحه للقوات الروسية بالتدخل عسكريا في أوكرانيا للدفاع عن الناطقين باللغة الروسية هناك.

وقبل دقائق من حديثه قالت كييف إن الانفصاليين أسقطوا طائرة شحن هليكوبتر أوكرانية تقل فنيين كانوا يقومون بتركيب معدات لمراقبة انتهاكات خطة سلام في شرق أوكرانيا المضطرب مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 9.

وقع الحادث بعد ساعات من إعلان الانفصاليين الموالين لروسيا ليل الاثنين عن وقف لاطلاق النار حتى 27 يونيو توافقا مع هدنة أعلنتها القوات الحكومية لمدة أسبوع أمر بها الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

وهذه ثاني طائرة هليكوبتر يسقطها الانفصاليون بنيرانهم من معقلهم في سلافيانسك.  وكان انفصاليون أسقطوا هناك طائرة هليكوبترعسكرية في 30 مايو مما أدى إلى مقتل 14 عسكريا.

 

انشر عبر
المزيد